خالد صلاح

المستشار نابليون حبيب رئيسا لمحكمة استئناف القاهرة بدءا من غد الأربعاء

الثلاثاء، 30 يونيو 2020 08:49 م
المستشار نابليون حبيب رئيسا لمحكمة استئناف القاهرة بدءا من غد الأربعاء محكمة استئناف القاهرة
كتبت هدى أبو بكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتولى المستشار نابليون حبيب بدءا من غد الأربعاء الأول من يوليو منصب رئيس محكمة استئناف القاهرة، خلفا للمستشار بدرى عبد الفتاح الذى بلغ السن القانونية للتقاعد هو سبعين عاما. ويمارس حبيب مهام عمله كرئيس للمحكمة بدءا من غدا بمكتبه بدار القضاء العالى.

المستشار حبيب كان يشغل رئاسة محكمة استئناف الإسكندرية، وكان عضوا بمجلس القضاء الأعلى بهذه الصفة، وسوف يستمر حبيب فى عضوية مجلس القضاء الأعلى، لكن مع تغيير صفته بعد أن أصبح رئيسا لمحكمة استئناف القاهرة. ومع بداية يوليو تشهد السلطة القضائية تغييرات كبيرة فى صفوفها نتيجة تقاعد بعض القيادات القضائية وبلوغهم المعاش.

ويظل المستشار حبيب فى رئاسة استئناف القاهرة لمدة شهر واحد، حيث يبلغ بعدها سن التقاعد، ليأتى فى أغسطس المقبل رئيس جديد للمحكمة، وهو وفق الأقدمية المستشار عيد عبد الغنى سويلم، ويظل سويلم أيضا فى منصبه مدة شهر، ثم يأتى خلفا له المستشار عبده عطية الأودن، الذى يتولى رئاسة المحكمة بدءا من 11 سبتمبر.

وتشهد محاكم استئناف القاهرة الثمانية على مستوى الجمهورية، وهى محاكم استئناف القاهرة، والإسكندرية، وطنطا، والمنصورة، والإسماعيلية، وبنى سويف، وأسيوط وقنا، تغييرات فى رئاستها خلال الفترة من أول يوليو وحتى سبتمبر، نظرا لتقاعد عدد من القضاة، أو لانتقال غيرهم تغيير صفته من محكمة لأخرى.

ويعتبر مبدأ الأقدمية المطلقة هو الأساس الذى بناءا عليه يتم تعيين رؤساء محاكم الاستئناف، ليصدر بعد ذلك قرار بالموافقة على التعيين من جانب مجلس القضاء الأعلى.

يذكر ان قانون السلطة القضائية رقم 46 لسنة 1972 حدد طريقة تعيين رؤساء المحاكم، حيث يعين رؤساء محاكم الاستئناف ونوابها ومستشاروها والرؤساء بالمحاكم الابتدائية والقضاة بموافقة مجلس القضاء الأعلى. ويعتبر تاريخ التعيين أو الترقية من تاريخ موافقة أو أخذ رأى مجلس القضاء الأعلى بحسب الأحوال.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة