أكرم القصاص - علا الشافعي

افهم ببساطة.. أهم الأسئلة عن سباق العالم لإيجاد لقاح كورونا.. 10 لقاحات فى مرحلة التجارب البشرية.. 5 بالصين و4 بأمريكا و1 ببريطانيا.. توقعات أن تكون جاهزة العام المقبل.. ومخاطر إنتاج اللقاح سريعا قد تصل للوفاة

الثلاثاء، 09 يونيو 2020 04:00 م
افهم ببساطة.. أهم الأسئلة عن سباق العالم لإيجاد لقاح كورونا.. 10 لقاحات فى مرحلة التجارب البشرية.. 5 بالصين و4 بأمريكا و1 ببريطانيا.. توقعات أن تكون جاهزة العام المقبل.. ومخاطر إنتاج اللقاح سريعا قد تصل للوفاة لقاح فيروس كورونا
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بينما يواصل فيروس كورونا الانتشار بلا هوادة ويزداد سهم عداد الوفيات بلا رحمة.. ينتظر العالم لقاحًا يمكنه القضاء على الوباء، لكن التفاصيل والجداول الزمنية ليست واضحة تماماً وما زال العلماء مستمرين في بحوثهم للحصول على لقاح، في ظل سباق عالمي محموم يتصارع فيه كبرى دول العالم، وبالنسبة لك عزيزى القارئ نقدم معلومات مبسطة حول السباق العالمي لإيجاد لقاح كورونا المرتقب في شكل أسئلة وإجابات مبسطة.. فاقرأ السطور التالية لتعرف الإجابة..

1440x810_cmsv2_5c2106e5-debb-5eed-af1a-980faf44332f-4630504

س: متى سيتوفر لقاح كورونا للجمهور؟
 

ج: وفقاً لموقع "CNN" الأمريكي، حتى الآن لا أحد يعرف بالتحديد الوقت الذى سوف يكون فيه اللقاح جاهزاً، لكن الهدف أن يكون ذلك في أوائل عام 2021.فاللقاحات قيد التطوير في جميع أنحاء العالم في مراحل مختلفة من الاختبار.

 وقال الدكتور أنتوني فوسي، مدير المعهد الوطني الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية، إنه "واثق من أن أحد اللقاحات المرشحة حالياً سيثبت أنه آمن وفعال بحلول الربع الأول من عام 2021 ولكن ليس من الواضح أي مرشح يظهر أكبر وعد حتى الآن."

في غضون ذلك، تساعد حكومة الولايات المتحدة شركات مثل Moderna على تكثيف تطوير اللقاحات المرشحة لها، حتى إذا ثبت أنها تعمل بأمان، يمكن طرحها بسرعة.وقال فوسي: "بحلول بداية عام 2021، نأمل في الحصول على مائتي مليون جرعة".

وقدم الدكتور فرانسيس كولينز، مدير المعاهد الوطنية للصحة، توقعات مماثلة قائلاً: "إذا سارت الأمور على ما يرام، فربما يكون من الممكن أن تصل إلى 100 مليون جرعة بحلول أوائل عام 2021".لكن العديد من الأطباء يقولون إن الحصول على لقاح فعال بحلول شهر يناير هو هدف طموح للغاية.

قال الدكتور لاري كوري، خبير في علم الفيروسات والمناعة وتطوير اللقاحات: "يجب أن يسير كل شيء بشكل مثالي بشكل لا يصدق إذا توصلنا للقاح العام المقبل".

coronavirus-vaccine-bottles

س: لماذا يستغرق تطوير اللقاح وقتًا طويلاً؟
 

يجب أن تخضع اللقاحات لتجارب متعددة المراحل للتأكد من أنها فعالة وآمنة، وقالت الدكتورة إميلي إيربولدينج، الخبيرة في الأمراض المعدية في المعهد القومي للأمراض المعدية (NIAID)، عادةً ما يستغرق تطوير لقاح ما بين ثمانية إلى 10 سنوات.

إليك كيفية عمل اللقاحات عادةً:

أولا، عادة ما يتم اختبار اللقاح في الحيوانات قبل البشر، إذا كانت النتائج واعدة ، فستبدأ تجربة من 3 مراحل في البشر:

-المرحلة الأولى: يتم إعطاء اللقاح لمجموعة صغيرة من الأشخاص لتقييم السلامة، وأحيانًا، استجابة الجهاز المناعي. إذا سارت الأمور على ما يرام ، ينتقل الباحثون إلى:

-المرحلة 2: تزيد هذه المرحلة عدد المشاركين - غالبًا إلى المئات- لتجربة عشوائية، يتم تضمين المزيد من أعضاء المجموعات المعرضة للخطر.

 ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ، "في المرحلة الثانية ، يتم توسيع الدراسة السريرية ويتم إعطاء اللقاح للأشخاص الذين يتمتعون بخصائص (مثل العمر والصحة الجسدية) مماثلة لتلك التي يُقصد بها اللقاح الجديد". إذا كانت النتائج واعدة ، تنتقل التجربة إلى:

-المرحلة 3: تختبر هذه المرحلة الفعالية والأمان مع الآلاف أو عشرات الآلاف من الناس، يساعد العدد الكبير من المشاركين في هذه المرحلة الباحثين على معرفة الآثار الجانبية النادرة المحتملة من اللقاح.

200505104610-vaccine-research-medium-plus-169

س: ما هي مخاطر التسرع في إنتاج اللقاح؟
 

أظهر التاريخ أن اللقاحات التي تم تطويرها أو توزيعها على عجل يمكن أن تؤدي إلى عواقب غير مقصودة:

- في عام 2017 ، توقفت حملة سريعة لتطعيم حوالي مليون طفل من حمى الضنك التي ينقلها البعوض في الفلبين لأسباب تتعلق بالسلامة، اتهمت الحكومة الفلبينية 14 مسؤولا بالولاية فيما يتعلق بوفاة 10 أطفال مُلقحين، قائلة إن اللقاح تم عمله بسرعة.

- في عام 1976 ، كانت الولايات المتحدة تتعامل مع انتشار جديد لأنفلونزا الخنازير، تجاهلت إدارة الرئيس جيرالد فورد تحذيرا من منظمة الصحة العالمية وتعهدت بتحصين "كل رجل وامرأة وطفل في الولايات المتحدة" ضد الفيروس الجديد، بعد تطعيم 45 مليون شخص ، اكتشف الباحثون أن عددًا كبيرًا منهم - حوالي 450 شخصًا - أصيبوا بمتلازمة جيلان باري، وهو اضطراب نادر يهاجم فيه جهاز المناعة في الجسم الأعصاب، مما يؤدي إلى الشلل ومات ما لا يقل عن 30 شخصا.

لكن بشكل عام، تعتبر اللقاحات حاسمة للمساعدة في منع المرض والوفاة، وتقدر منظمة الصحة العالمية أن اللقاحات تنقذ ما بين مليوني وثلاثة ملايين شخص سنويًا.

200228111204-01-coronavirus-treatment-testing-0205-medium-plus-169

س: كيف نقوم بتسريع إنتاج اللقاح بأمان؟
 

قال  كولين، مدير المعاهد الأمريكية للصحة: "لن يتم تقديم أي لقاح ما لم يتم فحصه بدقة شديدة، سواء من حيث "هل هو آمن وهل يحميك أم لا؟".

يحاول العلماء إيجاد طرق آمنة لتسريع عمليات إنتاج اللقاح فمثلا:

- في سياتل وأتلانتا، خطط الباحثون لاختبار الحيوانات والبشر في نفس الوقت، بدلاً من الحيوانات قبل البشر، وفقًا لموقع Stat News.

- يمكن إنتاج بعض اللقاحات بكميات كبيرة قبل انتهاء التجارب، وقال فوسي "سنبدأ في تصنيع جرعات اللقاحات قبل أن نعرف حتى أن اللقاح يعمل".

إذا كانت تجارب اللقاح ناجحة، فإن ملايين الجرعات ستكون جاهزة للانطلاق - يحتمل أن تنقذ الأرواح على الفور بدلاً من الانتظار أشهرًا لزيادة الإنتاج، ولكن إذا لم تكن التجارب ناجحة ، فقد يتكدس مخزون اللقاحات المعدة مسبقًا.

قال فوسي أن أحد اللقاحات المرشحة، الذي قدمته شركة التكنولوجيا الحيوية Moderna بالشراكة مع NIAID، يجب أن يدخل المرحلة النهائية بحلول منتصف الصيف، مضيفاً إن الخطة تتمثل في تصنيع جرعات من اللقاح قبل أن يتضح ما إذا كانت تعمل، مما يجعل ما يقرب من 100 مليون جرعة بحلول نوفمبر أو ديسمبر.

وقال فوسي يجب أن يكون لدى العلماء بيانات كافية بحلول نوفمبر أو ديسمبر لتحديد ما إذا كان اللقاح يعمل.

لقاح آخر مرشح، من صنع أسترا زنكا، قيد التنفيذ في المملكة المتحدة وسيتبع جدولًا مشابهًا.

vaccines_0

س: من يصنع اللقاحات؟
 

تعمل العشرات من فرق البحث من جميع أنحاء العالم على تطوير أو اختبار لقاحات فيروس كورونا، وقالت منظمة الصحة العالمية إنه حتى أوائل يونيو كان هناك أكثر من 120 لقاحاً مرشحاً.

وقالت منظمة الصحة العالمية إنه حتى 4 يونيو، كان هناك 10 لقاحات في مرحلة التجارب البشري - أربعة في الولايات المتحدة وخمسة في الصين وواحد في المملكة المتحدة.

س: من يشارك في التجارب؟
 

عادة ما يكون المشاركون في التجربة متطوعين لم يسبق لهم أن أصيبوا بالفيروس.

قال نيل براوننج، مهندس شبكات في ولاية واشنطن، إنه تطوع لإنقاذ البشرية والعالم من فيروس كورونا.

كان براوننج واحدًا من 45 مشاركًا في المرحلة الأولى من تجربة لقاح Moderna، وقال إن المشاركين الـ 45 تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات من 15.

حصلت مجموعة واحدة على جرعة صغيرة تبلغ 25 ميكروجرام من اللقاح.

بعد أسبوعين، لم تظهر هذه المجموعة أي آثار ضارة كبيرة من اللقاح.

وقال براوننج: "المجموعة الثانية - حصلت على أربع مرات على 100 ميكروجرام ".

بعد أن أظهرت المجموعة الثانية عدم وجود مشاكل كبيرة، حصلت المجموعة الثالثة على 10 أضعاف جرعة المجموعة الأولى - 250 ميكروجرام.

وقال براوننج إنه تلقى جرعتين من اللقاح التجريبي وشعر بأنه "طبيعي تماما" بعد ذلك.

وقال إن التجربة ستشمل على الأرجح "دراسة تحدي، حيث سيتعرض الناس للفيروس الفعلي، بحيث لا تكون أكاديمية فقط ويمكننا التأكد من أن اللقاح فعال وآمن بالفعل."

وأوضح براوننج إنه لم يخبر عائلته بأنه سيتطوع للدراسة حتى اللحظة الأخيرة، والآن يعتقدون أنه "رائع جدًا أن يفعل والدك شيئًا كهذا."

200508-moderna-cambridge-ew-1010a_fafe26b2eb1c9740a9e5d7b293af865e.fit-760w

س: كم ستكون تكلفة لقاح فيروس كورونا؟
 

لا أحد يعرف بعد، حثت منظمة أطباء بلا حدود قادة العالم على مطالبة شركات الأدوية ببيع أي لقاحات ناجحة من طراز Covid-19 بسعر التكلفة - أي بدون ربح.

قالت كيت إلدر، مستشارة سياسات اللقاحات في منظمة أطباء بلا حدود: "يبدو أن الجميع متفقون على أنه لا يمكننا تطبيق مبادئ العمل كالمعتاد هنا، حيث يحصل مقدمو اللقاحات على حماية شعوبهم من هذا المرض أولاً بينما يتم ترك بقية العالم بعدهم".

وقالت منظمة أطباء بلا حدود إنه حتى أوائل يونيو، قدمت الحكومات والمنظمات الخيرية أكثر من 4.4 مليار دولار لشركات الأدوية من أجل البحث وتطوير لقاحات Covid-19.

س: ما مدى فعالية اللقاح؟
 

ليست كل اللقاحات متساوية، إذا تم تطعيمك ضد شلل الأطفال، فربما تكون محميًا مدى الحياة.

 ولكن إذا حصلت على لقاح الأنفلونزا، فقد لا تزال مصابًا بالإنفلونزا في ذلك الموسم (على الرغم من احتمال ظهور أعراض أقل حدة)، وستحتاج لقاح أنفلونزا مختلفة في الموسم المقبل.

يقول الباحثون في هذه المرحلة، لا توجد طريقة للتنبؤ بمدى فعالية أو تطويل لقاح فيروس كورونا الجديد.

ولكن مثل بعض اللقاحات، قد تكون هناك حاجة لجرعات متعددة للحصول على الاستجابة المناعية المطلوبة.

 وقال كولينز إن تجارب المرحلة الثالثة ستكشف ما إذا كان من الضروري حقنة أو حقنتين.

SUSWVYOZ7ZFAFFJC74HL7J2YSQ

س: هل هناك ضمان للحصول على لقاح فعال ضد كوفيد 19؟
 

لا لا يوجد ضمان لأى شيء، لكن العلماء متفائلون بالأمر.

وقال الدكتور ديفيد نابارو، أستاذ الصحة العالمية في إمبريال كوليدج لندن: "هناك بعض الفيروسات التي ما زلنا لا نمتلك لقاحات ضدها".

وأضاف "لا يمكننا أن نفترض مطلقًا أن اللقاح سيظهر على الإطلاق، وحتى إذا ظهر لا نعرف سواء كان سيجتاز جميع اختبارات الفعالية والأمان أم لا."

وإذا لم يطور الأشخاص مناعة طويلة الأمد ضد الفيروس التاجي الجديد، فقد لا يعمل اللقاح بشكل جيد أبدًا.

س: ماذا نفعل إذا لم نحصل على لقاح Covid-19؟
 

قال نابارو: "من الضروري للغاية أن تضع كل المجتمعات نفسها في وضع يمكنها فيه من الدفاع ضد فيروس كورونا كتهديد مستمر، وأن تكون قادرة على استعادة الحياة الاجتماعية والنشاط الاقتصادي والتعايش مع الفيروس في ظل اتخاذ إجراءات الوقاية".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة