أكرم القصاص - علا الشافعي

علوم القاهرة: برنامجين جديدين عن التكنولوجيا الحيوية وعلوم البترول لمواكبة سوق العمل

الإثنين، 13 يوليو 2020 04:30 م
علوم القاهرة: برنامجين جديدين عن التكنولوجيا الحيوية وعلوم البترول لمواكبة سوق العمل جامعة القاهرة
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استعرض مجلس كلية العلوم جامعة القاهرة برئاسة الدكتورعبد الحميد وجدى المناوى، عميد الكلية تقرير مقدم من وحدة إدارة مشروعات تطوير التعليم العالى حول نتائج زيارة المراجعة الخارجية لمتابعة موقف البرامج الجديدة، تنفيذا لقرار المجلس الأعلى للجامعات. 
 
وذكر المناوى أن الكلية بها برنامجين جديدين هما برنامج  التكنولوجيا الحيوية/ الكيمياء الحيوية الجزيئية، الذى يعد من أوائل برامج التقنية الحيوية على بكليات العلوم على مستوى الجمهورية وبرنامج علوم البترول الجيولوجية والذي تم انشائهما عامى 2006، 2007على التوالى طبقا لمتطلبات سوق العمل. 
 
وأضاف المناوى فى بيان صادر عن كلية العلوم بجامعة القاهرة، أن التقرير أثنى على رؤية ورسالة وأهداف البرنامجيين كما ضم التقرير تقييم أحد عشر معيارا يحتوي على محورين هما محور إدارة البرنامج  ومحور الفاعلية التعليمية للبرامج الدراسية،موضحا  أن محور إدارة البرنامج يشمل الموارد المالية والتسهيلات المادية  ومحور الفاعلية التعليمية يشمل المعايير الأكاديمية للبرنامج وتصميم البرنامج والطلاب وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والتعليم والتعلم وتقويم مخرجات التعلم وخطة التعزيز والتطوير ومؤشرات نجاح البرنامج وإعداد تقرير الدراسة الذاتية لكل برنامج على حده. 
 
وأشار المناوي أن الكلية تسعى للتميز في تقديم الخدمة التعليمية من خلال طرح برامج جديدة لتواكب سوق العمل وتهدف إلي دمج العلوم الأساسية وتعظيم الاستفادة من تطبيقات العلوم البينية تنفيذا لاستراتيجية جامعة القاهرة، برئاسة الدكتور محمد عثمان الخشت للتحول نحو جامعة من الجيل الثالث. 
 
كما ذكر المناوي أن طلاب البرامج الجديدة شاركوا في تنفيذ استراتيجية الكلية لدعم وتمكين الشباب حيث فاز فريق الكلية igem  بالميدالية البرونزية في المسابقة الدولية للهندسة الوراثية والأحياء التركيبية كما فاز فريق FOTM بالمركز الثاني بمسابقة ابداع ٧ على مستوى جامعة القاهرة وجائزة حاضنة  أعمال كلية الاقتصاد والعلوم السياسية كأفضل فكرة شركات ناشئة في دورة احتضان الشركات الناشئة الخاصة بالحاضنة. 
 
وذكرت الدكتورة ميمونة كرد المنسق العام للبرامج الجديدة، أن التقرير احتوي على إشادة واضحة للمستوى الفني للبرامج الجديدة بالكلية كما توجهت بخالص الشكر والإعزاز للإدارة العليا بالكلية والسادة أعضاء هيئة التدريس بالبرامج المتخصصة وجميع الإدارات الداعمه للبرامج لما قدموه من عون أثناء الإعداد لزيارة لجنة المتابعة والدعم الفني التابعة للوزارة. 
 
من جانبها أشارت الدكتورة إيمان علاء الدين المستشار الإعلامي للكلية، أن الكلية حريصة على تحديث البرامج الدراسية بصورة دورية بما يعزز من جودة العملية التعليمية وفقا لاليات تنفيذية محددة المهام والمسئوليات والموارد ومؤشرات قياس الأداء وذلك تنفيذا لاستراتيجية جامعة القاهرة، برئاسة الدكتور محمد عثمان الخشت، للتحول إلى جامعة ذكية. 
 
وذكرت المستشار الإعلامي أن الكلية تسعى دوما لثقل مهارات طلاب الكلية العلمية والمعرفية والعملية لتخريج جيل واعي على قدر كبير من المسئولية قادر على المشاركة الإيجابية والبناءة لنهضة هذا الوطن العظيم.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة