أكرم القصاص - علا الشافعي

أزمة "صافر" أمام مجلس الأمن غدا.. مليون برميل نفطى مهددة بالانفجار فى المياه.. الحوثى يمنع صيانة الناقلة منذ 5 سنوات.. "الإقليمية للبحر الأحمر" تحذر من كارثة بيئية عالمية.. ومناشدات للأمم المتحدة بسرعة التدخل

الثلاثاء، 14 يوليو 2020 05:30 م
أزمة "صافر" أمام مجلس الأمن غدا.. مليون برميل نفطى مهددة بالانفجار فى المياه.. الحوثى يمنع صيانة الناقلة منذ 5 سنوات.. "الإقليمية للبحر الأحمر" تحذر من كارثة بيئية عالمية.. ومناشدات للأمم المتحدة بسرعة التدخل أزمة "صافر" أمام مجلس الأمن غدا
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعقد مجلس الأمن غدا جلسة خاصة لمناقشة أزمة خزان "صافر" النفطى العائم فى مياه البحر الأحمر فى محافظة الحديدة قبالة ميناء رأس عيسى غربى اليمن، حاملا على سطحه أكثر من مليون برميل نفط، ما يهدد بكارثة بيئية فى المنطقة والعالم، حيث ترفض ميليشيا الحوثي الانقلابية السماح للأمم المتحدة بصيانته المتوقفة منذ خمسة أعوام.

يأتى ذلك استجابة لطلب رسمى تقدم به اليمن إلى المجلس لبحث وحل هذه القضية الملحة وفصلها عن بقية القضايا المدرجة في مقترحات المبعوث الأممي الخاص لليمن.

وانتفضت دول العالم محذرة من الكارثة البيئية المتوقعة جراء التعنت الحوثى إزاء صيانة الناقلة..

حالة متدهورة للخزان صافر
حالة متدهورة للخزان صافر

 

الموقف الأمريكى

وقد بحث وزير خارجية اليمن محمد الحضرمي أمس مع السفير الأمريكي في اليمن أزمة خزان "صافر"، وطالب بإلزام ميليشيات الحوثي بحل أزمة "صافر"، ، فيما عبر السفير الأمريكي في اليمن عن الموقف الأمريكى من الازمة قائلا:"ندعم جهود المبعوث الأممي لحل أزمة اليمن، وأضاف السفير الأمريكي في اليمن: مستعدون للمساعدة بحل أزمة خزان "صافر".

 

وفى وقت سابق حذّرت الخارجية اليمني محمد الحضرمي، من انهيار خزان النفط العائم "صافر" قبالة سواحل محافظة الحديدة اليمنية، الذي يحوي أكثر من مليون برميل نفط خام، مما سيؤدي إلى كارثة بيئية وخيمة على اليمن والمنطقة والعالم، بسبب رفض ميليشيات الحوثي الانقلابية السماح لخبراء الأمم المتحدة من الوصول للخزان وتفريغه وصيانته.

 

رئيس الوزراء اليمني معين عبد الملك

 

فيما قال رئيس الوزراء اليمني معين عبد الملك، إن الحوثيين مستمرون في تصعيدهم العسكري بالجبهات ويستهدفون المدنيين ويقومون بمحاولات متكررة لاستهداف الملاحة الدولية، مشددًا على ضرورة فرض المجتمع الدولي "إجراءات عقابية" على الحوثيين فيما يخص السماح لخبراء الأمم المتحدة بالوصول إلى خزان صافر وتفريغه وتفادي "الكارثة الوشيكة".

 

قلق أممى

 

ومن جانبه سبق أن أعرب منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة مارك لوكوك، في إحاطة قدمها لمجلس الأمن في سبتمبر الماضي، عن خيبة أمله لأن التقييم المخطط منذ فترة طويلة لناقلة النفط العائمة "صافر" لم يتم، متهما الحوثيين بالتراجع عن تنفيذ التزاماتهم للأمم المتحدة بهذا الخصوص.

 

 

تحذيرات عالمية

وانتفضت دول العالم محذرة من الكارثة البيئية المتوقعة جراء التعنت الحوثى إزاء صيانة الناقلة ، حيث أعربت الصين عن قلقها من كارثة بشأن خزان "صافر" النفطى باليمن وندعو لتحرك عاجل، وذلك وفق خبر عاجل لقناة العربية.

أكدت وزارة الخارجية البريطانية، أن سفينة النفط صافر الراسية قبل شواطئ اليمن، تمثل كارثة بيئية على وشك الوقوع، مطالبة الحوثيين بالسماح لمفتشى الأمم المتحدة بالصعود وإفراغ السفينة من النفط قبل تسربه للبحر الأحمر.

 

السفير البريطانى فى اليمن
السفير البريطانى فى اليمن

 

وقالت الخارجية فى تغريدة عبر حسابها الرسمى بتويتر:"سفينة النفط صافر الراسية قبالة شواطئ اليمن تشكل كارثة بيئية على وشك الوقوع، في حال عدم اتخاذ أى إجراء حيالها، يمكن أن ينسكب منها 1.14 مليون برميل نفط فى مياه البحر الأحمر، يجب على الحوثيين السماح لمفتشي الأمم المتحدة بصعود السفينة وتفريغها من النفط".

وفى السياق نفسه أعربت جمهورية سلوفينيا، عن قلقها من حدوث كارثة بيئية في حال انهيار خزان النفط العائم "صافر" قبالة سواحل الحديدة اليمنية، جراء تعنت ميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، ورفضها وصول فريق من الخبراء لمعاينة الخزان وإفراغه من النفط بعد تدهور بنيته واحتمالية انهياره في أي لحظة. وفق وكالة الأنباء اليمينة.

 

الهيئة الإقليمية للبحرالأحمر

ومن جانب آخر أكد أمين عام الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن، الدكتور زياد أبو غرارة، أن الهيئة تنظر باهتمام بالغ حيال بحث موضوع الخزان العائم "صافر" في مجلس الأمن الدولي الأربعاء القادم، وما سيسفر عنه من نتائج وقرارات نأمل أن تتواكب مع خطورة الكارثة المحدقة والضرر الغير مسبوق في الجوانب الإنسانية والبيئية والاقتصادية المتوقعة في حال حدوث تسرب أو غرق للخزان قبالة سواحل الحديدة".

و قال الدكتور أبو غرارة في بيان صحفي، أتمنى ان يدرك المجتمع الدولي حجم الأضرار البيئية العالمية المتوقعة في حال تسرب أكثر من مليون برميل من النفط الموجود في الخزان "صافر" للبحر الأحمر وهو ما قد يتسبب في انقراض أنواع بحرية لا توجد إلا في البحر الأحمر، مما يعني فقدانها إلى الأبد كجزء مهم من التراث الطبيعي الحي والثروة الجينية الهامة للعالم ككل، بالإضافة إلى التأثيرات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية الأخرى.

 

صافر
صافر

 

وناشد أبو غرارة مجلس الأمن، اتخاذ قرارات حاسمة لتفادي حدوث الكارثة وتضمن تسهيل تنفيذ خبراء الأمم المتحدة للتقييم الفني وأعمال الصيانة اللازمة لأنظمة الخزان، وانتهاءً بالتفريغ الكامل والآمن للخزان، بما يضمن عدم تكرار حدوث مثل هذه الأوضاع الكارثية على البيئة مستقبلاً.

 

مخاطر الناقلة

وتحوي سفينة "صافر" مليونا و140 ألف برميل من النفط الخام، وتتعرض للتآكل بسبب مياه البحر المالحة، كونها لم تخضع لأي صيانة منذ أكثر من خمس سنوات.، وقد أظهرت صور تداولها ناشطون يمنيون مؤخرا، الوضع الكارثي داخل الناقلة، أو خزان النفط العائم "صافر"، الذي يحوى نحو مليون و140 ألف برميل نفط خام، وحجم تآكل الخزان نتيجة عدم صيانته منذ خمس سنوات، وسط مخاوف عالمية واسعة من تسرب أو انفجار وشيك ينذر بكارثة بيئية، يمكن أن تعد الأكبر في العالم.

 

ويهدد التسرب النفطي لصافر بتدفق 138 مليون لتر من النفط في البحر الأحمر، بالإضافة إلى أن الأضرار الكارثية ستتسبب في تفشي الأمراض والأوبئة، ومخاطر كبيرة على بيئة البحر الأحمر، خصوصا السواحل اليمنية وخط الملاحة الدولي، كما أنها ستتسبب في أخطار على البيئة والتنوع الحيوي والموانئ الموجودة في البحر الأحمر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة