خالد صلاح

وزير الإسكان: مشكلة العشوائيات ليست عمرانية ولكن اجتماعية اقتصادية

الأحد، 12 يوليه 2020 08:13 م
وزير الإسكان: مشكلة العشوائيات ليست عمرانية ولكن اجتماعية اقتصادية وزير الإسكان
كتب عامر مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، إن جميع المشروعات لديها شركات صيانة، ولكن يجب الحفاظ عليها من جانب المواطن، موضحًا أن المبلغ الذى يدفع في الوحدة السكنية لا يغطي حتي إجمالي تكاليف الصيانة ويجب الحفاظ على المكتسبات التى حصل عليها المواطن.

وأكمل الجزار، خلال مداخلة لبرنامج الحياة اليوم، تقديم الإعلامية لبنى عسل، والمذاع عبر فضائية الحياة، أن الشركات وحدها لن تقوم بالدور ويجب على المواطن أن يكون المكان بالنسبة له وأولاده قيمة مضافة، كما يجب أن يطيل من فترة حفاظه على المرافق.

وأشار وزير الإسكان، إلى أن مشكلة العشوائية ليست عمرانية ولكن اجتماعية اقتصادية يظهر وجهها القبيح في العمران، ويجب النظر فى الجوانب الاجتماعية والاقتصادية للمواطن، قائلا: "توفير فرص عمل ورفع مستوى المعيشة أهم كثيرًا من تطوير المباني والدولة تعمل على توفير فرص عمل داخل المشاريع".

وأشار وزير الإسكان، أن المخطط الاستراتيجي القومي رصدنا فيه مضاعفة العمران لكي نعيش على مساحة أكبر من التى نعيش عليها حالياً لأنها لم تعد قادرة اقتصادياً على إعالة عدد السكان والذى تجاوز 100 مليون نسمة.

واستعرض وزير الإسكان، صباح اليوم، جهود الدولة المصرية، ممثلة فى وزارة الإسكان، فى تطوير المناطق العشوائية غير الآمنة، وذلك خلال كلمته اليوم، فى افتتاح عدد من المشروعات، ومنها مشروع الأسمرات 3، بمحافظة القاهرة، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية.

وقال الوزير: تم وجارٍ تنفيذ نحو 250 ألف وحدة بالإسكان البديل للمناطق العشوائية غير الآمنة بتكلفة 61 مليار جنيه، وتم وجارٍ تنفيذ 610 آلاف وحدة سكنية بمشروع الإسكان الاجتماعى لمحدوى الدخل والشباب، بتكلفة تقديرية 90 مليار جنيه، وتم وجارٍ تنفيذ 140 ألف وحدة سكنية بمشروعات الإسكان المتوسط (سكن مصر–دار مصر – JANNA)، بتكلفة تقديرية 54 مليار جنيه، أى أنه تم وجارٍ تنفيذ 750 ألف وحدة سكنية بالإسكان الاجتماعى والمتوسط، بتكلفة تقديرية نحو 145 مليار جنيه، بالإضافة إلى الـ250 ألف وحدة التى تم وجارٍ تنفيذها بالسكن البديل للعشوائيات، مما يكون مجموعه مليون وحدة سكنية، بتكلفة تتجاوز الـ200 مليار جنيه، بالإضافة إلى الـ250 ألف وحدة سكنية بمشروع الإسكان الاجتماعى التى وجه الرئيس عبدالفتاح السيسى بتنفيذها بالمحافظات والمدن الجديدة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة