خالد صلاح

"كورونا" يعيد اكتشاف السياحة بالخليج.. السياحة الداخلية وجهة بديلة للخليجيين.. إطلاق حملة "صيف السعودية" و 1826كهفاً بالمملكة يؤهلها لجذب الزيارات.. وعودة حذرة لشواطئ دبى.. والبحرين ترفع شعار "بلدنا بلدكم"

الثلاثاء، 09 يونيو 2020 06:00 ص
"كورونا" يعيد اكتشاف السياحة بالخليج.. السياحة الداخلية وجهة بديلة للخليجيين.. إطلاق حملة "صيف السعودية" و 1826كهفاً بالمملكة يؤهلها لجذب الزيارات.. وعودة حذرة لشواطئ دبى.. والبحرين ترفع شعار "بلدنا بلدكم" "كورونا"يعيد اكتشاف السياحة بالخليج
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

ـ  1826 كهفاً ودحلاً بالمملكة يؤهلها لجذب السائحين

 

"رب ضارة نافعة"..تنطبق تلك المقولة المأثورة على أوضاع السياحة فى بلدان الخليج، ففى ظل القيود التى فرضها وباء كورونا على الرحلات الدولية وإغلاق المطارات ، لم يعد أمام السائح الخليجى سوى التوجه للسياحة الداخلية ببلده، معيدا بذلك اكتشاف أماكن ربما لم يسبق له زيارتها من قبل حيث يفضل الخليجيون التوجه للسياحة خارج المنطقة.

بالفعل أعادت جائحة «كورونا»، بدات الممكلة العربية السعودية إعداد ح مواقع جديدة تصلح للسياحة الداخلية خاصة فى المناطق الجبلية مثل الطائف مروراً بالباحة، والنماص، وتنومة، وأبها، وخميس مشيط، حتى جبال فيفا في منطقة جيزان، التي تُعد مواقع جاذبة للسياحة مهمة، حيث الطقس المناسب والمناظر الطبيعية الخلابة.

فوهة الوعبة الطائف
فوهة الوعبة الطائف

 

ووفق خبراء فإن القطاع السياحي يعتبر من أهم القطاعات ذات الفرص الواعدة والتي تراهن عليه الحكومة في سعيها لتنويع مصادر الاقتصاد وخلق الوظائف والفرص الاستثمارية؛ وهو ما يتوافق مع رؤية 2030 التى تركز على تنمية القطاع السياحي و رفع مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي.

 

رؤية جديدة لقطاع السياحة

 

وتوقع أحمد الجعيد، مرشد سياحى، الاهتمام أكثر بالسياحة البيئية، وقال، وفق «الشرق الأوسط»، إنها تثير الشغف للطبيعة، فتلك المواقع توفرفرص ممارسة السياحة الزراعية والسباحة والغوص واكتشاف الغابات، وجميعها تساعد على تحسين الحالة النفسية للمواطنين الذين بات العديد منهم يشعر بالملل والاكتئاب نتيجة القيود التى فرضها وباء كورونا فى العالم.

دومة الجندل بالجوف فى السعودية
دومة الجندل بالجوف فى السعودية

 

وفى هذا السياق تعد الممكلة حاليا رؤية جديدة لقطاع السياحة بالكامل تتضح معالمها الشهر بعد التأكد من مضي كافة الأمور بسلام وفك الحظر بالكامل، مشددا على ضرورة الانتباه بأن استثمار هذه المقومات يحتاج إلى استثمارات ضخمة حكومية ومن القطاع الخاص.

 

حملة "صيف السعودية"

وفى ظل الرؤية الجديدة أطلقت الهيئة السعودية للسياحة حملة بعنوان «صيف السعودية»، ويفيد الجعيد بأنّهم يعملون في هذه الحملة على مسار البحر الأحمر، الممتد من أبها إلى تبوك.

وينتظرون الوقت المناسب لإطلاق الحملة بعد عودة الحياة إلى طبيعتها، ورجوع الأنشطة السياحية.

العلا أبرز المناطق السياحية فى السعودية

 

ويتجه المواطنون السعوديون لاستخدام السيارات فى السفر بدلاً من الطائرة، وهو ما يمثل متعة إضافية في اكتشاف الأماكن بالداخل.

ثروة جيولوجية

تمتلك السعودية ثروة جيولوجية متنوعة ونادرة تجعلها  مميزة للممارسة السياحة حيث تعد امتداداً لطبيعة تكونت في شبه الجزيرة العربية منذ ملايين السنين، ولا تزال آثار معظمها باقية حتى وقتنا الحاضر، منها الكهوف والدحول.

ووفق وكالة الأنباء السعودية، فقد اكتُشف منها حالياً نحو 1826 كهفاً ودحلاً موزعة في 12 منطقة، وحظيت باهتمام علماء الأرض والجغرافيا والتاريخ، والآثار، إلى جانب كونها مواقع سياحية جاذبة.

 

ولديها أيضا إرث ثقافي ومواقع تاريخية أثرية وتنوع مناخى إضافة إلى احتضانها لأجمل الجزر العذراء والشواطئ الممتدة على البحر الأحمر والخليج العربى.

 

تداعيات كورونا على قطاع السياحة

 

وعن تأثيرات وباء كورونا على قطاع السياحة ذكرت وكالة بلومبرج للأنباء في تقرير سابق لها، أن هذا القطاع يعمل به 300 مليون شخص؛ خاصة في الدول النامية، ويمكن أن تمثل فرص العمل هذه مخرجا من الفقر وفرصا للحفاظ على التراث الثقافي.

 

وقد أصبح ثلث فرص العمل المرتبطة بالسياحة في خطر في الوقت الحالى، فشركات الطيران في أنحاء العالم تقول إنها في حاجة إلى حوالي 200 مليار دولار لانقاذها، كما أن انخفاض نفقات السفر على المستويين العادي والفاخر يعرض قطاع السياحة، الذى تقدر حصيلة نشاطه بمبلغ 1.7 تريليون دولار، للخطر.

 

ووفقا للأرقام، هناك انخفاض متوقع في إيرادات شركات الطيران لعام 2020، يصل إلى 314 مليار دولار.

 

ومن المؤكد أن قطاع السياحة العالمية سوف يكون ضمن آخر القطاعات التي سوف تتعافى، وأن شركات الطيران، والمطارات، وشركات البواخر السياحية، والفنادق سوف تحتاج إلى وضع قواعد جديدة بشأن التباعد الاجتماعي، والتنظيف، وخدمة تقديم الطعام، وضرورة الالتزام بهذه القواعد. فالشفافية، التي لم يكن هناك اهتمام كبير بها في قطاع السياحة - وثائق التأمين على السفر غير الفعالة، على سبيل المثال.

وستضطر شركات السياحة إلى تغيير أسعارها لتتوافق مع انخفاض عدد المسافرين على متن رحلاتهاـ مما سيجعل تكلفة قضاء أي إجازة صيفية باهظة للغاية، هذا إن كان هناك إجازة أساسا.

ومما سيزيد تكاليف بعض الإجازات أيضا فرض بعض الدول رسوما إضافية على القادمين لزيارتها. فعلى سبيل المثال، أعلنت نيوزيلندا أنها بدءا من أكتوبر، ستفرض على السائحين ضريبة بقيمة 23 دولارا عند الوصول إلى البلاد. حيث تعتزم البلاد إنفاق 80 مليون دولار نيوزيلندي يتم جمعها سنويا، على البيئة والاستثمارات في البنية التحتية القادرة على مواجهة أعداد الزوار المتزايدة في المستقبل.

 

وتقول بلومبرج إن الأمل يكمن في التفكير فى الأشخاص الأكثر ثراء لتحسين مصير مستقبل السفر غير الضروري. فهم يستطيعون التغلب على صعاب ما بعد انتهاء جائحة كورونا، سواء عن طريق الطيران الخاص .

 

صندوق التنمية السياحى

 

ويعول مختصون وخبراء على مشروع نظام صندوق التنمية السياحي في المملكة الذي وافق عليه مجلس الشورى السعودي الأسبوع الماضي، مؤكدين أن إنشاء هذا الصندوق سيسهم في توفير التمويل الحكومي للمستثمرين، كما سيساعد في استكمال القطاعات السياحية المهمة التي ستحقق لهم العوائد المجزية بالإضافة إلى تحقيق أهداف التنمية السياحية؛ الاقتصادية؛ والخدمية.

 

وكان مجلس الشورى السعودي قد وافق على إنشاء الصندوق  وتتلخص اهدافه فى دعم التنمية السياحية في السعودية وفقاً للاستراتيجيات والسياسات المعتمدة عبر دعم الاستثمار وتطوير المناطق السياحية في المواقع المستهدفة، كما يهدف إلى تقديم التمويل للمنشآت التي تعمل في مجال السياحة أو الخدمات المساندة لها وتطوير التقنية والبنى التحتية التي تخدم النشاطات السياحية المختلفة. ويهدف المشروع كذلك إلى إبرام العقود والاتفاقيات مع جهات التمويل لتمويل المنشآت التي تعمل في النشاطات السياحية والخدمات المساندة لها، وتقديم المشورة لتلك المنشآت بالإضافة إلى تمويل مراكز التدريب الأكاديمي والجامعات والمعاهد المتخصصة في المجالات السياحية، وتقديم القروض والمبادرات ذات الصلة بأنشطة الصندوق، وفقا لصحيفة "الشرق الأوسط".

 

رؤية2030

من ناحيته أوضح نايف الحمادي عضو الجمعية السعودية للسفر والسياحة، عضو الغرفة التجارية والصناعية بالرياض والرئيس التنفيذي لشركه حصن المسافر للسفر والسياحة أنه من المتوقع أن يحقق مشروع صندوق التنمية السياحي مكاسب اقتصادية جمة للقطاع كأحد أهم روافد الاقتصاد الوطني في ظل التوجه السعودي لتنويع الاقتصاد، والتخطيط لإقامة عدد كبير من القطاعات والمناطق السياحية وتوفير الخدمات ذات الصلة وفقا للرؤية 2030.

 

ومن المتوقع أن يسهم الصندوق في تطوير عملية الاستثمار في المجال السياحي.

و أن يساهم الصندوق الذي يأتي كضرورة، في الوقت الراهن، لتوفير متطلبات الاستمرار في تشغيل مراكز خدمات المستثمرين بمناطق المملكة لتشجيع وتسهيل الاستثمار السياحي، والعمل في المساعدة على تذليل المعوقات والصعوبات التي تواجه مستثمري القطاع السياحي، فضلا عن تأهيل المنشآت المهتمة بتطوير الوجهات السياحية مع الاستمرار في التوسع في تسويق الفرص الاستثمارية السياحية على مستوى المملكة.

 

وقال المحلل الاقتصادي فضل بن سعد البوعينين ، أجزم بأهمية استحداث صندوق تنموي جديد يضاف إلى منظومة صناديق التمويل الحكومية المتخصصة، مشيرا إلى أن إنشاء صندوق التنمية السياحي بات من الأولويات الحكومية الواجب تنفيذها إذا ما أرادت دعم السياحة وتحقيق أهداف الرؤية 2030.

 

إعادة فتح شواطئ دبى

 

وفى الإمارات تحاول السياحة الداخلية أن تعود مجددا ولكن بحذر خوفا من حدوث قفزة فى أعداد المصابين، وفى هذا السياق منذ إعلان حكومة دبى إعادة فتح شواطئها أمام المواطنين بعد إغلاقها بسبب انتشار وباء كورونا، وقد تدفق المواطنون والمقيمون على تلك الشواطئ ، ولارافقت تلك العودة المخاطر بسبب عدم التزام المواطنين بالإجراءات الصحية التى اشترطتها الحكومة بالتزامن مع قرار تخفيف القيود والعودة للحياة الطبيعية، ومن بينها إعلان المكتب الإعلامى لحكومة دبى إعادة فتح أربعة شواطئ ومتنزهات رئيسية وبرواز دبى للجمهور اعتبارا من أواخر مايو الماضى. و هى الممزر وجميرا وأم سقيم وجي.بي.آر.

download
 

مخالفات لمرتادي الشواطئ

وفى هذا الإطار كشف العقيد سعيد المدحاني، مدير مركز شرطة الموانئ بالإنابة في شرطة دبي، أنه تم تسجيل 316 مخالفة لمرتادي الشواطئ في دبي منذ افتتاحها وحتى مساء امس تمثلت في عدم ارتداء الكمامة وعدم الحفاظ على مسافات التباعد بين الجمهور، وعدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية.

ونوه  إلى أن طائرات بدون طيار ترصد أى مخالفات على الشواطئ والتي يصل عددها إلى 10 طائرات موزعة على كافة شواطئ الإمارة، منوها إلى أن هناك تعامل خاص مع العائلات فيما يتعلق بارتداء الكمامة، مفيدا أنه مسموح للأطفال وكبار السن التواجد على الشواطئ.

 

وضمن أبرز الظواهر السلبية التى كشف عنها كشف العقيد سعيد المدحاني، ترك بعض الاهالي اطفالهم يلهون بالقرب من الاخرين او اصطحاب اطفال حديثي الولادة وتركهم على الشاطئ مما يجعلهم عرضة للعدوى، كذلك هناك اشخاص يتم التنبيه عليهم في اتباع الاجراءات الاحترازية إلى انهم لا ينصاعون لذلك وبمجرد ان يغادر الشرطي او المتطوع لا يرتدون الكمامة وهو الامر الذي يعرضهم للمخالفة.

 

طائرات درون لرصد التجاوزات

 

وقال العقيد المدحانى ، وفق صحيفة "البيان"، انه لم تسجل اى حالات غرق او حوادث بحرية على الشواطئ حتى الان كذلك حقق المركز صفر بلاغات جنائية منوها إلى انه فور صدور قرار بفتح الشواطئ فى دبى تم التنسيق مع عدد من الشركاء لتوزيع الادوار والتأكد من التزام الجمهور بالإجراءات الاحترازية بهدف المحافظ على ارواحهم، كما قامت بلدية دبى بتوزيع اللوحات الارشادية على الشواطئ التى تتضمن تعليمات واجراءات السلامة والاجراءات الاحترازية فى ظل ازمة كورونا، منوها إلى أن الفترات الاولى شهدت حملات توعوية كما تم توزيع 3000 كمامة على افراد الجمهور.

وقدم العقيد المدحانى مجموعة من الاجراءات التى من شأنها تجنب تحرير أى مخالفة منها ارتداء الكمامة على الشواطئ، وأثناء التجمعات واثناء التوجه إلى المطاعم أو السيارة خاص فى حالة وجود كثافة مرتفعة، منبها على ضرورة الحفاظ على مسافة مترين على الأقل واختيار المكان والوقت المناسب على الشواطئ.

 

البحرين .."بلدنا بلدكم"

وفى البحرين يعد قطاع السياحة والسفر ضمن القطاعات الحيوية كونها تمتلك مقومات التاريخ والموقع المميز الذي يتيح لها وجودها على خارطة السياحة العالمية ويعد تطوير قطاع السياحة في البلاد ضمن القطاعات الحيوية  ذات الأولوية  في تنويع النشاط الاقتصادي، وكالة الأنباء البحرينية.

وقد أولي له أهمية خاصة في الفترة الأخيرة للحفاظ على مقوماته وضمان توازنه والمكتسبات التي حققها حيث تتولى هيئة البحرين للسياحة والمعارض تنفيذ إستراتيجية تطوير القطاع حتى يواصل القيام بدوره في منظومة الاقتصاد ، واستيعاب العمالة الوطنية.

باب البحرين من أشهر المعالم السياحية فى البحرين
باب البحرين من أشهر المعالم السياحية فى البحرين

 

وفي هذا الإطار اتخذت خلال الفترة الماضية عدة خطوات جادة لتسويق وترويج المنتج السياحي للبلاد، وتعزيز هويتها السياحية التي ترفع شعار: "بلدنا بلدكم"، التي أعلن عنها في احتفال مطلع هذا العام مع اختيار المنامة للمرة الثانية في غضون 7 سنوات عاصمة للسياحة العربية، وذلك قبيل انتشار تداعيات الجائحة التي ألقت بظلالها على السياحة العالمية وليس في البحرين فحسب.

وكانت المملكة قد استضافت في أواخر يناير 2020 ملتقى دولياً للسياحة الفاخرة، وهو ما تزامن مع اختيار المنامة عاصمة للسياحة العربية، كما شاركت في الاجتماع التاسع للجنة السياحة والتنافسية لمنظمة السياحة العالمية بالأمم المتحدة في نفس الفترة، ومعرض جنوب آسيا للسفر والسياحة بالعاصمة الهندية.

وفي فبراير، وقبيل زيادة حدة انتشار الجائحة، وقعت المملكة اتفاقية للتعاون المشترك مع وزارة التراث الثقافي والأنشطة والسياحة بإيطاليا، ووقعت هيئة البحرين للسياحة والمعارض اتفاقية للتعاون المشترك مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية بالبلاد لتنفيذ المرحلة الرابعة من مشروع إحصاءات السياحة.

والمعروف أن البحرين، ومع انطلاق عام 2020، كانت قد وضعت حجر الأساس لمركز البحرين الدولي للمعارض الجديد في منطقة الصخير، وبالتحديد في أواخر ديسمبر 2019، وهو المركز الضخم الذي يجري العمل فيه حاليا، ويستهدف تعزيز موقع البحرين على خارطة صناعة المعارض والمؤتمرات العالمية وبهدف استقطاب المزيد من السياحة الوافدة، الى جانب الافتتاح المرتقب لتوسعة  مطار البحرين الدولي الذي سيسهم في زيادة حركة السفر وخدمات المسافرين .

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة