خالد صلاح

القصة الكاملة لأزمة تحديث PUBG الجديد.. الوضع يتضمن الركوع للأصنام للحصول على الأسلحة.. الأزهر يستنكر ويحذر من اللعبة.. هاشتاجات تطالب بحذفها.. والشركة تعتذر: أزلنا الخاصية "المزعجة" ونحترم كل الأديان

الخميس، 04 يونيو 2020 06:30 م
القصة الكاملة لأزمة تحديث PUBG الجديد.. الوضع يتضمن الركوع للأصنام للحصول على الأسلحة.. الأزهر يستنكر ويحذر من اللعبة.. هاشتاجات تطالب بحذفها.. والشركة تعتذر: أزلنا الخاصية "المزعجة" ونحترم كل الأديان بابجى
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أطلقت الشركة المطورة للعبة بابجي مؤخرا تحديثا جديدا للعبة حمل اسم Mysterious Jungle Mode أو وضع الغابة الغامض، والذى احتوى على وضع يتضمن الركوع للأصنام للحصول على الأسلحة والعتاد، وهو الأمر الذى استنكره الأزهر الشريف، فضلا عن ظهور العديد من الهاشتاجات على شبكات التواصل الاجتماعي التى تطالب بحذفه، وفيما يلى نعرض كل ما تحتاج معرفته عن هذه الأزمة:
 
 

تحديث بابجي الأخير " Mysterious Jungle Mode"

هو وضع جديد يعني " الغابة الغامضة"، ويستهدف خريطة "سانهوك" من اللعبة، وفيه توجد مجموعة من المميزات الجديدة والتى نعرضها كالتالى:

 

 بالونات الهواء الساخن:

هي مركبة جديدة فى لعبة بابجي تسمح للاعبين بفحص ساحة المعركة من السماء، حيث ستساعد اللاعبين على اكتساب ميزة على الخصوم، وسيتمكن اللاعبون من رؤية موقع بالونات الهواء الساخن على الخريطة، وبمجرد ركوب بالون، يمكنك إطلاقه في الهواء، وعندما يكون منطاد الهواء الساخن في الأعلى ويطير، ستتمكن من رؤية مكان وجود الطواطم في الغابة.

- - طعام الغابة:

وبالإضافة إلى هذه الطواطم التي تقدم الهدايا، سيكون هناك أيضًا بعض الأشياء الأخرى التي يجب البحث عنها أثناء البحث عن الطعام عبر الغابة، سيكون هناك Jungle Food للبحث في هذا الإصدار من Sanhok والذي سيعطي اللاعبين تأثيرات مختلفة، على الرغم من أنهم ليسوا جميعًا جيدين.

 

- - الطواطم:

وهي النقطة محل الجدل، وهي تقوم بمنح اللاعبين العديد من الأسلحة والأدوات، حيث يظهر مربع يضم كلمة invoke والتى تعني التضرع أو التوسل، وبمجرد الضغط عليها يبدأ أفتار اللاعب في التضرع لهذا التمثال ليتم منحه العديد من الأسلحة والأدوات، كما يمكن استخدام قوة هؤلاء الطواطم في إصلاح الخوذات والسترات، واستعادة الصحة والطاقة.

PUBG

 

الأزهر يستنكر ويحذر من اللعبة

فيما استكر الأزهر الشريف عملية الركوع للأصنام داخل اللعبة، حيث جاء في بيان مركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية:" تجاوز خطر لعبة بابجي التأثير بشكل مباشر على عقيدة أبنائنا؛ ليزداد خطر هذه اللعبة فى الآونة الأخيرة بعد إصدار تحديث لها يحتوى على سجود اللاعب وركوعه لصنم فيها؛ بهدف الحصول على امتيازات داخل اللعبة.

 
وتابع البيان: لا شك هو أمر شديد الخطر، عظيم التأثير فى نفوس شبابنا والنشء من أبنائنا الذين يمثِّلون غالبية جُمهور هذه اللعبة؛ فلجوء طفل أو شاب إلى غير الله سبحانه لسؤال منفعةٍ أو دفع مَضرَّةٍ ولو فى واقع إلكترونى افتراضي ترفيهي؛ أمر يشوش عقيدته فى الله خالقه سُبحانه، ويُهوِّن فى نفسه عبادة غيره ولو كان حَجَرًا لا يضر ولا ينفع.

PUBG-Mobile-update-1015741

 

رد مطوري اللعبة واعتذارهم

من جانبهم قال مطورو لعبة بابجي في بيان عبر الصفحة الرسمية للعبة على فيس بوك :"يودّ فريق ببجي موبايل التطرّق لمسألة القلق والمخاوف التي نتجت عن التحديث الأخير في اللعبة، ونودّ أن نعبر عن أسفنا الشديد حيال تسبب الخصائص الجديدة في اللعبة بالاستياء لدى بعض لاعبينا. نحن نقدر ونحترم قيم وتقاليد وممارسات لاعبينا ونشعر بالأسف لتسببنا بأي ضرر أو استياء، لذلك باشرنا باتخاذ الإجراءات اللازمة وأزلنا الخاصية المزعجة ونعمل على إزالة المحتوى البصري المتعلق بها. 
 
 
"يقدّر فريق لعبة ببجي موبايل ويحترم جميع الأديان والثقافات ويبذل أقصى ما بوسعه لتوفير بيئة لعب آمنة وشاملة للجميع. وسنستمر بالاستماع إلى آراء لاعبينا وتحسين لعبتنا وخطوات فحص الخصائص والمزايا الجديدة قبل إطلاقها لنضمن أن اللعبة تناسب كافة أديان وثقافات وممارسات اللاعبين، ونودّ أن نشكر لاعبينا على لفت انتباهنا لهذه المشكلة ومساعدتنا في تحسين تجربة اللعبة للجميع".

 

ما هي الـ "طواطم" محل الجدل فى اللعبة

يعتبر الطواطم أو Totems هو أي كيان يمثل دور الرمز للقبيلة، وأحيانا يتم تقديسه باعتباره المؤسس أو الحامي، ولعل أول من أدخل مصطلح الطواطم إلى اللغة الإنجليزية هو الرحالة ج. لونك عام 1791 إذ استعمله في كتابه "رحلات مترجم هندي وأسفاره".

كما تم استعمال كلمة الطوطمية في الدراسات الأنثروبولوجية لأول مرة من قبل العالم الإسكتلند ج. مكلينين في عام 1870 عند كتابته مقالا بعنوان "الطوطمية"، وقيل إن الطوطمية كانت موجودة لدى عرب الجاهلية، إذ كان لكل قبيلة صنم خاص بها على صورة حيوان أو جزء من الإنسان، وهو عادة شيء مادي مرسوم أو مجسم وربما حيوان أو نبات تعتقد جماعة ما أنه يحتوي على صفات روحانية خارقة ضمن مقدساتها وميراثها.

تحديث PUBG

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة