أكرم القصاص - علا الشافعي

ليس البشر وحدهم.. كيف أثر الإغلاق على سلوك الفئران فى بريطانيا.."تأكل بعضها"

الإثنين، 29 يونيو 2020 09:20 م
ليس البشر وحدهم.. كيف أثر الإغلاق على سلوك الفئران فى بريطانيا.."تأكل بعضها" فئران - أرشيفية
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت صحيفة "الجارديان" البريطانية الضوء على تغير سلوك القوارض خلال فترة إغلاق كورونا فى المملكة المتحدة، فمع إغلاق المطاعم وإخلاء الشوارع والأزقة الخلفية من الناس ومخلفاتهم، فقدت الفئران إمدادات وفيرة من الطعام، لتواجه هى الأخرى وقتا قاسيا شأنها شأن البشر المرتبط مصيرها بهم.

وأوضحت الصحيفة أن القوارض لم تجد سبيلا سوى تتبع البشر إلى منازلهم بحثًا عن الطعام من خلال الاختباء فى الحدائق والمجارى والفراغات المنزلية، وأصبحوا أكثر وقاحة وعدوانية. وعندما لم يكن ذلك كافيًا ، بدأوا يأكلون بعضهم البعض.

وأضافت "الجارديان" أن وجود جرذان آكلة للحوم هى من بين أشد العواقب المترتبة على قلب الحياة الحضرية. في الولايات المتحدة حذرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها من السلوك "غير المعتاد أو العدوانى" فى الفئران، بما في ذلك أكل صغار الفئران.

ربما لا ينبغي أن يكون هذا مفاجئًا، نظرًا لأن أكل اللحوم شائع بين الثدييات في الحالات القصوى. ويقول ستيف بيلماين، أستاذ علم البيئة في معهد الموارد الطبيعية فى كينت والأكاديمي الرائد فى الفئران في المملكة المتحدة: "ستأكل الأمهات صغارهن على أمل أن يتمكنن يومًا ما من الإنجاب مرة أخرى.. إذا لم يكن هناك ما يكفي من الطعام لرعاية نفسها ، فلن تقتل نفسها لرعايتهم".

ولاحظ بيل لين بيتر، وهو خبير بارز في مجال القوارض بعد الحرب وأخصائي الفئران، في عام 1968 أن سوء التغذية في القوارض يمكن أن يؤدى إلى "انحراف" في الأنثى أو الأم. "هذا سيقودها ، وكذلك الحيوانات البالغة الأخرى أو الحيوانات التى تنمو داخل القفص إلى التهام جثثها، وحتى مهاجمة الذكور وقتلهم من أجل أكلهم".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة