أكرم القصاص - علا الشافعي

المحافظات تخصص أرقاما وخطوطا ساخنة لتلقى شكاوى المواطنين واستفساراتهم لمواجهة كورونا..والمحافظون يشددون على عدم التقصير والمرور على المستشفيات لمتابعة سير العمل.. وتوافر المستلزمات الطبية والأدوية للأطقم الطبية

الخميس، 04 يونيو 2020 11:00 ص
المحافظات تخصص أرقاما وخطوطا ساخنة لتلقى شكاوى المواطنين واستفساراتهم لمواجهة كورونا..والمحافظون يشددون على عدم التقصير والمرور على المستشفيات لمتابعة سير العمل.. وتوافر المستلزمات الطبية والأدوية للأطقم الطبية محافظات مصر تواجه فيروس كورونا
المحافظات جاكلين منير – أيمن لطفى- عمرو خلف- محمد حسين - شريف الديب- أحمد مرعى - ماهر أبو نور - مصطفى عادل - إبراهيم سالم - محمد طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على مدار 24 ساعة تستقبل محافظات الجمهورية استفسارات وتتلقى شكاوى المواطنين من خلال خطوط ساخنة وأخرى إضافية لمواجهة فيروس كورونا، حيث تم عقد الاجتماعات من قبل المحافظين مع وكلاء وزارة الصحة بمختلف المحافظات، وكذلك التشديد على المرور بصفة مستمرة على المستشفيات بمتابعة حالات المواطنين، وخاصة حالات الاشتباه، حيث يتم اتخاذ إجراءات للمواطنين المشتبه فى إصابتهم بكورونا .

"اليوم السابع" فتح ملف الخطوط الساخنة التى خصصها المحافظون على مستوى الجمهورية وتلقى شكاوى المواطنين، ففى الإسكندرية، أكد محافظ الإسكندرية، المتابعة الشديدة على مدار اليوم لشكاوى المواطنين واستفساراتهم بشأن "كورونا"، وأوضح خلال جولة بمستشفى الحميات قائلا: "نحن مسئولين مسئولية كاملة عن المرضى بالمستشفيات ولن يُسمح بأى تقصير فى ذلك، لافتا إلى مرور لجان متابعة على المستشفيات للتأكد من انتظام العمل لكافة الطواقم الطبية وتوافر العلاج للمواطنين فضلاً عن أنه سيتم تخصيص خط ساخن بشأن "كورونا" لتسهيل التواصل مع المواطنين ومقدمى الخدمة الطبية لتخفيف الضغط عن الخط 105.

وقام محافظ الإسكندرية بتفقد مستشفيى حميات الإسكندرية، للوقوف على كفاءة العمل بها، ومتابعة احتياجات الأطباء، والتأكد من عدم وجود نقص فى المستلزمات الطبية، وانتظام حضور الأطقم الطبية والوقوف على مستوى الخدمات الطبية المقدمة للمصابين وذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء.

وخلال الجولة قدم الشريف باسم شعب الإسكندرية رسالة شكر إلى الأطباء مشيدا بالتضحية القوية التى يقومون بها. وأكد حرص المحافظة على تقديم كافة سبل الدعم لهم ولذويهم مؤكدا على أن مكتبه مفتوح لتلبية احتياجات لهم ولذويهم .

كما تفقد المحافظ أقسام المستشفى المختلفة، واستفسر من مديرة المستشفى عن كافة الاحتياجات من المستلزمات الطبية غير المتوفرة أو الناقصة، وحرص المحافظ على المرور بكافة أنحاء المستشفى وتتبع كافة المراحل التى يمر بها المريض داخل المستشفى بدءا من الدخول مرورا بالتحليلات والأشعة  وحتى أخذ المسحة انتهاءً بمناطق العزل.

واستمع لشرح الدكتورة مدير مستشفى الحميات، حول الإجراءات التى يتم اتباعها لإستقبال مرضى الإصابة أو المشتبه فى إصابتهم، حيث يتم قياس درجة الحرارة على باب الاستقبال، ثم يتم التوجه الى العيادات للكشف، وفى حالة الاشتباه يتم إجراء التحليلات والإشاعات اللازمة، التى تستغرق من 10 إلى 12 ساعة وفى حالة تأكد الإصابة يتم العزل وتحويل المريض إلى أحد مستشفيات العزل بالإسكندرية وفى مقدمتهم مستشفى العجمى النموذجى، وأكدت أن المستشفى متوفر بها كافة المستلزمات الطبية.

وفى سوهاج، أعلن اللواء طارق الفقى محافظ سوهاج، تشكيل لجان للمتابعة والتفتيش على جميع المستشفيات والمنشأت الصحية بالمحافظة بصفة يومية وعلى مدار 24 ساعة بمشاركة ممثلين للجهات الرقابية والأمنية والصحية للوقوف على توفر المستلزمات الطبية والوقائية والأدوية وتوافر الاحتياجات اللازمة بالمستشفيات، والتأكد من جودة الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين.

وكذلك استقبال جميع الحالات المشتبه إصابتها بفيروس كورونا المستجد "كوفيد -19" والتعامل معها مشيرًا إلى اختيار 17 مستشفى على مستوى المحافظة لاستقبال حالات المرضى المشتبه اصابتهم بفيروس كورونا المستجد، وذلك تنفيذًا لخطة الدولة وقرارات رئيس مجلس الوزراء الخاصة بالاجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا المستجد كوفيد – 19 .

وأشار محافظ سوهاج، إلى أنه تم تخصيص بعض الخطوط الساخنة لتقى شكاوى المواطنين والرد على استفساراتهم الخاصة بفيروس كورونا المستجد والتعامل الفورى مع أية حالات اشتباه، وذلك على مدار 24 ساعة طوال أيام الاسبوع وهى رقم الطوارئ بمديرية الصحة بسوهاج ( 4594270/093)، ورقم ( 4608073/093 ) الخاص بغرفة إدارة الكوارث والأزمات بالمحافظة ورقم إدارة خدمة المواطنين بالمحافظة والواتس آب ( 01126615766 ) بالإضافة إلى رقم غرفة الأزمات والطب الوقائى بمديرية الصحة بسوهاج (4608589/093) بالاضافة إلى رقم الشكاوى الحكومية (16528) التابع لمجلس الوزراء لتلقى البلاغات على مدار 24 ساعة، والموقع الإلكترونى لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحد  www.shakwa.eg، وأرقام وزارة الصحة والسكان (105) و (15335) والتى خصصتها وزارة الصحة لتلقى أية بلاغات خاصة بفيروس كورونا المستجد وتقييم الحالات وتوجيه المتصل لأنسب طريقة لتلقى الرعاية الطبية.

وفى محافظة القليوبية، أعلن المحافظ، تخصيص خطوط ساخنة جديدة لتلقى بلاغات المواطنين عن حالات الاشتباه والإصابة بفيروس كورونا المستجد، وذلك بعد تزايد أعداد المصابين بالفيروس خلال الفترة الماضية، وتصنيف المحافظة ضمن أكثر 3 محافظات إصابة على مستوى الجمهورية.

وأكدت المحافظة، أن الخطوط الجديدة للابلاغ هى الخط الساخن (114) من التليفون الأرضي، و(0133222979) أرضي، و"واتس آب" على الرقم (01555573040)، و(01220055008) من التليفون المحمول.

وقرر "الهجان"، تشكيل لجان للمرور على المستشفيات والتأكد من توافر الأدوية والمستلزمات الطبية وانتظام حضور الأطقم الطبية، والتأكد من استقبال جميع الحالات على مدار 24 ساعة، مقدما كل الشكر والتقدير للأطقم الطبية على جهدهم الوطنى والإنسانى الكبير فى علاج المرضى وإنقاذ حياتهم، وأنهم يقومون بدور وطنى هام جدا فى ظروف استثنائية دقيقة، وحثهم على بذل المزيد من الجهد من أجل الوطن وسلامة جميع المواطنين.

وفى محافظة الوادى الجديد، خصصت محافظة الوادى الجديد، خط هاتف محمول ساخن لتلقى بلاغات واستفسارات فيروس " كورونا" المستجد، حيث أكد محافظ الوادى الجديد، اللواء محمد الزملوط، تخصيص خطا ساخنا بغرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة لتلقى البلاغات والاستفسارات عن فيروس كورونا على الرقم التالى 01014814825‪، وذلك تيسيرًا على مواطنى المحافظة بمراكزها الإدارية الخمسة.

وأضاف الزملوط، أن جميع البلاغات والاستفسارات والشكاوى، يجرى الرد عليها مباشرة وتحويلها للمختصين مع متابعة جميع البلاغات الخاصة بوجود أو رصد أى إصابات جديدة أو ظهور أعراض الإصابة لاتخاذ اللازم نحوها.

وأوضح المحافظ، أن هناك أرقاما هاتفية لخطوط أرضية أيضا لتلقى جميع البلاغات عند الشعور بأى أعراض أو رصد إصابة جديدة بفيروس كورونا، وذلك بهدف إتاحة عدة وسيلة اتصال أمام المواطنين للوصول للجهات المختصة بالمحافظة ، كما خصصت المحافظة، اليوم الأربعاء، 5 أرقام هواتف وخط ساخن لتلقى شكاوى وبلاغات فيروس كورونا" المستجد.

وأكد المحافظ ، تخصيص رقمين بمديرية الصحة بالمحافظة بقطاع الطب الوقائى لتلقى استفسارات المواطنين عن فيروس وهما (0922929038 – 0922936467)، وخط الشكاوى و"الواتس آب" الخاص بالمحافظة رقم(01014814825) وخط ساخن 114 ورقم أرضى 0922926183 لتلقى بلاغات أو ظهور أى أعراض الإصابة بالمرض.

وأضاف الزملوط، أن جميع البلاغات والاستفسارات والشكاوى، يجرى الرد عليها مباشرة وتحويلها للمختصين مع متابعة جميع البلاغات الخاصة بوجود أو رصد أى إصابات جديدة أو ظهور أعراض الإصابة لاتخاذ اللازم نحوها.

وفى الغربية، قال الدكتور طارق رحمى، محافظ الغربية، إنه تم تخصيص خط ساخن رقم 15573 لمتابعة شكاوى المواطنين واستفساراتهم حول فيروس كورونا المستجد.

وأوضح محافظ الغربية، أن إطلاق الخط الساخن يأتى ضمن سلسلة الاجراءات الاحترازية التى تقوم بها المحافظة للحد من انتشار الفيروس، مؤكدا على المتابعة المستمرة على مدار اليوم لأى شكاوى ترد عبر الخط الساخن والتأكد من التعامل الفورى مع أية حالات اشتباه، وأضاف رحمي، أن توفير هذا الخط سيساهم فى تخفيف الضغط على الخط الساخن الرئيسى 105 التابع لوزارة الصحة.

أما فى محافظة الدقهلية، خصصت مديرية الصحة بالدقهلية، رقمى 0502264314، و0502264315، وذلك للرد على كافة استفسارات المواطنين بمحافظة الدقهلية، بشأن فيروس كورونا وتلقى البلاغات الخاصة بالمصابين والمشتبه بإصابتهم، بالإضافة إلى رقم الخط الساخن 105.

وأعلن الدكتور سعد مكى وكيل وزارة الصحة بالدقهلية، أن الخط الساخن خاصة بمحافظة الدقهلية حيث يساهم ذلك فى سرعة  التواصل مع المواطنين وتوفير الرعاية الصحية اللازمة لهم مع توفير العلاج المطلوب للمواطنين الذين سيتم عزلهم منزلياً عن طريق الآلية الميسرة التى بدأت وزارة الصحة فى تطبيقها.

وفى محافظة الأقصر، قدمت محافظة الأقصر خلال الفترة الماضية عدد من الخطوط الساخنة والهواتف لخدمة المواطنين، والتى تخص كل ما يهم المواطنين والحالات المصابة والمشتبه بإصابتها بكورونا خلال الفترة المقبلة، وذلك فى إطار حرص محافظة الأقصر، على التيسير على المواطنين وتقديم كافة التسهيلات لهم للحصول على أفضل الخدمات، حيث أعلنت المحافظة عن أرقام الخطوط الساخنة والهواتف الخاصة لجميع المركز والمدن ومديرية الصحة ومستشفيات العزل، لتلقى أى شكاوى أو استفسارات من المواطنين بشأن العلاج من فيروس كورونا، ومتابعة أى شكاوى عن المنظومة الصحية على مستوى المحافظة.

كما أعلنت محافظة الأقصر، أنه تم تخصيص الخط الساخن بالمحافظة (01020377777) ويعمل على مدار الـ 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، لتلقى كافة استفسارات وشكاوى المواطنين بشأن العلاج من فيروس كورونا، ومتابعة أى شكاوى عن المنظومة الصحية على مستوى المحافظة.

وفى محافظة بنى سويف، أعلنت المحافظة عن الأرقام التى خصصت للإبلاغ عن مخالفات قرارات رئاسة مجلس الوزراء بشأن خطة مجابهة فيروس كورونا، و إمتناع أى مستشفى عن قبول حالة إصابة بفيروس كورونا أو مشتبه فيها وذلك الى جانب الخط الساخن 105 طواريء وزارة الصحة، وتشمل خطوط تليفونات المحافظة 01552190365 موبايل وواتس _ 2207147 _ 2207106 _ طواريء صحة بنى سويف.

وفى نفس الصدد تواصل اللجنة التى شكلها محافظ بنى سويف الدكتور محمد هانى غنيم برئاسة نائبه الدكتور عاصم سلامة، عملها بالمرور اليومى على جميع مستشفيات تشخيص الحالات الخاصة بفيروس كورونا (COVID_19) ،لمتابعة وضمان استمرار توافر المستلزمات الطبية والأدوية ومتطلبات الحماية الشخصية وسهولة إجراءات صرفها ووصولها إلى الأطقم الطبية ،والتأكد من أن مخزون  تلك المستلزمات يكفى الاحتياجات اللازمة للمستشفيات لمدة أسبوعين على الأقل.

كما تتابع اللجنة التى تضم فى عضويتها، السكرتير العام والسكرتير العام المساعد ووكيل وزارة الصحة ومدير الطب العلاجى بمديرية الصحة وممثلين عن الجهات الرقابية والأمنية ومدير عام التفتيش المالى والإدارى وممثل عن إدارة المتابعة بديوان عام المحافظة _ إجراءات استقبال الحالات تتم وفقاً للبروتوكولات الصادرة من وزارة الصحة، كما تختص اللجنة  بمتابعة إنتظام حضور الأطقم الطبية الكافية لتقديم خدمة طبية جيدة للمواطنين ، وتحديد نسبة الإشغال بهذه المستشفيات والوقوف على مدى تطبيق تعليمات وزيرة الصحة الدكتورة هاله زايد بشأن تعطيل الأجازات للأطقم الطبية، و تفعيل الخط الساخن بالمحافظة على مدار الــ 24 ساعة لمتابعة قيام المختصين بالرد على استفسارات المواطنين بشأن العلاج من فيروس كورونا ،ومتابعة الشكاوى التى ترد عبر هذا الخط خاصة حال رفض أى مستشفى تابعة للمحافظة دخول حالات مصابة إليها ، فضلاً عن إعداد تقرير بنتيجة المرور اليومى يُعرض على المحافظ، متضمنا ملاحظات اللجنة فى هذا الشأن والسلبيات التى تبينت للجنة " إن وُجدت" ، واقتراح الحلول المناسبة لها.

وفى محافظة شمال سيناء، أعلنت محافظة شمال سيناء فى بيان لها، تخصيصها الرقم الساخن للإبلاغ عن حالات الاشتباه والاستفسار أو الشكاوى. وأوضح البيان، أنه فى إطار خطة الدولة لمواجهة فيروس كورونا المستجد، وتخفيف العبئ على المواطنين فى ظل توجيهات رئيس الوزراء.

ووجه اللواء عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء بتخصيص، الأرقام التالية للإبلاغ عن أى حالة اشتباه اصابة بفيروس كورونا المستجد، بجانب الرقم المخصص من وزارة الصحة (105)، والأرقام المخصصة للإبلاغ عن اصابات فيروس كورونا بشمال سيناء هى:الخط الساخن 114، طوارئ مديرية الصحة بشمال سيناء، 3328471 -3324475 على أن يتم الابلاغ من المواطنين بالاسم والرقم القومى والعنوان، إضافة إلى منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة