خالد صلاح

" غير متوقعة ومفاجئة".. تغييرات رؤساء مجالس إدارات وتحرير الصحف القومية.. "الوطنية للصحافة" تختار أفضل العناصر لتحقيق النهضة المطلوبة.. و"الشوربجى" يلتقى المرشحين للمناصب المرتقبة.. وهذه أبرز معايير الاختيار

السبت، 11 يوليه 2020 07:23 م
" غير متوقعة ومفاجئة".. تغييرات رؤساء مجالس إدارات وتحرير الصحف القومية.. "الوطنية للصحافة" تختار أفضل العناصر لتحقيق النهضة المطلوبة.. و"الشوربجى" يلتقى المرشحين للمناصب المرتقبة.. وهذه أبرز معايير الاختيار عبد الصادق الشوربجى رئيس الهيئة الوطنية للصحافة
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تترقب الجماعة الصحفية حركة التغييرات الصحفية لرؤساء مجالس إدارات و تحرير الصحف القومية، و خاصة عقب التشكيل الجديد للهيئة برئاسة المهندس عبد الصادق الشوربجى، حيث تعكف الهيئة عقب تشكيل هيئة المكتب على العمل على انتهاء التغييرات الصحفية .

ومن المتوقع أن تكون التغييرات الصحفية في هذه المرة غير متوقعة و مفاجئة وخاصة عقب تحديد قانون الهيئة الوطنية للصحافة معايير اختيار رؤوساء مجالس الإدارات و التحرير ، الأمر الذى دفع عبد الصادق الشوربجى الى لقاء عدد كبير من الصحفيين و رؤوساء مجالس إدارات وتحرير المؤسسات القومية من أجل اختيار أفضل العناصر لإدارة المؤسسات في الفترة القادمة.

وكشفت مصادر بالهيئة الوطنية للصحافة أن عبدالصادق الشوربجى رئيس الهيئة التقى خلال الايام الماضية مع عدد من رؤساء مجالس الادارة ورؤساء تحرير الصحف القومية، كما استقبل عدد  من الصحفيين الذين طالبوا الترشح لمناصب قيادية فى التغييرات الصحفية المرتقبة .

وأضافت  المصادر أن الهيئة تلقت عدد  من طلبات الترشح للمناصب القيادية من صحفيين واداريين بمختلف الصحف القومية، وان المهندس عبد الصادق الشوربجى يعكف مع عدد من أعضاء الهيئة على دراستها بشكل دقيق ومفصل ، حيث تستهدف الهيئة اختيار افضل العناصر فى الفترة القادمة لقيادة المؤسسات لتحقيق النهضة المطلوبة وتنفيذ خطة اصلاح جادة للحفاظ على المؤسسات والعاملين بها وضمان قيام المؤسسات بدورها الوطنى كاحد اهم مصادر القوة الناعمة.

كما حدد القانون رقم 179 لسنة 2018 الخاص بالهيئة الوطنية للصحافة، شروط تعيين رؤساء مجالس إدارات وتحرير المؤسسات الصحفية القومية، حيث نصت المادة "48 " على أنه يشترط في من يعين رئيس تحرير مؤسسة صحفية قومية ما يأتى:

1- أن يكون صحفيًّا عاملاً بإحدى المؤسسات الصحفية القومية.

2- أن يكون متمتعاً بحقوقه المدنية والسياسية.

3- ألا يكون قد حكم عليه فى جناية، أو فى جنحة مخلة بالشرف أو الأمانة، ما لم يكن قد رُدّ إليه اعتباره.

4- ألا يكون قد حكم عليه بعقوبة تأديبية فى السنوات الثلاث السابقة على تعيينه، ما لم يكن قد تم محوها.

5- ألا يكون مالكًا أو مساهماً فى ملكية أى مؤسسة صحفية.

ونصت المادة 49 من القانون على أن يُعين رئيس التحرير لمدة ثلاث سنوات، قابلة تجديدها، وفى حالة خلو المنصب لأى سبب من الأسباب يتم اختيار رئيس تحرير آخر بذات الأحكام والاجراءات المنصوص علييها فى المادة (48) من هذا القانون و شددت المادة 50 على أنه لا يجوز الجمع بين منصبى رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير مع مراعاة الطبيعة الخاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

كما حدد القانون رقم 179 لسنة 2018 الخاص بالهيئة الوطنية للصحافة، شروط تعيين رؤساء مجالس إدارات وتحرير المؤسسات الصحفية القومية ، حيث نصت المادة "43" على أنه يشترط فيمن يعين رئيسًا لمجلس إدارة مؤسسة صحفية قومية ما يأتى:

1- أن يكون متمتعاً بحقوقه المدنية والسياسية.

2-  أن تكون له خبرة عملية فى المجال الصحفى، أو الاقتصادى أو المالى، أو الإدارى لمدة لا تقل عن عشرين سنة.

3- ألا يكون قد حُكم عليه فى جناية، أو جنحة مخلة بالشرف أو الأمانة، مالم يكن قد رُدّ إليه اعتباره.

4- ألا يكون قد حكم عليه بعقوبة تأديبية فى السنوات الثلاث السابقة على تعيينه مالم يكن قد تم محوها.

5- ألا يكون مالكًا أو مساهما فى ملكية أى مؤسسة صحفية.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة