أيمن سليمان يكشف الأولويات الاستثمارية لصندوق مصر السيادى بعد "كورونا".. ويؤكد: الاستثمار فى التصنيع الدوائى والغذائى والزراعة فى المقدمة.. والمستثمرون ينتظرون الموقف النهائى لمجمع التحرير بعد تطوير الميدان

الإثنين، 08 يونيو 2020 07:47 م
أيمن سليمان يكشف الأولويات الاستثمارية لصندوق مصر السيادى بعد "كورونا".. ويؤكد: الاستثمار فى التصنيع الدوائى والغذائى والزراعة فى المقدمة.. والمستثمرون ينتظرون الموقف النهائى لمجمع التحرير بعد تطوير الميدان أيمن سليمان الرئيس التنفيذى لصندوق مصر السيادى
كتب أحمد حمادة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتم التنسيق لإعادة طرح بنك القاهرة بعد "كورونا"

بحث أصول الدولة والوزارات فى وسط البلد تمهيد للاستفادة منها 

إنشاء 4 صناديق فرعية "التصنيع الدوائي " و"التصنيع الغذائي " و "البنية التحتية " و "والقطاع المالى" 

أكد الدكتور أيمن سليمان الرئيس التنفيذى لصندوق مصر السيادى أن جائحة كورونا أعادت ترتيب الأولويات الاستثمارية للصندوق خلال المرحلة القادمة، وذلك وفق المتغيرات الاستثمارية والاقتصادية العالمية ، موضحا أن الاتجاه العام السائد هو الاستثمار فى قطاعات التصنيع الدوائي، التصنيع الغذائي، قطاع البنية التحتية، واخيرا قطاع التداول المالى.

وأوضح سليمان فى مؤتمر صحفى عقد منذ قليل عبر خاصية الفيديو كونفرانس، أن جائحة كورونا أظهرت الأهمية الكبرى للاتجاه فى الاستثمار فى القطاع الصحى بما يشمله من توفير خدمات طبية والتصنيع الدوائي، مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان فى القريب العاجل عن صندوق استثمارى فرعي يتبع الصندوق السيادى خلال الفترة القادمة.

وأشار سليمان إلى أن قطاع التصنيع الغذائي و قطاع الزراعة أصبحا من اهم القطاعات الجاذبة للاستثمار حاليا وهى قطاعات واعدة فى مصر حيث أن الإحصائيات الاخيرة تؤكد تصدر مصر الدول المصدرة لعدد من الصناف الزراعية خلال تلك الفترة ، وهو ما دفع الكثير من المستثمرين للرغبة فى الاستثمار فى هذا القطاع ، موضحا أنه جارى انشاء صندوق فرعى سيتم الإعلان عنه قريبا لقطاع التصنيع الغذائي وتنمية الزراعة.

وأضاف سليمان ان قطاع البنية التحتية مازال جاذبا للاستثمار فى مصر خاصة مشروعات الطاقة المتجددة ، موضحا أنه جارى تأسيس الصندوق الفرعى لهذا القطاع، وأخيرا قطاع تدوال الأموال وجارى تاسيس صندوق فرعي لها .

وأكد سليمان أن إجراءات اللإصلاح الاقتصادى ساعدت بشكل كبير على أن تكون مصر ضمن الدول القليلة التى استطاعات امتصاص صدمة جائحة كورونا ولذلك أصبحت مصر جاذبة للاستثمار بصورة كبيرة نظرا للخسائر التى تعرض لها معظم دول العالم جراء كورونا .

 

وأضاف سليمان ان ازمة كورونا يمكن أن تعيد مصر رائدة فى قطاع الصناعة خاصة، مضيفا: لدينا الكثير من الامتيازات ومنها أن مصر من الأسواق الناشئة التى تمكنت من الإبقاء على معدلات نمو نظرا لتنوع مصادر الاستثمار فى ظل جائحة كورونا ، مشيرا إلى أن الازمة اربكت حسابات الدول الصناعية الكبيرة ويمكن للأسواق الناشئة والتى تمتلك بنية تحتية وقدرات أن تعوض المستثمرين عن الخسائر التى طالتهم فى تلك الدول.

وأشار الرئيس التنفيذى للصندوق إلى المشروعات الكبرى التى اسستها مصر خلال المرحلة الماضية والخاصة بمشروعات إنتاج الطاقة المتجددة ومنها محطة الطاقة الشمسية بأسوان والتى تعد من اكبر محطات الطاقة الشمسية فى العالم والاستثمار فى مشروعات الطرق والكبرى و انشاء شبكة طرق كلها عوامل توفر عناصر الجذب للمستثمر .

 

وأكد أيمن سليمان الرئيس التنفيذى لصندوق مصر السيادى أن الشهية الاستثمارية للاستثمار فى مجمع التحرير كبيرة جدا فى المرحلة الحالية ، مؤكدا أن هناك العديد من الطلبات والافكار الاستثمارية التى يتقدم بها العديد من المستثمرين.

وأوضح سليمان خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد عبر تقنية فيديو كونفرانس  منذ قليل ، أن أعمال التطوير الاخيرة التى شهدها ميدان التحرير والمجمع أدت إلى زيادة الجذب الاستثمارى للمبنى.

وأشار سليمان إلى أن منطقة وسط البلد ستشهد تطويرا وأنه جارى دراسة وضعها خلال الفترة القادمة نظرا لما تملكه من موقع متميز ومبانى تراثية ، موضحا أنه سيتم حصر المنشآت التابعة للدولة ودراسة سبل الاستفادة منها خلال المرحلة القادمة وخاصة مع نقل عمل الوزارات إلى العاصمة الإدارية الجديدة .

وأضاف الرئيس التنفيذى للصندوق أنه سيم تشكيل لجان من أجل دراسة الاصول التابعة للدولة وأصول الوزارات لبحث أفضل الطرق التى يمكن أن يتم استغلال هذه المنطقة.

وأكد أن الصندوق يبحث عدد من الشراكات مع العديد من الصناديق السيادية فى عدد من الدول المجارة وذلك للاستفادة من تجاربها السابقة ولكى يبدأ الصندوق من حيث انتهى الآخرون، مشيرا إلى أن تصنيف مصر فى ظل نشأة الصندوق الحديثة يعتبر تصنيفا متقدما جدا خاصة فى ظل وجود أكثر من دولة سبقتنا فى تأسيسه.

 

وفيما يخص تأجيل طرح بنك القاهرة للاكتتاب العام أوضح سليمان أن التاجيل جاء بسبب الظروف الطارئة بسبب كورونا ، وأنه سيتم إعادة الطرح وفقا للظروف المناسبة ، مشيرا إلى أنه لم يتم التراجع عن الطرح .

 

وعن التعديلات التى تم عرضها على مجلس النواب بشأن الصندوق أوضح سليمان أن الصندوق يمثل أحد أهم القرارات التى اتخاذتها الدولة خلال مرحلة الإصلاح الاقتصادى وكان الغرض منه هو تعظيم موارد و اكتشاف الثروات الخاصة بالدولة، وخلق مناخ استثمارى صحى يضاعف تلك الأصول .

وأضاف أن هذا الصندوق كان يجب ان يكون تحت مظلة تشريعية تساعده على القيام بدوره وتسهيل مهامه ولذلك كان يحتاج تدخل من الجهة التشريعية للموافقة على تلك التعديلات.

وكانت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادى قد شاركت  فى جلسة مجلس النواب لمناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة لتعديل بعض أحكام القانون رقم 177 لسنة 2018 بإنشاء صندوق مصر السيادي.
 
وخلال الجلسة قالت الدكتورة هالة السعيد إن إنشاء صندوق مصر السيادى جاء فى إطار خطة الدولة المصرية لتحقيق التنمية المستدامة من خلال رؤية مصر 2030، وما يتطلبه ذلك من زيادة حجم الاستثمارات وتنوع مصادر التمويل، موضحة أنه كانت هناك ضرورة لإنشاء كيان اقتصادى كبير قادر من خلال الشراكة مع شركات ومؤسسات محلية وعالمية على زيادة الاستثمار والتشغيل والاستغلال الأمثل لأصول وموارد الدولة لتعظيم قيمتها وإعطاء دفعة قوية للتنمية والحفاظ على حقوق الأجيال القادمة، لذا جاء إنشاء "صندوق مصر" ليكون أول صندوق سيادي مصري يهدف إلى التنمية الاقتصادية المستدامة.
 
وأضافت هالة السعيد أن الصندوق يسعى إلى خلق ثروات للأجيال المستقبلية عن طريق تعظيم الاستفادة من القيمة الكامنة فى الأصول المستغلة وغير المستغلّة فى مصر وتحقيق فوائض مالية مستدامة، وذلك من خلال تصميم منتجات استثمارية فريدة من نوعها، كما يستهدف الصندوق تحقيق عوائد مالية مستدامة على المدى الطويل من خلال محفظة متوازنة ومتنوعة.
 
واستعرضت هالة السعيد، خلال جلسة مجلس النواب، ما قدمه الصندوق خلال الفترة الماضية، مشيرة إلى قيام مجلس الإدارة بالتعاون مع رئيس الصندوق بالاستعانة بمكاتب استشارية عالمية ذات خبرة محلية لرسم خطة وهيكل التنظيم الإداري للصندوق مع تكوين فريق العمل بشكل حرفي وجذب الكوادر التي تستطيع تحقيق تلك الرؤية، مؤكدة نجاح الصندوق فى جذب مستثمرين وشركاء من الداخل والخارج وتوقيع اتفاقيات للدخول في شراكات متعددة بالرغم من التحديات الاقتصادية التي شهدتها الفترة الأخيرة، حيث شهدنا بداية انطلاق النشاط الاستثماري للصندوق وعقد الشراكات الاستثمارية على كل الأطر محليًا وعربيًا ودوليًا.
 
 
 
وخلال حديثها قالت إن الصندوق يعمل حاليًا على عدة مشاريع في مجموعة من القطاعات المختلفة وخاصة القطاعات التي تحظى بالأولوية الآن في ظل تداعيات فيروس كورونا المستجد مثل قطاع الخدمات الصحية المتنوعة، مشيرة إلى انضمام الصندوق كعضو رسمي في رابطة الصناديق السيادية العالمية وحصوله على اول تصنيف، فضلًا عن دعوة الصندوق للانضمام لعدة تحالفات وتكتلات للصناديق اليورومتوسطة وكذلك الانضمام للتحالف الافريقي.

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة