دراسة تكشف كيفية التغلب على تلف أعضاء الحالات المتأخرة من إصابات كورونا

الجمعة، 10 يوليو 2020 07:00 ص
دراسة تكشف كيفية التغلب على تلف أعضاء الحالات المتأخرة من إصابات كورونا
ماجد تمراز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعاني المصابون بفيروس كورونا المستجد وخاصة الحالات المتأخرة، من رد فعل مناعي يهدد الحياة، والمسمى "عاصفة السيتوكين"، والتي يمكن أن تؤدي إلى فشل الجهاز التنفسي وتلف الأعضاء وربما الموت.

وزاد الأمر سوءا، عدم وجود علاج معتمد من قبل إدارة الأغذية والدواء (FDA) للفيروس الذي يسبب "كوفيد-19"، حيث يتسابق الباحثون لإيجاد طرق لوقف الفيروس أو رد الفعل الالتهابي الذي يثيره في مساراته.

وكشفت ورقة بحثية نشرت في مجلة Cancer and Metastasis Reviews، وأعاد نشرها موقع روسيا اليوم، يقترح فيه فريق من الباحثين من مركز Beth Israel Deaconess الطبي ومستشفى بريغهام ومستشفى النساء، أن السيطرة على الاستجابة الالتهابية المحلية والنظامية في "كوفيد-19"، قد تكون مهمة مثل العلاجات المضادة للفيروسات وغيرها.

وأجريت الدراسة بقيادة ديباك بانيغراهي، الحاصل على الدكتوراه في الطب، من مركز السرطان في BIDMC، وتشارلز ن. سرحان، الحاصل على الدكتوراه في الطب ومدير مركز العلاجات التجريبية وعضو في قسم التخدير وجراحة الفم وطب الألم في مستشفى بريغهام، وباحثين في مستشفى النساء، والذين أوضحوا أنه يمكن تسخير عائلة من الجزيئات التي ينتجها جسم الإنسان بشكل طبيعي لحل الالتهاب في المرضى الذين يعانون من "كوفيد-19" الشديد، ما يقلل من ضيق التنفس الحاد والمضاعفات الأخرى التي تهدد الحياة المرتبطة بالعدوى الفيروسية.

وقال بانيغراهي: "إن التحكم في الاستجابة الالتهابية للجسم هو أمر أساسي لإدارة كوفيد-19 وقد يكون مهما في إدارة الوباء مثل العلاجات المضادة للفيروسات أو اللقاح".

وأضاف: "يقترح فريقنا استخدام الجزيئات التي يصنعها الجسم وتسمى الوسطاء الدهنيين المؤيدين للقرار (pro-resolution lipid mediators)، والتي يتم اعتمادها حاليا في تجارب سريرية لأمراض التهابية أخرى، كنهج جديد لإيقاف الالتهاب ومنع عاصفة السيتوكين التي يسببها كوفيد-19".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة