بشكة دبوس هتنقذ حياة غيرك .. يعنى إيه بلازما المتعافين لعلاج مرضى كورونا وإمتى تكون مؤهل لتقديمها لشخص آخر.. لو وزنك أقل من 50 كيلو أو مصاب بأمراض مزمنة غير مسموح لك بالتبرع.. اشرب المياه والعصائر قبل التبرع

الثلاثاء، 30 يونيو 2020 02:17 م
بشكة دبوس هتنقذ حياة غيرك .. يعنى إيه بلازما المتعافين لعلاج مرضى كورونا وإمتى تكون مؤهل لتقديمها لشخص آخر.. لو وزنك أقل من 50 كيلو أو مصاب بأمراض مزمنة غير مسموح لك بالتبرع.. اشرب المياه والعصائر قبل التبرع بلازما المتعافيين-صورة ارشيفية
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"التبرع بالبلازما ينقذ مرضى كورونا"، هى الجملة التى سمعناها فى الفترة الأخيرة ولكن لم يعلم الكثيرون ما هى البلازما وكيف يتم التبرع بها وهل هناك شروط أوموانع للتبرع بالبلازما، وفى التقرير التالى يجيب اليوم السابع على كل الاسئلة التى تخص التبرع بالبلازما وفقا لمواقع grifolsplasma،  cbsnews ومنظمة الصحة العالمية

ما هى البلازما؟

البلازما هي الجزء السائل من الدم الذي يحتوي على الماء والأملاح والإنزيمات والأجسام المضادة والبروتينات الأخرى، وإنه أكبر مكون فردي (حوالي 55 ٪) من دم الإنسان وهو ما يتبقى بعد إزالة خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية والمكونات الخلوية الأخرى.

فعندما تنتقل عدوي فيروس من شخص مصاب إلى شخص سليم، فإن جهاز المناعة لديه دفاعات متعددة ، وفقا للدكتورة ميشيل دوناتو ، الباحث الرئيسي في دراسة البلازما العلاجية في المركز الطبي بجامعة هاكنساك في نيو جيرسي، الاستجابة المناعية الفطرية هي رد فعل الجسم الفوري ، وهو حارس عام ضد أي خلايا غريبة،  بعد اختراق الفيروس لهذا الدفاع ، توجد فترة زمنية حتى يتمكن جهاز المناعة التكيف من إنتاج أجسام مضادة محددة ضد الفيروس.
 

ثم يتم تخزين هذه الأجسام المضادة في البلازما ، الجزء السائل من الدم،  في علاج البلازما النقاهة ، ويجمع الأطباء البلازما من المتبرعين الذين تعافوا من COVID-19 ويعطونها للمرضى الذين لا يزالون يقاتلون من أجل البقاء.

هل أنت مؤهل للتبرع بالبلازما؟

في حين أن المستشفيات في جميع أنحاء البلاد تجري دراسات البلازما بمعايير مختلفة ، يجب أن يكون المتبرعون المحتملون قد أظهروا سابقًا إيجابية لـ COVID-19 وتعافوا منذ ذلك الحين ، ولم تظهر عليهم أي أعراض لمدة أسبوعين على الأقل

اختبار الأجسام المضادة محدود ، لذا فإن الاختبار السابق الإيجابي لـ COVID يعني أن المتبرع لديه فرصة أكبر بكثير في الحصول على الأجسام المضادة الواقية

في الوقت الحالي ، لا يبدو أن هناك علاقة بسيطة بين مستوى المرض وحجم الأجسام المضادة التي ينتجها الشخص،  وبعبارة أخرى  قد لا يكون الأمر أن المريض يكون أكثر ، كلما زادت الأجسام المضادة بعد شفائه

بينما تحتاج المستشفيات إلى أكبر عدد ممكن من المتبرعين بالبلازما ، إلا أن فصيلة الدم مهمة ، لأن التبرع بالبلازما هو عكس التبرع بالدم، في حين أن الأشخاص الذين يعانون من فصيلة الدم O سلبية يعتبرون المتبرعين بالدم العالمي ، فإن أولئك الذين لديهم فصيلة دم AB هم المتبرعون بالبلازما

التبرع بالبلازما يشبه التبرع بالدم، بعد سحب الدم، يتم فصل البلازما عن خلايا الدم الحمراء  والتي يتم بعد ذلك إعادتها إلى جسم المتبرع بمحلول ملحي للمساعدة في استبدال البلازما.

سيتم التبرع بما يتراوح بين 660 إلى 880 مليلتر من البلازما بناءً على وزن المتبرعمثل المتبرعين العاديين للبلازما ، فإن المتبرعين بالبلازما النقاهة قادرون على التبرع بشكل متكرر مرتين في فترة سبعة أيام مع يوم كامل بين التبرعات.

ما هى المدة التى يستغرقها التبرع بالبلازما؟

تستخدم البلازما ايضا مراكز التبرع بالبلازما لإنتاج الأدوية لعلاج أو منع الأمراض والحالات الخطيرة في المجالات العلاجية المتعددة ومنها"أمراض الرئة ، أمراض الدم ، المناعة ، الأمراض العصبية ، الأمراض المعدي".

يستغرق التبرع بالبلازما وقتًا أطول من التبرع بالدم بسبب متطلبات الفحص الصحي الشامل،  يمكن أن يستغرق التبرع الأول بالبلازما ما يصل إلى ثلاث ساعات ويتضمن فحصًا طبيًا واختبارًا شاملين والتحقق من هوية المتبرع والعنوان المحلي، عادةً ما تستغرق تبرعات الإرجاع ما بين ساعة ونصف إلى ساعتين ، وتشمل أيضًا فحص صحة المتبرعين والتحقق منها واختبارها.

كما يمكن أن تختلف البلازما في أنواع وكميات الأجسام المضادة التي تحتوي عليها إذا كان لدى المتبرع أجسام مضادة محددة بكميات كافية ، فيمكن اعتباره متبرعًا خاصًا،  قد يكون لدى الناس أيضًا أنواع دم فريدة تجعلهم متبرعين خاصين أيضًا.

الآلاف من الناس يتبرعون بالبلازما بأمان ودون ألم، يتم التبرع بالبلازما في بيئة معقمة وخاضعة لسيطرة عالية من قبل أعضاء الفريق الطبي المدربين بشكل احترافي باتباع إرشادات السلامة الصارمة لراحة ورفاهية كل متبرع.

حالات غير مسموح لها التبرع بالبلازما

ولكن هناك شروط لا بد أن تتوفر فى المتبرع مثل شروط التبرع بالدم وأهمها أن يكون من نفس فصيلة المريض، كما يوجد موانع تعيق التبرع بالبلازما وهى:

1:من هم أقل من 50 كيلوا لا ينصحهم بالتبرع بالبلازما.

2:من يعانون من مشاكل صحية مزمنة .

3:من هم أقل من 18 سنة أو أكثر من 69 سنة .

4:اذا كان المريض يعانى من التهاب الكبد أوالايدز.

5:ممنوع التبرع لمرضى السكر الذين يستخدمون حقن الانسولين.

6:من يعانون من أمراض صدرية مزمنة أو نوبات قلبية .

7:مرضى الضغط المرتفع غير المنتظم.

ويجب أن يخضع المتبرعون المحتملون لعملية فحص واختيار شاملة تبدأ بالفحص الطبيفي كل تبرع ، يجب على الجهات المسئولة إكمال استبيان شامل للتاريخ الصحي لاستبعاد الأفراد الذين يشاركون في سلوكيات عالية المخاطر أو يعيشون أنماط حياة غير صحية، كما  يتم فحص العلامات الحيوية في كل تبرع ، ويتم أخذ عينات الدم لاستبعاد الأمراض المعدية مثل التهاب الكبد وفيروس نقص المناعة البشرية والتحقق من وظائف الكبد المناسبةيتواصل المانحون دائمًا مع ما لا يقل عن أربعة من أعضاء الفريق المدربين الذين يقيمون مدى ملاءمتهم للتبرع.

ارشادات قبل التبرع بالبلازما

1:ينصح بالاكثار من شرب المياه والعصائر الطبيعية وذلك لترطيب الجسم.

2: قم بإبلاغ موظفي المركز إذا كنت قد أجريت عملية جراحية حديثة، فقد يؤثر ذلك على تبرعك بالبلازما.

3:قم بإبلاغ موظفي المركز إذا كنت قد حصلت على وشم أو ثقب خلال الـ 12 شهرًا الماضية.

4: يجب ان تبلغ الطبيب إذا كنت تتناول أدوية أو كنت تحت رعاية طبيب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة