أكرم القصاص - علا الشافعي

كورونا يعصف بالبرازيل.. ثانى أخطر بؤرة للوباء بالعالم تنتظر الشتاء وسط توقعات بتفشى أكبر.. خبراء بجامعة ساوباولو: أعداد الوفيات ستزيد 150% خلال أسبوع.. والصحة العالمية: معارضة الرئيس للحجر الصحى عمق الأزمة

الخميس، 04 يونيو 2020 09:30 م
كورونا يعصف بالبرازيل.. ثانى أخطر بؤرة للوباء بالعالم تنتظر الشتاء وسط توقعات بتفشى أكبر.. خبراء بجامعة ساوباولو: أعداد الوفيات ستزيد 150% خلال أسبوع.. والصحة العالمية: معارضة الرئيس للحجر الصحى عمق الأزمة مقابر جماعية بالبرازيل لاحتواء وفيات كورونا
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتشرت حالة من الذعر والقلق فى العالم وخاصة فى أمريكا اللاتينية بعد تسجيل البرازيل رقما قياسيا للوفيات المرتبطة بفيروس كورونا لليوم الثانى على التوالى، مع 1349 حالة وفاة ليصل العدد الإجمالى إلى 32.548، كما سجلت 28.633 إصابة مؤكدة جديدة، ليرتفع العدد إلى 584.016 حالة إصابة، لتصبح البرازيل ثانى أكثر دولة فى العالم تعرضا للإصابات وتزحزح روسيا إلى المرتبة الثالثة .

وقالت صحيفة "او جلوبو" البرازيلية إن البرازيل فى الوقت الذى ترتفع فيه حالات كورونا بشكل كبير قرر الرئيس البرازيلى جايير بولسونارو تخفيف القيود الاحترازية واعادة فتح البلاد هذا الأسبوع.

وأشارت الصحيفة إلى أن منظمة الصحة العالمية حذرت أمس من عدم فرض الاجراءات الاحترازية، وقال مدير برنامج الطوارئ بالمنظمة مايكل ريان إن البرازيل لم تبلغ ذروة تفشى الفيروس بعد ، ولا يعرف احد متى سيحدث ذلك، خاصة فى ظل معارضة بولسونارو لإجراءات التباعد الاجتماعى كما انه يحرص على لقاء مؤيديه بالنظام، ويحض على العودة للعمل لوضع حد للانهيار الاقتصادى ، وعلاوة على ذلك فإن التضارب فى التعليمات الصادرة عن الجهات البلدية ساعد فى تقويض جهود وزارة الصحة البرازيلية لمكافحة الوباء.

مدافن فى البرازيل
مدافن فى البرازيل

 

وتفشى كوفيد19 في المراكز الحضرية الغنية، وانطلق صوب الولايات الفقيرة، ومناطق السكان الأصليين في حوض نهر الأمازون.

 

وتعتبر ولاية ساو باولو، وهي أغنى ولايات البلاد، وتمثل نحو ثلث حجم الاقتصاد الوطني، بؤرة التفشي الأخطر في البرازيل، إذ إن عدد الإصابات هناك يزيد على 119 ألفاً، وأكثر من 8.000 وفاة، وخلال الساعات الـ24 الماضية، وأعلنت ساو باولو 7.000 إصابة جديدة، و327 وفاة.

 

ومع اقتراب حلول الشتاء في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، يخشى أن يستمر تفاقم جائحة كورونا، وعدد متزايد من الأمراض التنفسية الشتوية في مختلف ولايات البلاد.

ولجأت العديد من الولايات البرازيلية مثل ساوباولو وريو دى جانيرو إلى المقابر الجماعية لاستيعاب الاعداد الكبيرة من وفيات كورونا.

كورونا فى البرازيل
كورونا فى البرازيل

 

وقدر خبراء وباحثون من جامعة ساوباولو USP أن الوفيات فى البرازيل الناتجة عن الإصابة بفيروس كورونا قد تزيد بنسبة 150% فى الأيام القادمة فى المدن التى تم فيها رفع الحجر الصحى بعد ضغوط من الرئيس بولسونارو، وفقا لصحيفة "امبيتو" التشيلية.

وقال دومينجوس ألفيس ، عضو مجموعة الباحثين من جامعة جنوب المحيط الهادئ وجامعات أخرى: "من واجبنا تنبيه السكان فى المدن التي تم فيها رفع الحجر الصحي، موضحا "نحن لا نتحدث عن شهر أو شهرين ، ولكن فى غضون أسبوع او 10 أيام على الاقل سيزيد اعداد الوفيات بنسبة 150% ، فنحن حتى الآن حققنا جميع التوقعات".

مستشفى برازيلية
مستشفى برازيلية

 

وقالت وسائل إعلام برازيلية، أن بولسونارو، عين أمس جنرالاً بالجيش في منصب القائم بأعمال وزير الصحة، بعدما استقال الوزيران السابقان بسبب أسلوب تعاملهما مع حالات عدوى كوفيد19.

دفن موتى كورونا فى البرازيل
دفن موتى كورونا فى البرازيل

 

وكان إدواردو بازويلو يتولى بالفعل منصب القائم بأعمال وزير الصحة بصورة غير رسمية بعد تنحي نيلسون تيتش قبل أكثر من أسبوعين، وقال بولسونارو، إنه يتوقع أن يبقى الجنرال، الذي ليست لديه خبرة سابقة في السياسة الصحية، "لفترة طويلة" في هذا المنصب.

ونقلت بوابة "يو أو إل" البرازيلية  عن بولسونارو قوله "إنه مدير جيد، وسيكون لديه فريق جيد من الأطباء يعملون تحت إمرته".

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة