خالد صلاح

اليونان تطالب شعبها بقطع العلاقات التجارية مع تركيا ردا على تحويل متحف "آيا صوفيا"

الإثنين، 13 يوليه 2020 10:45 م
اليونان تطالب شعبها بقطع العلاقات التجارية مع تركيا ردا على تحويل متحف "آيا صوفيا" آيا صوفيا - أردوغان
كتب- هاشم الفخراني

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دعا رئيس الغرفة التجارية والصناعية رئيس اتحاد التجارة والاستثمار اليوناني، يافسيليس كوركيديس، رجال الأعمال اليونانيين، إلى وقف العلاقات التجارية مع تركيا، كما دعا المستهلكين إلى مقاطعة منتجات تركيا، وذلك كرد فعل على تحويل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، متحف "آيا صوفيا" التاريخي إلى مسجد.

وكان مجلس الدولة التركي قد أقر يوم الجمعة الماضى تحويل متحد آيا صوفيا إلى مسجد، بمباركة من الرئيس التركي أردوغان، وسمحت السلطات برفع الأذان من المتحف عقب إعلان القرار مباشرة، وذلك رغم تحذيرات من المؤسسات والمنظمات الدولية والروحية حول العالم من المساس بالصرح التاريخي الذي يجمع بين أصحاب الأديان المختلفة.

وذكرت صحيفة "جمهورييت" التركية أن كوركيديس دعا المستهلكين ورجال الأعمال اليونانيين إلى قطع العلاقات التجارية ومقاطعة أيضًا منتجات تركيا، كرد فعل على تحويل آيا صوفيا إلى مسجد.

وأكد كوركيديس ضرورة مقاطعة السوق اليونانية لمنتجات تركيا ومطالبة الحكومة أيضًا بفرض عقوبات عليها. يُذكر أن الحزب الشيوعي الروسي، طالب أيضًا، المواطنين بعدم الذهاب إلى تركيا، ردًا على قرار تحويل آيا صوفيا إلى مسجد.

يُشار إلى أن "آيا صوفيا" صرح فني ومعماري موجود في منطقة السلطان أحمد، بمدينة إسطنبول، وجرى تحويله إلى مسجد مع الدولة العثمانية بعدما كان كنيسة، قبل أن يصبح متحفًا عام 1934.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة