الأمم المتحدة: 2.1 مليار فقير في العالم من قبل كورونا

الأربعاء، 01 يوليو 2020 11:50 ص
الأمم المتحدة: 2.1 مليار فقير في العالم من قبل كورونا تيجانى باندى رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة
كتبت - هند المغربي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أطلق رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، تيجاني محمد باندي، رسميا "التحالف من أجل القضاء على الفقر" في اجتماع افتراضي ناقش الاتجاهات والخيارات والاستراتيجيات للقضاء على الفقر في جميع أنحاء العالم.

ويُعدّ هذا الحدث الأول من نوعه في سلسلةٍ من حوارات وندوات سياسية ستركز على القضاء على الفقر بجميع أشكاله في كل مكان، وهو الهدف الأول من أهداف التنمية المستدامة.

وأوضحت الجمعية العامة للأمم المتحدة أنه قبل ظهور جائحة كوفيد-19، صُنّف 2.1 مليار شخص كفقراء عالميا، و767 مليون شخص يعيشون في فقر مدقع. ومن المقدّر أنه مع حلول عام 2030 سيُدفع أكثر من 100 مليون شخص نحو براثن الفقر بسبب كوفيد-19 وتغيّر المناخ

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، إن هذا الحدث لا يمكن أن يأتي في لحظة أكثر إلحاحا، مشيرا إلى تداعيات جائحة كوفيد-19 لاسيّما على الفئات الأكثر هشاشة في المجتمعات.

وقال جوتيريش: "كشفت جائحة كوفيد-19 الهشاشة والتحديات الهائلة التي نواجهها – من التفاوتات الهيكلية المنتشرة إلى البنية التحتية الصحية غير الكافية إلى نقص الحماية الاجتماعية الشاملة"..

وشدد الأمين العام على أن الوقت قد حان للتركيز على ضرورة القضاء على الفقر بجميع أشكاله في كل مكان، مشيرا إلى أن المجتمعات والاقتصادات والشعوب هم أكثر من يدفعون الثمن باهظا.

وتقع الآثار بشكل غير متناسب على أكثر الفئات ضعفا، كالأشخاص الذين يعيشون في فقر، والعمّال الفقراء، والنساء والأطفال، والأشخاص ذوي الإعاقة، وغيرهم من المجموعات المهمشة.

وأشار جوتيريش إلى أن الأولوية الأولى هي لتقديم الدعم الفوري لجميع العمّال المعرّضين للخطر، وحماية وتعزيز مرونة الشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، بما فيها الشركات التي تديرها النساء، وتوسيع تغطية الحماية الاجتماعية الشاملة والتركيز على برنامج كـوفيد-19 على الاستجابة وإعادة البناء بشكل أفضل

ودعا الأمين العام إلى تعاون دولي أكبر لدعم البلدان النامية، بما في ذلك من خلال توفير السيولة والمساعدة المالية، والإعفاء من بعض الديون الخارجية أو إرجاء سدادها.

وأكد رئيس الجمعية العامة، تيجاني محمد باندي، أن "الفقر هو أكبر عقبة أمام تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وهو وصمة عار على الضمير الإنساني".

وأوضح محمد باندي أن الفقر ينضمّ إلى الصراع كسبب رئيسي للهجرة، وقال: "لن يدوم الصراع والصراع المدني طويلا إذا تم القضاء على العامل الأساسي وهو الفقر".

وتابع رئيس الجمعية العامة يقول: "يمكن للتحالف أن يجمع كل العوامل والمصالح في القضاء على الفقر وأن يعمل كمركز واحد للتواصل وتبادل المعلومات وبناء الجسور، وينبغي أن يوفر التحالف آلية لاستفهام تحديات الفقر من جميع الزوايا الممكنة". وشدد السيد محمد باندي على أن التحالف يوفر فرصة كبيرة لمواجهة تحدّ دائم ومعقد ومتعدد الجوانب.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة