خالد صلاح

التليفزيون هذا المساء.. وزير التعليم العالى: 4 لقاحات لـ"كورونا" في مرحلة التجارب على الحيوان نتائجها كبيرة.. وزير قطاع الأعمال: زراعة 250 فدانًا للقطن قصير التيلة.. محافظ دمياط: دخول الشواطئ "مش شطارة"

الأحد، 12 يوليه 2020 02:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. وزير التعليم العالى: 4 لقاحات لـ"كورونا" في مرحلة التجارب على الحيوان نتائجها كبيرة.. وزير قطاع الأعمال: زراعة 250 فدانًا للقطن قصير التيلة.. محافظ دمياط: دخول الشواطئ "مش شطارة" التليفزيون هذا المساء - صورة أرشيفية
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء أمس السبت العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام، ونرصد أبرزها فى التقرير التالي:

 

وزير التعليم العالى: 4 لقاحات لكورونا بمرحلة دراسات على الحيوان تحقق نتائج كبيرة
 

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى، إن بمرور شهر يوليو سيتم إجراء نموذج علمى دقيق يحدد ما ستصل إلية مصر من نسبة الإصابات بوباء فيروس كورونا، مضيفا أننا نعتمد على التحاليل السابقة، وتشهد الفترة الحالية ثبات فى الإعداد واستعدادا لمرحلة النزول، وهذا يدل على اتخاذ المواطن الإجراءات الاحترازية التى ساعدت فى ذلك.

وأضاف الوزير، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى سيد على عبر برنامجه "حضرة المواطن"، المذاع على قناة الحدث اليوم، أنه إذا لم يلتزم المواطن هيرجعنا إلى الأرقام الكبيرة مرة أخرى، متابعا أن هناك 31 مستشفى جامعيا فى آخر أسبوعين شهدت نقصا فى الأعداد المترددة من مرضى الكورونا عليها، بالإضافة إلى أن 20% فقط هم من يدخلون المستشفيات، و80% حالات لا تحتاج إلى مستشفى، ويكفى للشفاء بروتوكول العلاج المنزلى.وتابع عبد الغفار، أن هناك 4 لقاحات لكورونا فى مرحلة دراسات على الحيوان محققين نتائج كبيرة، وفى انتظار التطبيق على التجارب السريرية للمواطنين، مضيفا أن مصر من أول الجائحة فى مقدمة البحث العلمى فى محاولة إنتاج لقاح أو علاج لكورونا.
 

​وزير قطاع الأعمال: تجربة زراعة 250 فدانًا من القطن قصير التيلة فى مصر
 

قال هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، إنه نحتاج 7 محالج فقط لتحل محل 25 محلجا، وجرى شراء ماكينات جديدة لصناعة الأقطان، بتكلفة 540 مليون يورو، فيما نصرف 11 مليارا لتجديد الإنشاءات، ودمج 32 شركة وتقوية الإدارة لتضعنا على خط المنافسة مرة أخرى.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى سيد على عبر برنامجه حضرة المواطن المذاع على قناة الحدث، أنه فى الفترة الحالية الطلب على قطن طويل التيلة قليل جدا عن القطن قصير التيلة، مضيفا أن مصر تنتج 2 مليون قنطار أقطان طويلة التيلة، ونستغل منه 400 قنطار والباقى يتم تصديره، بالإضافة إلى أن هناك تجربة على 250 فدانا لزراعة قطن قصير التيلة بالتعاون مع وزارة الزرعة.

 

رئيس لجنة مكافحة كورونا يطالب المواطنين بعدم التهاون فى إجراءات الوقاية
 

قال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة، إنه ليس لدى المواطنين لا حظر ولا حذر وهذا يرعبني جدا، فى اتخاذ الإجراءات الاحترازية من ارتداء الكمامات، والتباعد الاجتماعى، فى مواجهة فيروس كورونا، مضيفا أن مرحلة ثبات الأرقام تحتاج إلى مدة من 10 لـ14 يوما.

وطالب، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لبنى عسل عبر برنامجها "الحياة اليوم" المذاع على قناة الحياة، "المصريين بعدم فقد الحذر فى الإجراءات الاحترازية، وخلال أيام سندخل على عيد الأضحى، مضيفا أن الدول الخارجية فكت الحظر ولكن مواطنيها لديهم حذر كبير، مؤكدا عدم التزام المواطن ولابد من الدول أن تتخذ إجراءات تحافظ على المواطن".

 

محافظ دمياط عن إصرار البعض على دخول الشواطئ: "مش شطارة دى خسارة لأولادنا"
 

قالت الدكتورة منال عوض، محافظ دمياط، إن سبب غرق البعض على شواطئ المحافظة، هو تسلل بعض الشباب فى الرابعة فجراً إلى الشواطئ، بعيداً عن أعين المراقبة، مناشدة المواطنين قائلة: "مفيش داعى خالص لنزول البحر طالما الشواطئ مغلقة ولا يوجد طواقم إنقاذ".

وأضافت محافظ دمياط، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "التاسعة"، الذي يقدمه الإعلامي وائل الإبراشي، عبر القناة الأولى المصرية، أن المواطنين لديهم إصرار شديد فى ظل الوضع الراهن على دخول الشواطئ، ومن أجل ذلك قمنا بعمل مراقبة ليلية لمنع ذلك، وتابعت: "هى مش شطارة ليه نخسر أولادنا".

وفى سياق آخر، قالت محافظ دمياط، إن هناك حالات إصابة بفيروس كورونا فى المحافظة ولكنها بسيطة جداً، وتابعت: "ليست من المحافظة بل من القادمين من الخارج".


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة