خالد صلاح

لجان تلقى طلبات الترشح تنهى عمل يومها الثانى.. 254 مرشحا حصيلة اليوم الأول.. الهيئة الوطنية وافقت على 11 منظمة محلية وأجنبية للمتابعة وتجدد لمنظمتين مصريتين وتقيد 11 مؤسسة إعلامية جديدة..والرموز بأسبقية التقديم

الأحد، 12 يوليه 2020 08:42 م
لجان تلقى طلبات الترشح تنهى عمل يومها الثانى.. 254 مرشحا حصيلة اليوم الأول.. الهيئة الوطنية وافقت على 11 منظمة محلية وأجنبية للمتابعة وتجدد لمنظمتين مصريتين وتقيد 11 مؤسسة إعلامية جديدة..والرموز بأسبقية التقديم الهيئة الوطنية للانتحابات
كتب إبراهيم قاسم – هدى أبو بكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتهت لجان تلقى طلبات الترشح فى انتخابات مجلس الشيوخ من عملها مساء اليوم الأحد، حيث فتحت أبوابها لليوم الثانى على التوالى أمام راغبى الترشح على مستوى 27 محكمة ابتدائية بمحافظات الجمهورية، وبلغت حصيلة اليوم الأول فى تقديم الطلبات بينهم مستقلين وحزبيين وقوائم حزبية 254 مرشحا.

وقال المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات نائب رئيس محكمة النقض، إن لجان المتابعة المشكلة بالمحاكم الابتدائية شهدت على مدار أول يومين منذ الساعة التاسعة صباحا وحتى الخامسة مساء، توافد راغبى الترشح لعضوية مجلس الشيوخ لتقديم المستندات المطلوبة، مشيرا إلى أن عملية تقديم طلبات الترشح تسير فى سهولة ويسر فى كافة المحاكم، نظرا للقرارات التى اتخذتها الهيئة الوطنية للانتخابات لتنظيم هذه العملية.

وتتابع الهيئة الوطنية للانتخابات بصفة مستمرة عملية التزام المرشحين بكافة الإجراءات الوقاية من فيروس كورونا المستجد، ومنها الالتزام بالتباعد الاجتماعى وارتداء كمامات طبية كشرط أساسى لدخول لجان تلقى طلبات الترشح.

وفى السياق، أصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات قرارا بقبول طلبات مقدمة من بعض منظمات المجتمع المدنى المحلية والأجنبية والدولية للقيد وتجديد القيد بقاعدة بيانات متابعة الانتخابات والاستفتاءات، حيث قررت تجديد القيد لمنظمتين مصريتين، كما وافقت على قيد 3 منظمات مصرية و8 منظمات ومؤسسات أجنبية جديدة.

كما أصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات قرارًا بتجديد قيد 152 مؤسسة إعلامية دولية، وقيد 11 مؤسسة إعلامية دولية جديدة بقاعدة البيانات وفقًا لكشف المركز الصحفي للمراسلين الأجانب بالهيئة العامة للاستعلامات، كما قررت الهيئة تجديد قيد 5 مؤسسات صحفية، وثلاث قنوات فضائية، وذلك وفق قراراتها السابقة المتعلقة بإنشاء قاعدة بيانات للمؤسسات الإعلامية والصحفية ، من أجل تسهيل عملية التغطية الإعلامية للانتخابات.

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات قواعد تخصيص الرموز الانتخابية للمرشحين، حيث خصصت 100 رمز انتخابى للنظام الفردي، و158 رمزا لنظام القوائم وفقا للجداول التى أعدتها فى هذا الشأن.

ووضعت الهيئة قواعد لتحديد الرموز الانتخابية للمرشحين، وبالنسبة لنظام القائمة يقدم الممثل القانونى للقائمة للجنة تلقى الطلبات طلبا يتضمن تخصيص الرمز، حيث تقوم اللجنة بإرسال الطلب للهيئة الوطنية للانتخابات ، والتى تقوم بدورها بتخصيص الرمز الانتخابي لتلك القائمة.

وأكدت الهيئة أنه فى حالة التزاحم بين القوائم على رمز انتخابي تكون أولوية في الاختيار للقائمة أو الحزب الذي سبق تخصيص الرمز له فى أى انتخابات سابقة، فإذا تعذر تكون الأولوية للأسبق في تقديم طلب الترشح.

أما النظام الفردى يقوم المرشح في طلب ترشحه بتدوين رغبته في اختيار رمز من الرموز المتاحة بالجدول، ويحجب الرمز فور تخصيصه لمرشح، وفى حالة خلو طلب تخصيص الرمز تقوم اللجنة باختيار له رمز، وللمترشح المنتمي لحزب طلب تخصيص الرمز الانتخابي السابق تخصيصه لحزبه من الجدول الخاص بالفردي بناء على خطاب من رئيس الحزب يقدم مع طلب الترشح.

وتواصل لجان تلقى طلبات الترشح عملها حتى السبت المقبل 18 يوليو الحالى، من التاسعة صباحًا وحتى الخامسة مساءً، ما عدا اليوم الأخير حتى الثانية ظهرا، بمقر المحاكم الابتدائية.

وتجرى الانتخابات للمصريين بالخارج يومي الأحد والاثنين 9 و10 أغسطس، بالتنسيق مع الخارجية، في ظل انتشار جائحة فيروس كورونا، من 9 صباحًا حتى 9 مساءً، وفي الداخل يومي الثلاثاء والأربعاء الموافقين 11 و12 أغسطس المقبل، على أن تعلن نتائج الجولة الأولى في موعد أقصاه 19 أغسطس.

وتكون جولة الإعادة يومي 6 و7 سبتمبر المقبل، للمصريين بالخارج، وفي الداخل يومي 8 و9 سبتمبر، على أن يكون موعد الإعلان النهائي للانتخابات ونشرها في موعد أقصاه الأربعاء 16 سبتمبر.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة