قرأت لك.."الصراع العربى الإسرائيلى" كتاب أرجنتينى يكشف خطأ مقولة "شعب بلا أرض"

الإثنين، 08 يونيو 2020 07:00 ص
قرأت لك.."الصراع العربى الإسرائيلى" كتاب أرجنتينى يكشف خطأ مقولة "شعب بلا أرض" غلاف الكتاب
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى سنة 1967 تعرضت مصر ومن ورائها العرب لنكسة كبرى بسبب الهزيمة على يد جيش الاحتلال الإسرايلى فى الحرب المعروفة باسم "حرب الأيام الستة" والتى تعد جزءا من الصراع العربى الإسرائيلى الذى ناقشته مجموعة من الكتب، منها كتاب "الصراع العربى الإسرائيلى.. مائة سؤال وجواب" تأليف بيدرو برييجر.
 
الصراع
 
صدر هذا الكتاب باللغة الأسبانية، وهو أول عمل أكاديمى فى جمهورية الأرجنتين  يتناول القضية الفلسطينية، ويكشف الكتاب بوضوح أكاذيب الحركة الصهيونية، بخاصة مقولتها الشهيرة "أرض بلا شعب، لشعب بلا أرض"، كما يبين أن الكره نحو اليهود فى الوقت الراهن ناجم عن الممارسات الإسرائيلية العنصرية تجاه الشعب الفلسطيني، وبيرر عمليات العنف التى تقوم بها المنظمات الفلسطينية لتحرير الأراضى المحتلة، ويعدها مآثر بطولية ناجمة عن فشل اتفاقيات أوسلو نتيجة لعدم التزام الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة بتنفيذها.
 
ومؤلف الكتاب صحفى وأستاذ جامعى لمادة علم الاجتماع، فى جامعة بوينس أيريس الحكومية، ومحلّل فى السياسة الدولية، ويقوم بإعداد برامج تلفزيونية وإذاعية متعدّدة، وقد تعاون سابقاً مع أهم الصحف والمجلات الأرجنتينية.
 
 عاش المؤلف لمدة أحد عشر عاماً فى فلسطين، وتخصّص فى النزاع العربى ـ الإسرائيلى من خلال التعرف على الكثير من الزعماء والقادة السياسيين من كلا الطرفين وإجراء مقابلات معهم، وزار مخيمات اللاجئين فى فلسطين والأردن ولبنان، وجاب جزءاً كبيراً من الوطن العربى والعالم الإسلامي.
ألّف العديد من الكتب، أهمها: "نيكاراجوا إلى أين؟، الشرق الأوسط وحرب الخليج، النزاع العربى - الإسرائيلى، آخر أيام الاتحاد السوفيتى 1991، حرب مقدسة أم كفاح سياسى؟، مقابلات وحوارت حول الإسلام، ما هى منظمة القاعدة".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة