"الرعاية الصحية" تطلق مبادرة "ماتشلش هم" لمواجهة الآثار النفسية السلبية للمصابين بكورونا بين المنتفعين من المنظومة والطواقم الطبية.. رئيس الهيئة: 2000 جلسة علاج نفسى online مجانا

الأربعاء، 01 يوليو 2020 03:00 ص
"الرعاية الصحية" تطلق مبادرة "ماتشلش هم" لمواجهة الآثار النفسية السلبية للمصابين بكورونا بين المنتفعين من المنظومة والطواقم الطبية.. رئيس الهيئة: 2000 جلسة علاج نفسى online مجانا كورونا - أرشيفية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أطلقت الهيئة العامة للرعاية الصحية، إحدى هيئات منظومة التأمين الصحى الشامل، مبادرة "ماتشيلش هم"، وذلك بهدف تقديم الدعم النفسى والمعنوى للمنتفعين من منظومة التأمين الصحى الشامل بمحافظة بورسعيد، الذين يعانون من آثار نفسية سلبية نتيجة الإصابة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، وكذلك العاملين بالأطقم الطبية الذين تأثروا سلبًا إثر انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقالت الهيئة إن التطبيق يستخدم فى تقديم الدعم النفسى للمنتفعين من خدمات الهيئة العامة للرعاية الصحية والأطقم الطبية "أون لاين"، عن طريق برنامج مرئى ومسموع مبتكر للعلاج النفسى عبر الإنترنت، يقوم على التواصل ما بين الطبيب المعالج والمريض من خلال الوسائل الفنية التى يوفرها البرنامج.

وأكد الدكتور أحمد السبكى، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية مساعد وزير الصحة والسكان، فى تصريحات صحفية، إن الخدمة تأتى تنفيذا لتوجيهات الحكومة فى توفير سبل الرعاية الصحية الآمنة للمنتفعين والمرضى بشكل عام، وتابع: "منذ بداية أزمة كورونا كانت التعليمات واضحة بتوفير وتسخير كل الإمكانات الآمنة للعلاج مع استغلال الوسائط والمنصات الإلكترونية لتقديم العلاج سواء المنتفعين والطواقم الطبية"، مؤكدا: "نطبق منهجية القيادة السياسية فى العلاج عن بعد تفاديا للمخاطر".

وتابع الدكتور أحمد السبكى: "دفعنا ذلك إلى التسلح بالتحول الرقمى فكان إطلاق مبادرة (متشيلش هم)، والتى تهدف إلى دعم المصابين بفيروس كورونا المستجد من المنتفعين بمنظومة التأمين الصحى الشامل ببورسعيد نفسيًا (مجانًا)، وكذلك الطواقم الطبية من العاملين بهيئة الرعاية الصحية ببورسعيد، من خلال تقديم جلسات للدعم النفسى لهم أون لاين بواقع 2000 جلسة نفسية مجانية عبر تطبيق (شيزلونج) الإلكتروني"؛ مشيرًا إلى اشتراك 20 معالجا وأخصائيا نفسيا فى تقديم الدعم النفسى للمصابين عن طريق هذه الجلسات النفسية أون لاين عبر جوجل أبليكشن.

وأضاف الدكتور أحمد السبكى أن المحادثات التى ستتم عبر تطبيق "شيزلونج" تتيح للمريض عرض مشكلته أون لاين بطلاقة وسلاسة مع الطبيب المعالج بما يعطى مساحة آمنة للمريض للتحدث، وبما يساهم فى تقليل الأعباء النفسية الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".

وتابع: التطبيق يتيح للطبيب المعالج تشخيص الحالة ودعمها ووصف الأدوية حسب الحالة بمنتهى السرية، فيما يتمكن المريض من التواصل مع الطبيب عبر الفيديو كونفرانس أو المكالمات الصوتية عبر الإنترنت، لافتًا إلى أن ذلك يأتى فى إطار دعم الأطقم الطبية والمصابين اللذين تأثروا سلبًا من الإصابة بفيروس كورونا المستجد من المنتفعين بمنظومة التأمين الصحى الشامل ببورسعيد، وكذلك مساعدتهم على تخطى هذه المحنة والمساهمة فى تأهيلهم النفسى حتى يتم الشفاء سريعًا مع تحسن صحتهم النفسية.

وأضاف رئيس مجلس إدارة هيئة الرعاية الصحية أن كافة النصائح النفسية التى يتم إطلاقها من خلال موقع التطبيق الإلكترونى تدعو إلى تعميم رسائل الطمأنة لكافة المواطنين فى منازلهم مع اتباع التعليمات الصحية دون خوف، وتهدف إلى تقليل معدل التوتر والخوف لديهم، وذلك لأن ارتفاع حدة القلق والخوف قد يعرض للإصابة بالمرض سريعًا كنتيجة لتأثر جهاز المناعة سلبًا، وهو ما تؤكده كافة دراسات الطب النفسى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة