لا حكومة ولا نخبة.. اكتشف أقدم موقع مقدس لحضارة المايا فى المكسيك

الخميس، 04 يونيو 2020 11:00 م
لا حكومة ولا نخبة.. اكتشف أقدم موقع مقدس لحضارة المايا فى المكسيك حضار ة المايا
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف العلماء أكبر وأقدم هيكل فى حضارة المايا بالمكسيك، عبر عن ثقافة قديمة ازدهرت بدون حكومة مركزية وبدون طبقات للنخب، يبلغ قياس الموقع المقدس 4،635 قدمًا (1،413 مترًا) من الشمال إلى الجنوب و 1،310 قدمًا (399 مترًا) من الشرق إلى الغرب، ولم يعثر علماء الآثار على دليل واحد على وجود أي نخب اجتماعية أو حكومة مركزية تتحكم في مشروع البناء، جاء ذلك بحسب ما كر موقع ancient-origins.

وقام فريق البحث باستخدام الكربون المشع، بمعرفة تاريخ الموقع، حيث إنه يعود إلى حوالي 750 قبل الميلاد، واكتشفوا أن الناس في هذه المنطقة استخداموا السيراميك بحلول 1200 قبل الميلاد ، وهو ما يقرب من قرنين من استخدام السيراميك في المواقع المقارنة الآخرى.

Aerial_1

منصة مقدسة قديمة وعميقة

الهضاب الاصطناعية، أو المنصات، هى هياكل ضخمة تم تنفيذ لممارسة الطقوس الزراعية وفقًا للدورات السنوية للشمس والقمر والنجوم، وتتماشى المنصات مع النقاط الأساسية للبوصلة، والمرتبطة عمومًا بآلهة الأرض والخصوبة، تم بناء هذه المنصة الاحتفالية المكتشفة حديثًا على ارتفاع طبيعى من الأساس الصخرى فى مشروع طموح بدأ حوالى 1000 قبل الميلاد وتوقف بعد وقت قصير من 800 قبل الميلاد.

وأكد الباحثون، أن نتائج المختلفة للكربون المشع تؤدى بهم إلى تقدير الهيكل الذى تم بناؤه بين 1000 و 800 قبل الميلاد ، مما يجعله "أقدم بناء ضخم موجود في منطقة مايا حتى الآن".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة