أكرم القصاص - علا الشافعي

لجنة مكافحة كورونا: توفير عقار ريمديسفير قريبًا لبدء علاج المصابين

الإثنين، 08 يونيو 2020 07:45 م
لجنة مكافحة كورونا: توفير عقار ريمديسفير قريبًا لبدء علاج المصابين جيهان العسال
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت الدكتورة جيهان العسال، نائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، إن عقار ريمديسفير سيتم توفيره في مصر قريبا لبدء العلاج للمصابين بكورونا، مضيفة أننا نستخدم عقارى الريبافيرين والإنترفيرون ما زال في مرحلة التجريب وفور الوصول لنتائج سيتم الإعلان عنها.

وأضافت، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لبنى عسل عبر برنامجها "الحياة اليوم"، المذاع على قناة الحياة، أن عقار "أفيجان" اليابانى دخل منذ فترة في مرحلة التجارب السريرية، وحاليا يتم تقييم النتائج بشكل نهائي لإعلانها قريبا، مضيفة أن هناك عددا من الأبحاث والدراسات تستهدف الوصول إلى لقاح أو علاج لفيروس كورونا لكنها مازالت تحت الدراسة.

وأوضحت أننا نأمل فى وجود لقاح لفيروس كورونا فى الفترة المقبلة، مضيفة أن الوزارة توفر العلاج لجميع الحالات المصابة وحالتها بسيطة ويتم صرفها ويلزم فى المنزل لمدة أسبوع، وذلك عن طريق قوافل طبية توصل للمرضى وتوصل لهم الأدوية الخاصة بهم.

وكانت أستاذة الأمراض الصدرية بجامعة عين شمس قالت: هناك 4 مراحل لمرضى كورونا والغالبية العظمى بسيطة أو متوسطة والحالات البسيطة تزول الأعراض ويتعافى والمتوسطة مع بروتوكول العلاج يتعافى.

وأضافت: أما المشكلة في الحالات الشديدة والحرجة ويكون بدأ في مرحلة التلف الرئوي ونبدأ نضع المريض على جهاز تنفس صناعى واستخدام أدوية بديلة، وهذه الفئة تتزايد فيها أعداد الوفيات وهذا تحدى بالنسبة لنا.

وتابعت: عندما بدأنا كنا نعتبر المريض كمشتبه به ومع تطور المرض بدأنا نكتشف أن المسحة حاجة ثانوية وليست أساسية، وإنما الأشعة هي أكثر دقة من المسحة، وفى بروتوكول الصحة أصبحنا لا ننتظر المسحة وبدأنا نتعامل بالأشعة وصورة الدم.

وأكملت: في الخارج لديهم فرصة تشريح الجثث ووجدوا بالفعل أن حالات الوفاة كانت بسبب التجلط في الدم واطلعنا على الأبحاث الجديدة والبروتوكول المصرى كان من البروتوكولات الأولى في العالم التي ضمت مضادات التجلط، ونعطى مضادات تجلط في الحالات الحرجة بجرعات علاجية، وقت الذروة يكون بعد استمرار هبوط الأعداد ونعرفه بعد أن ينتهى، واختبار الأجسام المضادة يتم بعد التعافى من كورونا بحوالي 7 أيام وليست كل الاختبارات للأجسام المضادة تكون دقيقة، لأنه من الممكن أن يعطيك نتيجة لفيروس آخر غير كورونا، والمسحة من الممكن أن تكون خاطئة إذا كانت سلبية ولكن يستحيل أن تكون مخطئة إذا كانت إيجابية، وحتى الآن لم نسجل حالة إعادة إصابة بكورونا، وهناك فيروسات المناعة تتغير بعد عام مثل الأنفلونزا ونحن لا نعرف هذا الفيروس وهناك فيروسات الأجسام لمضادة تستمر مدى الحياة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة