خالد صلاح

أمريكا والسعودية توجهان رسائل نارية لإيران وتفضحان دعمها للميلشيات الإرهابية.. توافق سعودى أمريكى حول تمديد حظر الأسلحة على طهران.. وبراين هوك: رفع الحظر يهدد بتصاعد العنف بالمنطقة.. فيديو وصور

الإثنين، 29 يونيو 2020 08:00 م
أمريكا والسعودية توجهان رسائل نارية لإيران وتفضحان دعمها للميلشيات الإرهابية.. توافق سعودى أمريكى حول تمديد حظر الأسلحة على طهران.. وبراين هوك: رفع الحظر يهدد بتصاعد العنف بالمنطقة.. فيديو وصور الوزير عادل الجبير والممثل الأمريكى الخاص بشئون إيران
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رسائل نارية بعثت بها المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الامريكية إلى إيران، اليوم الاثنين، على لسان كل من الدكتور عادل الجبير وزير الدولة السعودى للشئون الخارجية والممثل الأمريكى الخاص بشئون إيران وكبير مستشارى السياسات لوزير الخارجية الأمريكى براين هوك، من خلال مؤتمر صحفى عقد من الرياض استعرض المسئولان خلاله الأسلحة التى استخدمتها ميلشيات الحوثى لاستهداف الممكلة .

وركزت الرسائل فى مجملها على التوافق السعودى الأمريكيى على ضرورة تمديد حظر الأسلحة لإيران ، درءا لمزيد من المخاطر والتهديدات الامنية فى المنطقة.

الجبير وهوك أثناء المؤتمر
الجبير وهوك أثناء المؤتمر

 

المتحدث باسم قوات التحالف باليمن ووزير الدولة للشئون الخارجية والممثل الامريكى الخاص بايران
 وزير الدولة للشئون الخارجية والممثل الامريكى الخاص بايران والمتحدث باسم قوات التحالف باليمن

 

تمديد حظر بيع الأسلحة لإيران

 

من جانبه أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية  بالممكلة العربية السعودية عضو مجلس الوزراء عادل الجبير أن المملكة تعمل مع الولايات المتحدة لمنع إيران من تصدير الأسلحة ، حاثًا المجتمع الدولي على تمديد حظر بيع الأسلحة لإيران ، ومشددًا على أن إيران تسعى لتقديم الأسلحة للمنظمات الإرهابية مع وجود الحظر .

العقيد تركى المالكى يشرح للجبير وهوك الأسلحة الايرانية المستخدمة فى الهجوم على المملكة
العقيد تركى المالكى يشرح للجبير وهوك الأسلحة الايرانية المستخدمة فى الهجوم على المملكة

 

1659 هجوماً على المملكة

 

وأوضح الجبير أن الميليشيا الحوثية قامت بـ 1659 هجوماً على مدنيين في الممملكة العربية السعودية ، وأطلقت 318 صاروخاً باليستياً إيراني الصنع والمنشأ، كما أطلقت 371 طيارة مسيرة ، و64 سفينة مسيرة مفخخة لعرقلة حرية الملاحة في منطقة باب المندب والبحر الأحمر، مبينًا أنه منذ الثورة الإيرانية عام 1979 م قامت إيران باغتيال 360 شخصا في جميع أنحاء العالم, إذ تتعامل مع عصابات تروج المخدرات والإجرام في جميع أنحاء العالم, حيث صنفت الأمم المتحدة والعالم إيران كدولة داعمة للإرهاب, عادّا إياها الدولة الأولى الداعمة للإرهاب في جميع أنحاء العالم.

الجبير وهوك أثناء المؤتمر
الجبير وهوك أثناء المؤتمر

 

واستعرض الجبير جملة من الاعتداءات الحوثية التي استهدفت المدنيين في المملكة باستخدام الصواريخ والطيارات المسيرة والأسلحة التي تقدمها إيران للمنظمات الإرهابية، مؤكداً العمل مع الولايات المتحدة لمنع إيران من تصدير الأسلحة ، مشيرا إلى أن إيران تسعى لتقديم الأسلحة للمنظمات الإرهابية فى وجود الحظر ، وأنه إذا رفع الحظر ستكون أكثر شراسة وأكثر عدوانية.

دعم طهران للإرهابيين

 

وأشار الجبير إلى أن إيران من أكبر الدول الداعمة للإرهاب فى المنطقة ، وتقدم الأسلحة لمنظمات إرهابية كحزب الله والحوثيين، و تقوم بأعمال إجرامية فى اليمن خارقة كافة القوانين الدولية، كما أنها تتعامل مع عصابات لترويج المخدرات ودعم الإرهاب

براين هوك
براين هوك

 

وشدد الجبير على حرص المملكة العربية السعودية على أمن المواطنين والمقيمين على أرضها وحماية منشآتها ، وستبذل كل ما في وسعها وجهدها بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولى العهد، منوهاً بالمسؤولية الكبيرة على المجتمع الدولي ومجلس الأمن التي توجب عليهم القيام بهذه المسؤولية ، وأن يردعوا إيران ويمنعوها من تصدير الأسلحة للمنظمات الإرهابية أو دعم الإرهاب سواء كان في أفغانستان أو اليمن أو الجزيرة العربية أو سوريا أو العراق أو في أي منطقة من مناطق العالم.

هوك: يجب استمرار الحظر على طهران

 

من جانبه أوضح الممثل الأمريكي الخاص بشؤون إيران وكبير مستشاري السياسات لوزير الخارجية الأمريكي براين هوك أنه ناقش خلال زيارته المملكة حظر الأسلحة على جمهورية إيران، وقال: "إن حظر الأسلحة الذي تم قبل 13 سنة لم يوقف نقل الأسلحة لإيران، ولكن كان سلاحاً فعالاً قانونياً ودبلوماسياً مما يمنع قدرة نقل إيران للأسلحة بشكل حرّ إلى حلفائها، مشيرًا إلى أن رفع الإيقاف سيجعل إيران تُحدّث أسلحتها الموجودة، وتحصل على أسلحة جديدة وحساسة قد تصدرها إلى أذرعها في المنطقة، وزيادة القدرة الفعلية للأسلحة الموجودة لديها كالصواريخ، إضافة إلى تحديث القدرة البحرية وتشكيل تهديد أكبر للنقل البحري والملاحة الدولية.

وأكد هوك أن الولايات المتحدة ستضمن عدم حدوث ذلك حتى تغير إيران طريقتها، وتضمن عدم استهدافها لجيرانها, وإيقاف الهجمات التي تشنها في المنطقة،  مبينًا أن حظر السلاح سيستمر وبدعم من المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين، مشدداً على أن فشل هذا الحظر سيؤدي إلى انعدام الاستقرار وزيادة العنف .

عادل الجبير
عادل الجبير

 

العلاقات الأمريكية ـ السعودية

وعن العلاقات بين السعودية والولايات المتحدة الامركية أكد براين هوك ، أن الممكلة حليف استراتيجى و شريك أمنى مهم للولايات المتحدة الامريكية، وهى دولة تعمل دائما على استقرار المنطقة والاستثمار فى مواطنيها بعكس النظام الإيرانى الذى أثبت أنه فاسد ، والشعب الإيرانى حقا يستحق الأفضل، مشددا أنه يجب عد رفع حظر الاسلحة عن إيران، فإن رفع الحظر يهدد بتصاعد العنف فى المنطقة.

أسلحة إيرانية استخدمها الحوثيون فى الهجوم على الممكلة
أسلحة إيرانية استخدمها الحوثيون فى الهجوم على الممكلة

 

ومن جهة أخرى عقد الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية، اجتماعاً، اليوم مع براين هوك، استعراضا خلاله علاقات التعاون الثنائي وأوجه التنسيق بين البلدين الصديقين في مختلف الجوانب، بما فيها الجهود المشتركة لمواجهة التحديات الإقليمية والدولية.

1591749
 

 

و ناقشا أيضا التطورات المتعلقة بعدد من الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها الخطر الإيراني على أمن المنطقة، والجهود المشتركة لتحقيق الأمن والاستقرار.

شارك فى الاجتماع وكيل الوزارة للشؤون السياسية والاقتصادية الدكتور عادل بن سراج مرداد ووكيل الوزارة للشؤون الدولية المتعددة عبدالرحمن بن إبراهيم الرسي وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية اليمنية محمد آل جابر، وسفير الولايات المتحدة لدى المملكة جون أبي زيد.

المتحدث باسم قوات التحالف باليمن ووزير الدولة للشئون الخارجية والممثل الامريكى الخاص بايران
المتحدث باسم قوات التحالف باليمن ووزير الدولة للشئون الخارجية والممثل الامريكى الخاص بايران

 

 

 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة