خالد صلاح

أزمة بين الصين وأوروبا بعد تطبيق قانون الأمن القومى بهونج كونج.. اعتقال 180 شخصا بينهم 7 بموجب القانون الجديد.. ووزير الخارجية الأمريكى: قانون هونج كونج إهانة لجميع الدول.. وبريطانيا تنتقد "الانتهاك الصينى"

الأربعاء، 01 يوليه 2020 08:30 م
أزمة بين الصين وأوروبا بعد تطبيق قانون الأمن القومى بهونج كونج.. اعتقال 180 شخصا بينهم 7 بموجب القانون الجديد.. ووزير الخارجية الأمريكى: قانون هونج كونج إهانة لجميع الدول.. وبريطانيا تنتقد "الانتهاك الصينى" هونج كونج
كتب محمد عبد العظيم – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتواصل حالة الجدل حول قانون الأمن القومى الذى وقعت عليه الصين في هونج كونج، حيث انتقدت بريطانيا، "الانتهاك الصيني الواضح" للحكم الذاتي في هونج كونج، بينما شهدت هونج كونج اليوم، اعتقال 180 شخصا في هونج كونج بينهم 7 بموجب قانون الأمن القومي الجديد، وتعليقا على الوضع فى هونج كونج قال وزير الخارجية الألمانى، هايكو ماس، إن ذلك سيؤثر على العلاقات الصينية الأوروبية.

وقال ماس فى تصريح صحفي، إن "ما يحدث هناك مثير للقلق للغاية، لأننا نعتقد أن الحكم الذاتى فى هونج كونج يتآكل تدريجيا"، وأضاف: "فى نهاية المطاف، ستتأثر العلاقة بين الصين والاتحاد الأوروبي".

وتأتى هذه التطورات فى أول يوم من دخول قانون الأمن القومى الصيني، المثير للجدل وموضع انتقادات من الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة وبريطانيا، حيز التنفيذ.

وانتقدت واشنطن وعواصم غربية أخرى هذا القانون وأعربت عن خشيتها من مصادرته لهامش الحريات والديمقراطية فى إقليم هونج كونج الذى ظل يتمتع بحكم شبه ذاتى منذ مغادرة البريطانيين له وعودته للصين فى سنة 1997

وافادت قناة العربية فى خبر عاجل، أنه تم اعتقال 180 شخصا في هونج كونج بينهم 7 بموجب قانون الأمن القومي الجديد، وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اليوم الأربعاء إن القانون الأمني الجديد الذي فرضته الصين على هونج كونج يمثل إهانة لجميع الدول وإن واشنطن ستستمر في تطبيق مرسوم الرئيس دونالد ترامب لإنهاء الوضع الخاص لهونج كونج.

وقال بومبيو في إفادة صحفية إن الولايات المتحدة قلقة للغاية على سلامة كل شخص في هونج كونج. 

وأضاف أن المادة 38 من القانون تشمل على الأرجح أمريكيين. ووصف القانون بأنه "مخز ومهين لجميع الدول"

وحثت الصين الدول الأجنبية اليوم الأربعاء، على الكف عن التدخل في شؤون هونج كونج، وذلك ردا على انتقادات من الولايات المتحدة وبريطانيا وآخرين بشأن قانون الأمن القومي الجديد الذي أقرته للمدينة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان إنه يتعين على الدول الأجنبية النظر إلى الوضع في هونج كونج بموضوعية وإن بكين لن تسمح بالتدخل الخارجي في شؤونها.

وقالت شرطة هونج كونج إنها ألقت القبض على رجل يحمل راية تدعو إلى الاستقلال، وهو أول اعتقال بموجب قانون شامل للأمن القومي أقرته بكين الليلة الماضية وأظهرت الصور التي نشرتها الشرطة على تويتر الراية على جانب الطريق أمام رجل يرتدي قميصا أسود كتبت عليه عبارة "الحرية لهونج كونج".


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة