أكرم القصاص - علا الشافعي

260 مليون جنيه حصيلة تقنين التعديات على أراضى الدولة فى عدة محافظات.. 160 مليون جنيه بسوهاج و79 مليونا بالقليوبية و15 مليون بالوادى الجديد.. وتسليم أكثر من 2000 عقد بكفر الشيخ وأسيوط وبنى سويف والقليوبية.. صور

السبت، 11 يوليو 2020 06:00 م
260 مليون جنيه حصيلة تقنين التعديات على أراضى الدولة فى عدة محافظات.. 160 مليون جنيه بسوهاج و79 مليونا بالقليوبية و15 مليون بالوادى الجديد.. وتسليم أكثر من 2000 عقد بكفر الشيخ وأسيوط وبنى سويف والقليوبية.. صور جانب من إزالة التعديات
المحافظات – محمود مقبول - أيمن لطفى - هيثم البدرى - محمد فتحى - ماهر أبو نور – محمد سليمان – شريف الديب-إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستكمل الأجهزة المختصة بالدولة جهودها من أجل استرداد حقوق الشعب وتقنين أوضاع التعديات على الأراضي المملوكة للدولة وفقا للقوانين والإجراءات التى أعلنتها الحكومة والتزمت بها كافة الجهات نحو تطبيق القانون على كل المعتدين على أراضى الدولة سواء بالزراعة أو البناء، ونجحت المحافظات فى تحقيق حصيلة كبيرة لصالح الشعب من استرداد قيمة الأراضي المتعدى عليها تجاوزت 260 مليون جنيه فى 5 محافظات، فيما أنهت باقى المحافظات إجراءات التقنين وتسليم العقود المقننة بما يزيد عن 2000 عقد فى 5 محافظات أخرى.

IMG-20200710-WA0015

وفى محافظة سوهاج أعلن المحافظ اللواء طارق الفقى اعتماد 957 عقدا لتقنين أراضى الدولة بالمحافظة وفقا للقانون حتى الآن، لافتا إلى أن حصيلة تقنين الأراضي بلغت 160 مليون جنيه، وذلك فى إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية ومجلس الوزراء بشأن الحفاظ على أملاك الدولة واسترداد حق الشعب.

وكشف "الفقى" عن دخول محافظة سوهاج ضمن محافظات المرحلة الأولى لعرض إنجازات ملف التقنين أمام رئيس الجمهورية، للوقوف على ما تم إنجازه فى ملف تقنين أراضى الدولة.

وأوضح محافظ سوهاج ، أن عدد الحالات التى تقدمت للتقنين 13 ألفا و627 طلب للتقنين، لافتا إلى أنه تم تسهيل الإجراءات للمواطنين الجادين، ورفع مستوى الأداء بالإدارات الهندسية بجميع أنحاء المحافظة بالتنسيق مع اللجان المختصة، مشيرا إلى أنه تم إزالة التعديات واسترداد 13 ألف و263 حالة زراعة ومباني، حيث بلغ عدد حالات الزراعة التى تم استردادها 4599 حالة واستعادة 2929 فدانا، وعدد 8664 حالة مبانى واستعادة 3 ملايين و200 متر مربع.

وفى المنوفية أعلن المحافظ اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون أن إجمالى ما تم تحصيله من منظومة تقنين أراضي أملاك الدولة بلغ 79 مليون جنيه حتى الآن، مشيراً إلى أن إجمالى عدد الطلبات المقدمة 5893 طلبا وتم إنهاء إجراءات 340 عقدا منهم 291 عقدا تم استكمال كافة الموافقات، يأتي هذا تنفيذاً لتكليفات رئيس الجمهـورية بالحفاظ علي المال العام واسترداد حق الدولة .

IMG-20200710-WA0016

وفى سياق متصل أعلن المحافظ أن عدد الطلبات التي تقدم بها المواطنون للتصالح  فى مخالفات البناء بلغ 71 ألف و247 طلب وأن إجمالى ما تم تحصيله 15 مليون و422 الف جنيه حتى الآن، مؤكداً أن العمل جارى على قدم وساق للإسراع بمعدلات التصالح في مخالفات البناء.

وأكد محافظ المنوفية أن ملف تقنين أراضي أملاك الدولة والتصالح فى مخالفات البناء من الملفات الهامة والحيوية وتقع علي رأس أولوياته منذ قدومه المحافظة، مشيراً إلى أنه قد أعطي دفعة قوية للجان المختصة من خلال زيادة أعضاء اللجان الفنية والتقييم والبت لإنجاز الملفات بأسرع وقت ممكن وتذليل كافة المعوقات أو أي مشاكل تحول دون سرعة إنهاء الإجراءات لتحقيق المستهدف والحفاظ علي المال العام ومنع إهداره.

وأكد اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ القليوبية، استمرار أعمال اللجان الخاصة بتلقى طلبات تقنين وضع أراضى أملاك الدولة، وسرعة البت في تلك الطلبات لبدء الإجراءات اللازمة لسداد الرسوم المقررة على كل مواطن، حسب مساحة الأرض المقدم لها الطلب.

IMG-20200710-WA0019

وأضاف "الهجان" فى تصريحات لـ"اليوم السابع": بلغ إجمالي عدد حالات الفحص الجادة 2713 حالة، بنسبة 93.6%، وقامت بتسديد رسوم الفحص المقررة، مشيرا إلى أنه بلغ إجمالي عدد الحالات المتقدمة للتقنين من الأراضي الزراعية 512 حالة على مساحة 126.835 فدان، فيما بلغ عدد الحالات لتقنين أراضي مباني 2201 على مساحة 479433 مترا مربعا.

 

وأضاف محافظ القليوبية: بلغ إجمالى رسوم الفحص التي تم تحصيلها من الحالات التي تقدمت بطلبات للتقنين 6 ملايين و559 ألف و784 جنيها، فيما بلغ رسوم لجان المعاينات حتى الآن 2 مليون جنيه، فيما تم تحصيل مبلغ 36 مليون جنيه من العقود التي تم تحريرها للمواطنين الذين أثبتوا جدية تلك الطلبات.

IMG-20200710-WA0020

واستطرد محافظ القليوبية، إلى أن لجان تقنين الأراضى المشكّلة على مستوى مدن المحافظة تعمل على قدم وساق للانتهاء من تقنين أوضاع الجادين ممن تقدموا بطلبات التقنين وفقًا للقانون، التزاما بتوجهات الدولة والتعليمات الصادرة بهذا الشأن، حيث يتم تقديم كل التسهيلات للإسراع بعمليات التقنين وتحصيل حق الدولة، مؤكدًا على اتخاذ الإجراءات القانونية ضد أى حالات تباطؤ أو تقصير أو إهمال أو عدم جدية يمكن أن تؤدى إلى تعطيل التقنين وتحصيل مستحقات الدولة.

 

وفى محافظة الوادى الجديد أعلن اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد، أن إجمالي قيمة ما حصل من رسوم طلبات فحص ومعاينة الأراضي لتقنين وضع اليد بالمحافظة، بلغ أكثر من 15.5 مليون جنيه، بينما بلغت طلبات التقنين المسجلة بالمنظومة 3693 طلبا.

IMG-20200710-WA0021

وكان محافظ الوادى الجديد، أعلن عن إطلاق مبادرتين لتخفيف العبء عن المزارعين، حيث إن المبادرة الأولي لجميع المنتفعين، وتتضمن تخفيض سعر فدان الأرض الزراعية ليكون بحد أقصي 18 ألف جنيه علي مستوي المحافظة، وذلك بدلا من 19.5 الف جنيه بمركز الخارجة، و21 الف بمركز الداخلة و22 الف و400 جنيه بالفرافرة، كما أن المبادرة الثانية لصغار المنتفعين، وتتضمن خصم 50 % من قيمة الأرض للمساحات حتى 5 فدان، وخصم 25 % للمساحات حتي 10 أفدنة.

 

وفى محافظة أسيوط قال اللواء عصام سعد إن اجمالى عقود التقنين التى تم تسليمها للمواطنين من واضعى اليد حتى الان بلغ 403 عقود مشيرا الى ان المحافظة تولي إهتمامًا خاصًا بملف تقنين أراضي أملاك الدولة من خلال منظومة عمل وخطة وبرنامج زمني محدد وفقًا لقرار مجلس الوزراء رقم 18 لسنة 2017 والمختص بتنفيذ بعض قواعد وإجراءات التصرف في أملاك الدولة الخاصة والمنصوص عليها بالأحكام المنفذة للقانون رقم 144 لسنة 2017 وتنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بإسترداد حق الشعب والحفاظ على هيبة الدولة وتنفيذ قرارات الإزالة لمن لم يتقدم بطلبات تقنين.

IMG-20200710-WA0022

وشدد المحافظ على ضرورة تسريع وتيرة العمل بمنظومة التقنين وتسهيل الإجراءات للمواطنين المتقدمين للتقنين وذلك في إطار الدفع بجهود الحكومة في هذا الشأن وذلك بعد استكمال كافة الإجراءات الخاصة بالفحص والمعاينة والتقييم الفني والتثمين وموافقة الجهات المعنية طبقًا للقانون موجها رؤساء المراكز بمواصلة الجهود المبذولة وإستكمال كافة الطلبات المقدمة من المواطنين كل في نطاق مركزه مشيدًا بتضافر جهود كل الجهات التنفيذية في إتمام عمليات وإجراءات التقنين.

 

وفى بنى سويف قال المحافظ  الدكتور محمد هاني غنيم إن لجنة تقنين الأراضى برئاسته ، وافقت على 1686 طلب تقنين لأراضي الدولة بمراكز ومدن المحافظة الإدارية السبع منذ البدء في  تلقى الطلبات وحتى الآن.

 

وأوضح  محافظ بني سويف أن لجنة تقنين الأراضى وافقت على 21 طلبا جديدا ، من بين 88 طلب تقنين قدمها المواطنون وتم مناقشتها خلال إجتماعها الاخير بديوان عام المحافظة، وجار البت فى باقى الطلبات تباعا بعد استيفاء الخطوات والإجراءات المطلوبة وفق القانون واللوائح المنظمة، لافتا  إلى أن  لجنة تقنين الأراضى حررت  532 عقدا تضمنت  (382 مباني، 150 زراعة)، مع التزام المواطنين بسداد الرسوم المقررة.

 

وأشار  محافظ بني سويف إلي  متابعته المستمرة لملف التقنين، للعمل على تذليل أية عقبات تحول دون إنهاء الإجراءات حفاظا على المال العام ،و حقوق الدولة، وذلك من خلال تسريع إنهاء الإجراءات وتكثيف عمل اللجان المختصة،  فى إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بتقنين الأوضاع القانونية للمواطنين وحصر كافة الأوضاع غير القانونية للتعامل معها بكل جدية،مراعاة ظروف المواطنين الجادين فى موضوع التقنين ، ومنع أية تعديات مستجدة ، منوها عن استمرار الحملات المكثفة للوحدات المحلية بالتنسيق مع الشرطة لإزالة التعديات على أراضي أملاك الدولة والزراعات، وذلك بالتوازى مع سرعة الانتهاء من إجراءات التقنين.

 

وفى كفر الشيخ افاد اللواء المحافظ جمال نور الدين، أن عدد عقود التقنين التي تم تسليمها 400  عقد تقنين أراضي أملاك الدولة للمستفيدين من المواطنين واضعي اليد على أملاك الدولة، وجاري استكمال كافة الإجراءات الخاصة بالتقنين .

 

وأضاف محافظ كفر الشيخ ، لـ " اليوم السابع ": يتم تسليم 11 ما بين 9 لـ 11 عقدا لتقنين أراضي املاك الدولة للمستفيدين من المواطنين، كل أسبوع، مشيراً أن قرارات التقنين تعد إنجازا وإضافة كبيرة للمحافظة، كما أن هناك بعض حالات التظلم يتم دراستها بواسطة اللجنة الرباعية، لاتخاذ قرار نهائي للتسعير، وبذلك يصل عقود التقنين الي 400عقد تقنين.

 

وقال محافظ كفر الشيخ: يتم متابعة موقف تنفيذ مشروعات الخطة الاستثمارية الحالية 2019-2020م، فضلاً عن وضع الخطة الاستثمارية المقبلة 2020-2021م، والخطة الاستثمارية المستقبلية الخمسية والخطة الاستثمارية للمشروعات بالقري الأكثر احتياجاً،ومتابعة تنفيذ المشروعات بالمحافظة، وعمل التقارير الفنية بذلك أسبوعياً، ومتابعتها ميدانياً على الطبيعة مع وضع الجدول الزمنى لتنفيذ هذه المشروعات وسرعة الانتهاء منها فى موعدها المحدد وبخاصة مشروعات الرصف بالمحافظة.

 

وأضاف محافظ كفرالشيخ: سيتم إدراج غير الجادين في التقنين بالموجة الـ 16 لإزالة التعديات على أملاك الدولة، واتخاذ كافة الإجراءات الممكنة حيال المتأخرين وغير الجادين، مؤكداً على استكمال استرداد أراضي الدولة وحفظ حق الشعب والتصدي بكل حسم لأى شكل من أشكال التعديات على أملاك الدولة والأراضي الزراعية ونهر النيل والسكة الحديد وإنهاء هذه الظاهرة بشكل كامل، بمختلف جهات الولاية، وان المحافظة بكامل أجهزتها حريصة كل الحرص على تطبيق القانون واسترداد حقوقها التي هي حق الشعب وعودة آخر شبر من أملاك الدولة، بمشاركة جميع الأجهزة المعنية بالمحافظة.

 

ووجه محافظ كفر الشيخ، برفع مستوى الخدمات والمرافق بالمدن والقرى والتواصل مع المواطنين ميدانياً، موضحاً ان الركيزة الأساسية في التنمية هو الاهتمام بتحقيق جودة الحياة للمواطن.

 

وفى الدقهلية تابع المحافظ الدكتور أيمن مختار أعمال حملات الازالة للتعديات بنطاق المحافظة، والتى بدات امس ، حيث اكد محافظ الدقهلية أنه تم إزالة 75 حالة تعدى على أراضى أملاك الدولة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة