خالد صلاح

متحف آثار الغردقة قطعة سياحية عالمية على أرض البحر الأحمر

الثلاثاء، 30 يونيو 2020 07:00 ص
متحف آثار الغردقة قطعة سياحية عالمية على أرض البحر الأحمر متحف اثار الغردقة
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقع بالقرب من منطقة الممشى السياحى بالغردقة، متحف اثار الغردقة، حيث يعد من أهم المزارات السياحية والأثرية فى البحر الأحمر التى تستقبل اكثر من 35 جنسية حول العالم، يضم تلك المتحف قطع اثرية من عدة عصور مختلف منها العصر الفرعونى والرومانى والاسلامى والقبطى ويضم ما يقرب من 2000 قطعة أثرية مختلفة .

يعد متحف آثار الغردقة أول متحف يتم إنشاؤه فى مصر بالشراكة مع القطاع الخاص، حيث تم إنشاؤه بالشراكة مع إحدى شركات القطاع الخاص ووزارة السياحة والآثار ويضم المتحف قاعات عرض متحفى ومنطقة خدمات الزائرين، وفاترينات العرض والقطع الاثرية الخاصة بسيناريو العرض المتحفى.

ويستخدم داخل المتحف أحدث الأساليب والطرق المتحفية العلمية من نظم إضاءة حديثة، وكاميرات المراقبة وأجهزة الإنذار طبقا للتقنيات الحديثة، مع وضع جميع اللوحات الارشادية اللازمة داخل المتحف من لوحات لتحديد مسار الزيارة والمناطق الخدمية والترفيهية، ولوحات شارحة للقطع الأثرية المعروضة، بالإضافة إلى عمل مطوية خاصة بالمتحف لإرشاد الزائرين بالمعلومات الأثرية والفنية اللازمة خلال جولتهم بالمتحف.

من جانبه قال المهندس خالد محفوظ، ممثل الشريك الخاص بالمتحف، إنه متحف الغردقة تم إنشاؤه بأحدث الخدمات المتحفية حول العالم ليكون أيقونة سياحية، حيث يقدم المتحف خدمة صوتية بمختلف اللغات وتطبيق الحجر الإلكترونى من الخارج، وتوفير ماكينة لقراءة تذاكر الحجز الإلكتروني.

وأضاف محفوظ فى تصريحات له، أن عائد دخل المتحف سيتم مقاسمته ما بين وزارة السياحة والآثار، وبين الشركة الخاصة التى قامت بعملية الانشاءات، وتبلغ مساحة متحف الغردقة، قرابة 10 آلاف متر بينها 3 آلاف متر مساحة قاعة العرض المتحفى التى تعرض فيه القطع الأثرية، حيث تم وضع 2000 قطعة آثرية داخل المتحف من العصور المختلفة، من بينها الفرعونية، والرومانية والقبطية والاسلامية، وتم تزويد المتحف بقطع ملكية من أسرة محمد علي، وتبلغ تكلفة الانشاءات بالمتحف قرابة 180 مليون جنيه.

وتدير وزارة السياحة والآثار المتحف، وكذلك يقوم أمن الوزارة بتأمينه بالاشتراك مع شرطة السياحة والفنادق، حيث تم تركيب قرابة 60 كاميرا ذات جودة عالية داخل وخارج المتحف، تدار من داخل غرفة الكاميرات الملاصقة لغرفة شرطة السياحة بالمتحف، كذلك تم تجهيز مبنى المتحف بالكامل باستخدام أحدث الأساليب والطرق المتحفية العلمية تم تجهيزه بأنظمة إضاءة حديثة، وأجهزة الإنذار طبقا للتقنيات الحديثة.

وكان اكد الدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار فى تصريحات سابقة له أن وزارة السياحة َوالآثار خصصت فاترينة معينة داخل متحف اثار الغردقة، مساحتها 120 متر مربع تضم مظاهر الجمال التى كانت تتسم بها مقابر المصريون القدماء، وعرض الافكار والادوات التى كان يجهزها المصرى القديم للعالم الاخر وأطلق عليها فاترينة العالم الآخر، أن تلك الفاترينة تضم عددا من التوابيت الصغيرة منها والكبيرة، ومومياوات وموائد قرابين، فضلا عن ادوات وأوانى الأحشاء والعشرات من تماثيل المختلفة التى كانت تقص عن استعدادات الفراعنة لحياة البعث.

كان قد أجرى الدكتور خالد العنانى، وزير السياحة والآثار جولة تفقدية داخل متحف آثار الغردقة، لتفقد الإجراءات الاحترازية فيه استعدادا لاستقبال الجمهور به على هامش عودة السياحة الخارجية له وأعلن وزير السياحة والآثار، عن جاهزية المتحف لاستقبال الجمهور كأول متحف فى مصر يتم إعادة افتتاحه، مؤكدا أن تطبيق الإجراءات الاحترازية داخل المتحف، لاستقبال الجمهور والسياح قريبا.

وقام وزير السياحة والآثار بتطبيق عملى لتجربة زيارة المتحف من خلال أجهزة التفتيش والتعقيم وارتداء الكمامة، والسير على العلامات الإرشادية التى تم وضعها على ضمن الإجراءات الاحترازية بالمتحف.

متحف الغردقة (1)
متحف الغردقة (1)

 

متحف الغردقة (2)
متحف الغردقة (2)

 

متحف الغردقة (3)
متحف الغردقة (3)

 

متحف الغردقة (4)
متحف الغردقة (4)

 

متحف الغردقة (5)
متحف الغردقة (5)

 

متحف الغردقة (6)
متحف الغردقة (6)

 

متحف الغردقة (7)
متحف الغردقة (7)

 

متحف الغردقة (8)
متحف الغردقة (8)

 

متحف الغردقة (9)
متحف الغردقة (9)

 

متحف الغردقة (10)
متحف الغردقة (10)

 

متحف الغردقة (11)
متحف الغردقة (11)

 

متحف الغردقة (12)
متحف الغردقة (12)

 

متحف الغردقة (13)
متحف الغردقة (13)

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة