أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية اليوم: ترامب كلف بنشر 10 آلاف جندى فى واشنطن ومدن أخرى ووزير الدفاع عارض الطلب.. جونسون يكشف قريبا خطته لإعادة بناء بريطانيا بعد كورونا.. قطر تدفع 180 ألف دولار لمذيع راديو أمريكى للترويج للدوحة

الأحد، 07 يونيو 2020 02:39 م
الصحف العالمية اليوم: ترامب كلف بنشر 10 آلاف جندى فى واشنطن ومدن أخرى ووزير الدفاع عارض الطلب.. جونسون يكشف قريبا خطته لإعادة بناء بريطانيا بعد كورونا.. قطر تدفع 180 ألف دولار لمذيع راديو أمريكى للترويج للدوحة بوريس جونسون و ترامب
كتبت ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الصحف الأمريكية:

البيت الأبيض أراد نشر 10 آلاف من القوات فى واشنطن ومدن أخرى

قالت شبكة "سى إن إن" إن البيت الأبيض أراد أن يكون هناك 10 آلاف من القوات فى شوارع واشنطن ومدن أخرى فى الأسبوع الماضى لقمع المتظاهرين، لكن وزير الدفاع مارك إسبر ورئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال مارك ميلى قد رفض استخدام أى من القوات الفعلية، وفقا لمسئول كبير فى وزارة الدفاع الأمريكية.

وكان أسبر قد حرك بالفعل قرابة 1600 من القوات ليكونوا فى منطقة واشنطن العاصمة للاستجابة عند الحاجة، إلا أن قوات الحرس الوظنى المنتشرة بالفعل، وعددها حوالى خمسة آلاف، لم تحتاج أبدا إلى المساعدة، وبدأت قوات الجيش فى المغادرة ليل الخميس الماضى. وقال مسئول دفاعى آخر إن مايلى شعر بأن هذه العتبة، التى توصف بشكل غير رسمى بأنها ظروف قاسية، قد لا يمكن تلبيتها مما يفتح البابا لما إذا كان أى قرار رئاسى محتمل فى هذا الشأن سيكون قانونيا.

 

 وكان قناة "سى بى إس" الأمريكية أول من كشف عن رغبة البيت الأبضي فى نشر 10 آلاف من القوات. وتواصلت "سى إن إن" مع البيت الأبيض للتعليق.

 وأوضحت الشبكة أنه بعد اندلاع أعمال عنف فى العاصمة يوم الاثنين الماضى فى ظل وجود الحرس الوطنى، عقد مايلى اتصالات على مدار يومين مع الخصوم السياسيين لترامب، وهم القادة الديمراطيون فى الكونجرس.

 

 وأكد مصدر بالكونجرس اتصال مايلى بزعيم الأقلية الديمقراطية بمجلس الشيوخ تشاك شومر يوم الاثنين، وأكد مصدر دفاعى أخر اتصال ماسيلى برئيسى مجلس النواب نانسى بيلوسى. كما أشار المصدر إلى أن مايلى أجرى اتصالات عديدة أخرى بالكونجرس.

 

 وفى حين لم يتم الكشف عن تفاصيل المناقشات مع قادرة الكونجرس، إلا أن مايلى قد خاض بالفعل مناقشة متوترة مع الرئيس ترامب بأن وجود القوات العسكرية أمام المحتجين فى واشنطن ليس مطلوبا على الإطلاق على الرغم من تهديدات الرئيس.

 

نيويورك تايمز: جمهوريون بارزون لن يدعموا إعادة انتخاب ترامب منهم جورج بوش

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن عددا من الجمهوريين البارزين من بينهم الرئيس الأسبق جورج دبليو بوش والسيناتور ميت رومنى لن يؤيدوا إعادة انتخابات ترامب، فى حين أن مسئولين آخرين بالحزب الجمهورى يفكرون فى التصويت لخصمه الديمقراطى جو بايدن.

 

واوضحت الصحيفة، نقلا عن مصادر لم تكشف عن هويتها، أن أعدادا متزايدة من الجمهوريين البارزين يتناقشون حول المدى الذى يمكنهم الذهاب إليه فى الكشف بأنهم لن يدعوا إعادة انتخاب ترامب أو ربما حتى التصويت لبايدن. ويشعرون بإلحاح شديد بسبب استجابة ترامب للاحتجاجات على وحشية الشرطة إلى جانب سوء إدارته لأزمة وباء كورونا.

 

 وأشارك نيويورك تايمز إلى أن جوروج بوش لم يؤيد إعادة انتخاب ترامب، فى حين أن جيب بوش ليس متأكدا بشان كيفية تصويته فى الانتخابات، بحسب ما قالت مصادر مطلعة على تفكيرهما. وكذلك، فإن السيانتور ميت رومنى، لن يدعم ترامب. ومن شبه المؤكد أن سيندى ماكين، أرملة السيناتور البارز جون ماكين ستؤيد جو بايدن، دون أن توضح كيفية غالعلان عن ذلك لأن أحد أبنائها يبحث الترشح لمنصب.

 ولم يصوت أيا من هؤلاء لترامب فى انتخابات 2016، إلا أن هذه الأسماء الجمهورية الكبيرة يحمل ثقلا مختلفا عندما  يكون الرئيس شاغل للمنصب وجدول أعماله المشترك مع قادرة مجلس الشيوخ على المحك.

 

وبحسب الصحيفة فإن قادة جمهوريين سابقين لن يفصحوا عن كيفية تصويتهم مثل رئيس مجلس النواب السابق بول ريان وجون بونير، فى حين أن بعض الجمهوريين الذى أعربوا بالفعل عن رفضهم تأييد ترامب يبحثون ما إذا كانوا سيدعمون مرشح حزب ثالث أم سيدعمون بشكل معلن بايدن.

 

 وقالت نيويورك تايمز إن عدد من القادة العسكريين المتقاعدين الذى لم يكشفوا عن آرائهم السياسية يعربون عن عد ارتياح متزايد إزاء قيادة الرئيس لكنهم غير متأكدين بشان دعم خصمه بايدن.

 

منحة دراسية وسيارة..مكافأة مراهق أمريكى تنظيفه الشوارع عقب المظاهرات بنيويورك

حصل مراهق أمريكى على سيارة ومنحة دراسية مكافأة له على تبرعه بتنظيف الشوارع فى ولاية نيويورك لمدة 10 ساعات كاملة الأسبوع الماضى من ىثار الاحتجاجات على مقتل جورج فلويد.

 وبحسب ما ذكرت شبكة "سى إن إن"، فإن المراهق البالغ من العمر 18 عاما، والذى يدعى أنتونيو جوين جونيور، قد رأى الضرر الذى تركته الاحتجاجات فى مدينةبافلو بنيويورك، فاخذ مكنسة وبعض أكياس القمامة وبدأ تنظيف الشوارع بنفسه. وبدا فى الثانية صباح الاثنين ولم يتوقف حتى الساعات العشر التالية. وعندما وصل مجموعة منظمة من الجيران فى وقت لاحق من الصباح لبدء التنظيف، وجدوا ان جوين قد قام بأغلب العمل بالفعل.

 

 ويدرس جوين فى المدرسة الثانونية، وقال لسى إن إن إنه رأى فى الأخبار المحلية أن شارع بايلى بالمدينة كان مغطى بالزجاج والقمامة، فعرف أن الناس بحاجة لاستخدام الشارع للذهاب إلى العمل فى الصباح. وعندما انتشرت الأنباء عما فعله الشاب الصغير، كانت هناك ردود فعل داخل مجتمعه على ما فعله.

 

فقد رأى مات بلوك قصة جوين فى الأخبار وقرر أنه يمنحه سيارته الرياضية موستانج موديل 2004 هدية له. وقال بلوك البالغ من العمر 27 عاما إن السيارة هى تلك التى أرادها منذ أن كان طفلا، لكنه لا يستخدمها هذه الأيام سوى بشكل متفرق. ورأى أن جوين كان بحاجة إلى نصيحة بشأن شراء سيارة على فيس بوك، فقرر مات أن يقدم له سيارته الرياضية.

 

 وبحسب سى إن إن، تبين أن الهدية لها معنى أكثر مما تخيله بلوك. فوالدة جوين التى توفيت فى عام 2018، كان لديها نفس موديل السيارة. وعندما أدرك جوين المصادفة قال أنه شعر بصدمة حتى أنه لم تكن لديه كلمات ليقولها.

 

 وعندما علم رجل الأعمال المحلى بوب برايسلاند بهدية بلوك، قرر أن تمديد عام من تغطية التأمين المجانى على السيارات من خلال وكالة التأمين الخاصة به.

 

 كما حصل جوين على عرض من كلية مادلين بمنحة دراسية كاملة لدراسة الأعمال بدء من العام المقبل، حيث يطمح الشاب الصغير لان يكون لده عمل خاص فى مجال التنظيف.

 

 

دايلى بيست: قطر دفعت 180 ألف دولار لمذيع راديو أمريكى للترويج لها

كشف موقع ذا دايلى بيست الأمريكى أن منظمة قطرية ممولة من الدولة دفعت 180 ألف دولار لأحد مذيعى الراديو المحافظين المشاهير فى الولايات المتحدة والمسئول السابق بحملة ترامب، والذى قام ببث مقابلات مع مسئولى الحكومة القطرية وإذاعة برامج تروج لحكومة الدوحة.

 وأشار الموقع إلى أن الوثائق التى تم تقديمها لدى وزارة لعدل الأمريكية الأسبوع الماضى أظهرت أن معهد قطر أمريكا، وهو منظمة غير ربحية تمولها سفارة قطر فى واشنطن ووكالات حكومية قطرية أخرى فى الدوحةـ قد قدمت الأموال فى مايو 2018 إلى شركة Commom Sense  الإعلامية القابضة التى تنتج برنامج مذيع الراديو المحافظ جون فريديكس.

 

 وأبلغت المنظمة فى نفس الإيداع لدى وزارة العدل أنها استطاعت ان تؤمن من خلال فريديكس الوصول إلى ضيوف رئيسيين ، وظهور منتظم لكبار المسئولين القطريين وقادة الأعمال والخبراء، وروجت البرامج الحية كل شهر فى مقر المعد لتقديم قطر فى ملفات مثل استضافتها لمونديال 2022 والمناقشات المنتظمة مع المسئولين القطريين داخل الولايات المتحدة والخارج.

 وفى مقابلة يوم الخميس، وصف فريدريكس الترتيب بأنه علاقة مع معلن، وأن مبلغ 180 ألف دولار، المفصل فى تسجيل معهد قطر أمريكا مع وزارة العدل باعتباره مدفوعات للنفقات المرتبطة بالعروض والأحداث والمناقشات، قد اشترى العروض الترويجية من  خلال برنامجه الإذاعى من أكتوبر 2017 حتى أكتوبر 2019. وكثيرا ما تضمنت تلك العروض الترويجية قراءات مباشرة أو إعلانات مدفوعة  تقرا على الهواء من قبل المذيع نفسه.

وأوضح فريدريكس ان القطريين كانوا يدفعون له للترويج لأحداثهم المتنوعة وهو ما كان يفعله أثناء تقديم البرنامج، مشيرا إلى ان هذا التواصل كان من أجل ذلك.

 

 

 وفى ظل الحملة الإعلانيةـ استضاف فريدريكس أيضا كبار مسئولى الحكومة القطرية من بينهم سفيرها لدى الولايات المتحدة ورئيس  لجنة قطر الوطنية لحقوق الإنسان. وقال إنهم لم يدعوا أبدا ضيوفا على الهواء كجزء من هذا الترويج المدفوع لكنه حجز أفرادا على صلة بمعهد قطر أمريكا والحكومة القطرية لأنهم كانوا  ضيوفا من المثير للاهتمام استضافتهم.

 

 

الصحف البريطانية:

التليجراف: جونسون يكشف قريبا خطته لإعادة بناء بريطانيا بعد كورونا

قالت صحيفة "التليجراف" البريطانية إن رئيس الورزاء البريطانى بوريس جونسون قد أمر وزراء حكومته بالإسراع فى بناء مستشفيات جديدة وهو يستعد للكشف عن خطة بشأن كيفية إعادة بناء بريطانيا فى أعقاب جائحة كورونا.

 واوضحت الصحيفة أن رئيس الحكومة سيلقى خطابا فى غضون الأسابيع المقبلة سيحدد فيه كيفية الإسراع من خطط البنية التحتية الكبرى للحافظين بما فى ذلك تعهدات ببناء 40 مستشفى جديد وتمويل تحديات للطرق الكبرى فى البلاد.

 

 وأشارت الصحيفة إلى ان الخطاب سيعيد بشكل فعال إطلاق الأجندة الداخلية للمحافظين بعد أشهر من تركيز الحكومة بالكامل على محاربة كوفيد 19. وسيضع الحطاب خريطة لخطط الحكومة لباقى العام بما فى ذلك ميزانية الخريف ومراجعة كبرى للإنفاق. وتهدف خطط جونسون للإسراع فى مشروعات البنية التحتية الكبرى إلى المساعدة فى استعادة الاقتصاد والحد من البطالة فى ظل تحذيرات بأنا لبطالة قد تتجاوز 10%.

 وأخبر رئيس الوزراء زملائه أن تعهد المحافظين بالارتقاء بالبلاد أهم من زى قبل. وفى حين يظل التركيز الأساسى لجونسون هو السيطرة الفورية على الأزمة الحالية، إلا أنه يعتقد الآن أن الوقت قد حان لكى يكون أكثر طموحا فى خططه لتوحيد بريطانيا والارتقاء بها، بحسب ما أفاد مصر بالحكومة البريطانية.

 

جونسون يسعى لمزيد من تخفيف قيود الإغلاق

 قالت صحيفة صنداي تايمز إن جونسون يريد تخفيف القيود التي تمنع حانات ومقاهي ومطاعم كثيرة من استخدام المساحات الخارجية وأيضا لإباحة إقامة حفلات الزواج في الهواء الطلق وهو أمر قاصر حاليا على اليهود وجماعة بروتستانتية تسمى الكويكرز.

 

وأضافت الصحيفة إنه سيتم أيضا السماح بإقامة حفلات الزواج والجنازات داخل الصالات المغلقة وألا يزيد عدد المشاركين فيها عن عشرة أشخاص ابتداء من أول يوليو تموز في حين سيتم السماح بإعادة فتح دور العبادة للصلوات الخاصة اعتبارا من 15 يونيو في إطار خطط سيتم إعلانها هذا الأسبوع.

 

الصحافة الإيطالية والاسبانية:

خبير طبى إيطالى: كورونا أصبح فى مرحلة "الشيخوخة" وأضعف 100 مرة عن مارس

قال البروفيسور ماسيمو كليمنتي ، مدير مختبر الاحياء الدقيقة والميكروبيولوجيا والفيروسات بمستشفى سان رافاييل في مدينة ميلانو الإيطالية،إن "فيروس كورونا تقدم ولكنه أصبح اقل خطورة وأضعف ب 100 مرة عن وقت ظهوره فى مارس الماضى".

وأشار كليمنتي فى مقابلة أجرتها معه صحيفة "الموندو" الإسبانية إلى أن "اواصل الدراسات الجارية مع مرضى جدد ، كما اننى اتواصل مع زملاء لى فى الولايات المتحدة الامريكية بالتعاون مع زميلتى جيدة سيلفسترى، والزملاء فى جميع أنحاء العالم الذى اتواصل معهم، يقولون لنا نفس الملاحظة أن فيروس كورونا الآن اضعف ب 100 مرة عن بدايته، وهو الآن فى مرحلة "الشيخوخة".

وأوضح كليمنتي لعدة أسابيع أن "الصورة السريرية قد تغيرت ، وعلى وجه الخصوص ، الحالات الخطيرة التي رأيناها كثيرًا في بداية هذا الوباء آخذة في التناقص، فلم نعد نستقبل المرضى الذين يجب نقلهم على الفور إلى وحدة العناية المركزة ويخضعون للتنفس المساعد، من خلال اجهزة التنفس، مما أدى هذا الانخفاض في حالات قبول وحدة العناية المركزة إلى دفع إلى التساؤل عما إذا كان هناك أي تغيير فيروسي".

وأوضح البروفيسور الإيطالى أن هذه التغييرات ليست بسبب طفرات ، بل بسبب خاصية أخرى: الضراوة، موضحا "كمية الفيروس الموجودة لدى المرضى الذين أتوا إلينا في مايو أقل بكثير من أولئك الذين وصلوا في مارس، وفي بعض الحالات "أقل حتى 100 مرة، إنه اختلاف ماكروسكوبي تمامًا.

 

استمرار الاحتجاجات ضد العنصرية وعنف الشرطة فى إسبانيا

انضم عشرات الالاف من الأشخاص أمس السبت فى مسيرات تضامنية حاشدة دعت فى جميع العالم للتنديد بالعنصرية وعنف الشرطة بعد مقتل المواطن الامريكى من اصل افريقى جورج فلويد فى الولايات المتحدة الامريكية، وتعتبر اسبانيا من الدول الاوروبية التى لا تزال تستمر بها الاحتجاجات حتى اليوم الاحد.

وأشارت صحيفة "إيه بى سى" الإسبانية إلى إن حوالى 1000 شخص تجمعوا فى حى روتشابيا فى بامبلونا لللتنديد بوفاة جورج فلويد فى 25 مايو فى مينيابوليس، واعربوا عن أسفهم تجاه "العنصرية والهيكلية والمؤسسية".

وأوضحت الصحيفة أنه من المقرر ان مجتمع الأفارقة السوداء والمنحدرين من أصل أفريقي في إسبانيا (CNAAE) تدعو لاحتجاجات فى مايوركا مساء اليوم ، وقالت فى بيان لها "هنا أيضا يوجد عنصرية".

ويحذر ييسون جارثيا ، وهو ناشط ، من مدريد: "نسق الأخوة والأخوات المنحدرون من أصل أفريقي في مدن مختلفة مظاهرات للمطالبة بالعدالة لجورج فلويد ، ولكن أيضًا لتذكر أن العنصرية المؤسسية والاجتماعية لا تحدث في الولايات المتحدة فحسب ، بل هي قضية عالمية".

ويعتبر مجتمع الأفارقة السود والمنحدرين من أصل أفريقي المشكل حديثًا في إسبانيا ، هي منصة جديدة تجمع بين المنحدرين من أصل أفريقي الذين يستمرون فى النضال ضد العنصرية منذ سنوات، وقالت عضو آخر من أعضائها، جنيفر مولينا: "كثير من الناس يتركون جانبا أن العنصرية تحدث أيضا في إسبانيا".

وأوضحت الصحيفة، أن الاحتجاجات ضد العنصرية ستتركز فى العديد من المدن الإسبانية الآخرى أيضا مثل برشلونة ومورسيا ومالقة وفالنسيا، وتطالب المنظمة أن يأتى المتظاهرون بكمامات وان يحترموا المسافات الاجتماعية الآمنة.

وقالت الجالية الإفريقية فى إسبانيا فى بيان "فى مناطق مختلفة من من العالم وبطريقة متنوعة ، ونرى كيف أن العنصرية  المؤسسية والاجتماعية تهدد حياة السود ، بشكل مباشر وغير مباشر ، مع ظروف الفقر الهيكلي ، واستغلال اليد العاملة ، ونقص الفرص التي نحن عليها المقدمة".

وأوضحت أن "السكان المنحدرين من أصل إفريقى يتم احتجازهم باستمرار من قبل الشرطة ويتم احتجازهم فى كثير من الأحيان ووفقا لبحث من جامعة غرناطة فإنه يتم إيقافهم بسبب لون بشرتهم السمراء، مما يغذى العنصرية".

 

وزير الصحة الإيطالي يحذر : ويل لمن يظن أننا انتصرنا على وباء كورونا

قال وزير الصحة الإيطالي روبرتو سبيرانتسا "إننا اليوم في مرحلة مختلفة من الوباء، لكن لا يزال يتعين علينا توخي الحذر الشديد، فويل لمن يعتقد بأن كل شيء انتهى وأن المعركة قد فزناها".

وفي كلمته خلال افتتاح الجناح الجديد للمركز الوطني لشبكة العناية المركزة بمستشفى ماجورى في بولونيا ،اضاف الوزير سبيرانتسا "أعتقد أن بلادنا مستعدة اليوم لأكبر استثمار على الإطلاق في مجال الخدمة الصحية الوطنية، متسائلا "إن لم يكن الآن فمتى؟ نحن بحاجة إلى تجميع كل الطاقات الموجودة".

وأشار الوزير إلى أنه "سنحتاج أيضًا إلى المناقشة لفهم كيفية بناء خدمة صحية وطنية جديدة، بأعلى مستوى من الجودة، مع مزيد من الموارد، وعلاقة وثيقة للغاية مع إدارات الإقاليم"، وفقا لوكالة "آكى" الإيطالية.

وأكد الوزير أن "موسم التخفيضات على قطاع الصحة يجب أن يغلق ويوضع على الرف بشكل نهائي، حيث قمنا بضخ موارد في الأشهر الخمسة الماضية، تجاوزت تمويلات السنوات الخمس الماضية"، موضحا أن "عذر الهدر لقطع الموارد الذي كان في الماضي، عفا عليه الدهر، ونحن اليوم بحاجة للبدء بالاستثمار، ويجب فعل ذلك بكل أوتينا من شجاعة، فالرعاية الصحية رمز لمحاربة اللامساواة".

وكان وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالى لويجي دي مايو إن بلاده تطالب بـ"الاحترام" من جانب جميع الدول الأوروبية.

وكتب الوزير دي مايو، على صفحته بموقع فيسبوك للتواصل الإجتماعي، أنه "في ظل هذه الحالة الطارئة، هناك حاجة لأقصى قدر من التعاون بين الدول، في القارة العجوز.

وشدد وزير الخارجية على أن "إيطاليا ملتزمة بحماية نفسها ومواطنيها، دون أن تمارس أي تمييز ضد أي شخص. ونتوقع المعاملة بالمثل"، "فلتحيا إيطاليا".

وبشأن قرار النمسا عدم إعادة فتح الحدود مع إيطاليا حالياً، أفاد الوزير بأن "هناك اتصالات مستمرة مع نظيري في فيينا ألكسندر شالنبرج، تهدف الى التمكن من مقارنة المعطيات، وذلك للسماح لوزارة الصحة والحكومة النمساوية بالوقوف عند الوضع في إيطاليا، من ناحية حالة الطوارئ.

وأكد دي مايو أن "البيانات الإيطالية حول الوباء إيجابية ومشجعة للغاية، وقد سمحت لنا بمواجهة إعادة الفتح يوم 3 يونيو، واختتم مشدداً أن حرية الحركة في البلاد "أعيد فتحها بأمان تام".

 


 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة