خالد صلاح

"مستعدون فى أى وقت".. أسوان تعلن الطوارئ فى مستشفيات العزل.. تشكيل لجنة من المحافظة لمتابعة جاهزية الحجر الصحى.. نائب المحافظ: ممرات آمنة بين المرضى تجنبا للعدوى.. وحل مشكلة نقص الأكسجين بالتأمين الصحى.. صور

السبت، 06 يونيو 2020 02:00 ص
"مستعدون فى أى وقت".. أسوان تعلن الطوارئ فى مستشفيات العزل.. تشكيل لجنة من المحافظة لمتابعة جاهزية الحجر الصحى.. نائب المحافظ: ممرات آمنة بين المرضى تجنبا للعدوى.. وحل مشكلة نقص الأكسجين بالتأمين الصحى.. صور أسوان تعلن الطوارئ فى مستشفيات العزل
أسوان - عبد الله صلاح - صلاح المسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"مستعدون فى أى وقت" شعار رفعه محافظ أسوان اللواء أشرف عطية، ونائبه الدكتور أحمد شعبان والذى ترأس لجنة من المحافظة للمرور المفاجئ على جميع مستشفيات أسوان للتأكد من جاهزيتها للتعامل مع الحالات وخاصة المصابة بفيروس كورونا المستجد ورفع تقرير للمحافظ عن الوضع داخل هذه المستشفيات.

وترأس لجنة محافظة أسوان، الدكتور أحمد شعبان نائب المحافظ ، واللواء حازم عزت السكرتير العام للمحافظة، وبمرافقة الدكتور إيهاب حنفى وكيل وزارة الصحة، والدكتور أحمد غلاب رئيس جامعة أسوان.

DSC_1014

وبدأت هذه اللجنة أعمالها بتفقد، مستشفى التأمين الصحى، بحضور الدكتور أحمد عمر مدير منطقة التأمين الصحى وذلك لمراجعة منظومة العمل بها لضمان تقديم الخدمة العلاجية المطلوبة لمرضى فيروس كورونا، وأيضاً إجراءات تأمين ومكافحة العدوى داخل المستشفي لحماية حالات الإشتباه والأطقم الطبية والعاملة الفنية والإدارية.

وأكد الدكتور أحمد شعبان، نائب محافظ أسوان، أنه أثناء مرور اللجنة على قسم الغسيل الكلوى تم التشديد على تنفيذ تعليمات محافظ أسوان بضرورة وجود ممر آمن ومنفصل للمرضي عن أقسام وغرف الفرز والعزل الخاصة بمرضى كورونا للحفاظ على سلامتهم وعدم إنتقال العدوى خلال تلقيهم لجلسات العلاج ، بجانب فصل المرضى المصابين بفيروس كورونا في الدور الأرضى بعيداً عن المرضى غير المصابين بالقسم في الدور الثانى.

وأشار إلى أنه فى نفس الوقت أطمئنت اللجنة على إنتظام ورديات العمل بقسم الغسيل الكلوى والذى يضم 24 ماكينة تعمل بنظام 4 ورديات يومياً تغطى علاج 140 مريض على مدار الفترات المقررة لهم ، وخلال تفقد اللجنة لغرف المرضى المصابين بفيروس كورونا والتى تضم 23 حالة ما بين إشتباه وإيجابى تم إنهاء مشكلة نقص إسطونات الأوكسجين بتوفير إحتياطى آمن منها من خلال التعاقد مع إحدى المصانع المتخصصة في تعبئة الأوكسجين ، بجانب الإسراع فى تنفيذ تركيب شبكات الغاز لغرف إضافية لإستقبال أعداد أكثر من الطاقة الإستعابية الحالية ، كما تم الإتفاق على سرعة إنهاء أعمال السباكة ببعض الغرف الأخرى لتوظيفها ضمن المنظومة العلاجية.

DSC_1022

وأوضح الدكتور شعبان، أن اللجنة اطلعت على موقف مشروع التطوير الذى كان مزمع تنفيذه وتم تأجيله نظراً للظروف الحالية ولحين الإنتهاء من مجابهة فيروس كورونا ، وطالبت اللجنة إدارة المستشفي بأهمية الإهتمام بالنظافة العامة ، بجانب التطبيق الحازم للاجراءات الإحترازيه أثناء دخول وخروج المرضى وعملية نقلهم لعمل التحاليل والفحوصات الطبية ، علاوة على إنتظام توقيتات تسليم الأدوية المقررة وفقاً للبرتوكول العلاجي ، فضلاً عن الوجبات الغذائية  ، وفى نهاية زيارتها وجهت اللجنة الشكر للأطقم الطبية وللعاملين بالمستشفي والذين يؤدون واجبهم الوطنى والإنسانى بكل إخلاص وتفانى في هذه المرحلة الحرجة.

ثم استكملت اللجنة، لليوم الثانى أعمال متابعتها اليومية للإطمئنان على جاهزية مستشفيات الفرز والعزل في التعامل السريع مع حالات المصابين بفيروس كورونا طبقاً للتوجيهات الحكومية حيث قامت اللجنة بالمرور على مستشفيات الصدر والحميات والمدينة الشبابية حيث تم المرور على المخازن والصيدليات وغرف عزل المرضى للتأكد من توافر جميع الأدوية والمستلزمات الطبية والمواد المطهرة بالكميات المطلوبة ، بجانب مراجعة آلية العمل بها أثناء تقديم العلاج المقرر وفقاً للبرتوكول الذى وضعته وزارة الصحة وحسب طبيعة كل حالة مرضية ، مع مراعاة الأصابة بأمراض أخرى مزمنة أو نقص المناعة وغيرها من أجل ضمان تقديم الخدمة العلاجية على أعلى مستوى لمرضى فيروس كورونا.

DSC_1038

كما تفقدت لجنة المحافظة إجراءات تأمين ومكافحة العدوى داخل المدينة الشبابية والتى تضم حالياً 84 حالة معظمهم حالاتهم مستقرة بعد إنتهاء فترة العزل الطبى لهم ، والبعض منهم إيجابى ويتلقون كورسات العلاج المقررة لهم ، وأكدت اللجنة أثناء مرورها بمستشفيات الصدر والحميات على أهمية الإلتزام بحسن المعاملة والنظافة العامة وإجراءات مكافحة العدوى لحماية المرضى والأطقم الطبية والعاملة الفنية والإدارية.

وأثناء مرور اللجنة تم التشديد على سرعة توفير مخارج شبكات الغاز بكميات تغطى الإحتياجات المستقبلية لتوفير الأوكسجين المطلوب للحالات الحرجة بعد تدخل مديرية الصحة لدى الشركة الموردة وخاصة أن مستشفيات الصدر والحميات تضم حالياً 34 حالة منها 14 إصابة إيجابية و20 حالة إشتباه وفى إنتظار نتائج التحاليل ، وفى نهاية زيارة اللجنة لهذه المواقع الصحية أشادت بالجيش الأبيض من الأطقم الطبية من أطباء وممرضين ، و أيضا العاملين الإداريين والفنيين والذين يؤدون رسالتهم وواجبهم الوطنى والإنسانى بكل إخلاص وتفانى لمواجهة إنتشار العدوى والقضاء عليها.

DSC_1059

وفى سياق متصل، تنفيذاً لتكليفات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بالمرور اليومي على جميع المستشفيات التي تم تحديدها ضمن نطاق كل محافظة لتكون مستشفى فرز و عزل  قامت لجنة المحافظة المشكلة بقرار من اللواء أشرف عطية محافظ أسوان بإستكمال جولاتها الميدانية للوقوف من أرض الواقع على مدى جاهزية المستشفيات لإستقبال حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد وسرعة التدخل العلاجي لها برئاسة الدكتور أحمد شعبان نائب المحافظ ، واللواء حازم عزت السكرتير العام للمحافظة، وبمرافقة الدكتور إيهاب حنفي وكيل وزارة الصحة.

DSC_1072

وشملت الجولة الميدانية للجنة مستشفيات نصر النوبة، كوم أمبو، ودراو المركزية ، بالإضافة إلى مستشفى أسوان التخصصى للعزل بالصداقة الجديدة من أجل مراجعة منظومة العمل داخل أقسام حجز حالات الإشتباه والإصابة بفيروس كورونا والتأكد من تقديم الرعاية الصحية بالشكل المطلوب.

كما أطمئنت اللجنة أثناء مرورها على غرف عزل المرضى والتى يوجد بها داخل مستشفى نصر النوبة المركزى 7 حالات إشتباه وإيجابى  ، فيما يتواجد بمستشفى كوم أمبو المركزى 9 حالات إشتباه وإيجابى ، في حين يتواجد بمستشفي دراو المركزى 5 حالات إشتباه وإيجابى ، علاوة على تواجد 120 حالة إيجابية بمستشفي العزل بالصداقة الجديدة.

مستشفي-التامين-الصحي-باسوان)-(1)

وخلال تفقدها للمخازن والصيدليات رصدت اللجنة توافر المستلزمات الطبية الخاصة بالوقاية والعلاج مع وجود أعداد إحتياطية من أسطونات الأوكسجين ، بجانب إنتظام شبكات الغازات بهذه المستشفيات ووجود أسرة إضافية يمكن أن تستوعب حالات جديدة حيث تم مراعاة أن تكون أقسام العزلة منفصلة تماماً عن باقى الأقسام والتخصصات الطبية بالمستشفيات المركزية.

مستشفي-التامين-الصحي-باسوان)-(2)

وشددت اللجنة بضرورة حسن معاملة وإستقبال المرضي مع الإلتزام بالضوابط واللوائح الإدارية المنظمة للدخول والخروج ، مؤكدة على حتمية أنتظام حضور الأطقم الطبية حيث سيتم إتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة ضد المتغيبين عن العمل في ظل هذه الفترة الحاسمة في مواجهة فيروس كورونا المستجد.

وأشادت اللجنة بالدور البناء والوطني للمجتمع المدني في دعم مستشفيات العزل بالمستلزمات الطبية بكميات إحتياطية ، وهو الذى يتوازى مع الدعم المتواصل من وزارة الصحة والمحافظة لجميع المستشفيات بما يعكس التلاحم والتكامل بين جميع قوي المجتمع الأسوانى في مجابهة جائحة الكورونا .

 

مستشفي-التامين-الصحي-باسوان)-(3)
 

 

مستشفي-التامين-الصحي-باسوان)-(4)
 

 

مستشفي-جامعة-اسوان-(1)
 

 

مستشفي-جامعة-اسوان-(5)
 

 

مستشفي-جامعة-اسوان-(6)
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة