أكرم القصاص - علا الشافعي

الجيش العراقى يؤمن حدوده.. قيادة العمليات المشتركة: نؤمن الآن المنافذ البرية والبحرية الجنوبية.. الكاظمي يوجه بحماية الموانئ من قبل قوات عسكرية ويؤكد: الحكومة ترفض السماح لأي جهة حزبية أو عشائرية بحمل السلاح

الأربعاء، 15 يوليو 2020 05:04 م
الجيش العراقى يؤمن حدوده.. قيادة العمليات المشتركة: نؤمن الآن المنافذ البرية والبحرية الجنوبية.. الكاظمي يوجه بحماية الموانئ من قبل قوات عسكرية ويؤكد: الحكومة ترفض السماح لأي جهة حزبية أو عشائرية بحمل السلاح الوضع فى العراق
كتب محمد عبد العظيم – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل قيادة العمليات المشتركة بالعراق تأمين كافة المنافذ العراقية البرية والبحرية، في الوقت الذى وجه فيه رئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمى بحماية الموانئ العراقية من قبل قوات عسكرية، وفى هذا السياق أكدت قيادة العمليات المشتركة فى العراق، أنها تؤمن الآن المنافذ البرية والبحرية الجنوبية.

وأعلنت عن إعداد خطة متكاملة لمسك المنافذ الحدودية كافة، وقالت القيادة في بيان نشرته وكالة الأنباء العراقية (واع)، اليوم الأربعاء، أنه تم إعداد خطة متكاملة بالتنسيق مع هيئة المنافذ بعد مسك مندلي والمنذرية بناءً على توجيهات القائد العام للقوات المسلحة بشأن السيطرة الكاملة على المنافذ الحدودية كافة وتأمين الحرم الكمركي وفرض الامن وانفاذ  القانون فيها.

وأضافت قيادة العمليات المشتركة انه" تم تكليف عمليات البصرة بالسيطرة التامة على منفذ الشلامجة مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية ومنفذ صفوان مع دولة الكويت/ مشيرة إلى تكليف القوة البحرية بالسيطرة الكاملة على المنافذ البحرية في ميناء أم قصر الشمالي والاوسط والجنوبي وتعزيز القيادتين بقوات مِن احتياطي القائد العام للقوات المسلحة وتخويلهما بجميع الصلاحيات لفرض الامن وانفاذ القانون في هذه المنافذ والتعامل المباشر مع اي مخالفة للقانون أو حالة تجاوز مهما كانت الجهات التي تقف ورائها وفرض هيبة الدولة وحماية المال العام .

وأكدت قيادة العمليات المشتركة الاستمرار بفرض السيطرة ومسك جميع المنافذ الحدودية مع دول الجوار.

 

من جانبه أكد مصطفى الكاظمى رئيس الحكومة العراقية، أن حكومته قررت عدم السماح لأي جهة حزبية أو عشائرية بحمل السلاح فى العراق، ووجه رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم الأربعاء، بحماية الموانيء في محافظة البصرة من قبل قوات عسكرية، فيما كشف عن امتلاكه معلومات عن "الفاسدين" في الموانيء ستتم ملاحقتهم قانونيا.

وقال بيان لرئاسة الوزراء العراقية أن رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، أجرى جولة في ميناء أم قصر الشمالي بمحافظة البصرة، في إطار حملة "مكافحة الفساد في المنافذ الحدودية".

ووفقا للبيان فإن مصطفى الكاظمي وجه بحماية الحرم الجمركي في الموانىء من قبل قوات عسكرية ومنع أي قوة أو جهة تحاول الدخول إليه عنوة، كما وجّه بالحد من الإجراءات الروتينية المعقدة، والعمل على تدوير الموظفين للحد من الفساد.

وأكد رئيس وزراء العراق أن الجميع تحت المراقبة، ولدينا معلومات عن الفاسدين في الموانىء ستتم ملاحقتهم قانونيا، كما أكد مصطفى الكاظمى، أن الموانىء تعد من أهم المنافذ الحدودية في كل دول العالم، فهي تشكل ركيزة أساسية من ركائز الاقتصاد، ولا بد من وضع الخطط اللازمة لتطويرها.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة