أكرم القصاص - علا الشافعي

ماذا حدث بأسواق النفط العالمية خلال الأسبوع الماضى؟

الأحد، 28 يونيو 2020 02:29 م
ماذا حدث بأسواق النفط العالمية خلال الأسبوع الماضى؟ نفط
كتبت – مروة الغول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سجلت أسعار النفط الخام خسائر أسبوعية، وذلك مع نهاية جلسات التداول الأسبوع الماضي بالأسواق الآجلة، حيث شهدت أنشطة  عقود خام برنت تسليم شهر أغسطس انخفاضا بنسبة  2.8% لتسجل 41.02 دولار للبرميل، كما انخفضت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم شهر أغسطس 3.4% لتبلغ 38.49دولار للبرميل.
 
وذكرت تقارير عالمية، بأن الخسائر الأسبوعية التي سجلتها أسعار النفط جاءت نتيجة المخاوف من تباطؤ التعافي للطلب علي النفط عالميا بسبب ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في عدد من الدول التي قامت بتقليل إجراءات العزل، وأيضا مخزون النفط الأمريكي بأكبر من المتوقع والوصول إلي مستوي قياسي  وكذلك زيادة مخزون نواتج التقطير.
 
كما أثرت أيضا علي أسعار النفط ارتفاع إنتاج النفط الخام الأمريكي للمرة الأولي وذلك منذ شهر مارس الماضي مع وجود توقعات بنمو إنتاج النفط الصخري الأمريكي مع نهاية شهر يوليو القادم.
 
وبالرغم من ذلك فقد تلقت أسعار النفط دعما أيضا خلال الأسبوع الماضي من تأكيدات تحالف أوبك بلس خلال اجتماعها التاسع عشر للجنة الوزارية المشتركة علي الإلتزام الكامل بتخفيضات الإنتاج التي تم الاتفاق عليها كما دعمت  أسعار النفط أيضا خلال الأسبوع الماضي تأكيد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب علي أن الإتفاق التجاري مع الصين لايزال قائمة  وايضا ظهور بعض المؤشرات الأمريكية التي تدل علي تحسن الاقتصاد ومنها تراجع طلبات إعانه البطالة وايضا  انتعاش عودة حركة المرور  في بعض البلدان كنتيجة لتخفيف إجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.
 
أعلنت شركة تسويق النفط الوطنية العراقية، خلال بيان صحفي لها  خلال الأسبوع الماضي عن الجهات التي صدرت إليها النفط العراقي خلال شهر مايو الماضي  موضحة إن "الشركات الصينية كانت الأكثر عددا من بين الشركات العالمية الأخرى شراء للنفط العراقي، وبواقع 8 شركات من أصل 32 شركة"، مبينة أن "هذا الرقم يتعلق بشهر مايو الماضي".
 
وأضافت أن "الشركات الهندية جاءت بالمرتبة الثانية وبواقع 6 شركات، تليها الشركات الروسية بواقع 3 شركات، ومن ثم الشركات اليونانية والايطالية والامريكية والتركية بواقع شركتين لكل منها".
 
وأفادت بيانات رسمية، بأن واردات النفط الخام الألمانية انخفضت بنسبة 11.3% فى فترة أوج قيود العزل العام فى أبريل ، فى حين لم تتراجع الواردات فى الفترة من يناير إلى أبريل إلا بنسبة 0.1% مقارنة بنفس الفترة فى 2019 ، وأظهرت إحصائيات شهرية أصدرها مكتب التجارة الخارجية التابع للمكتب الاتحادى للشئون الاقتصادية والرقابة على الصادرات أن الكميات التى استقبلتها ألمانيا فى أبريل بلغت 6.9 مليون طن، وبلغ إجماليها على مدار الشهور الأربعة 28.1 مليون طن وفقا لرويترز .
 
وارتفعت واردات الصين من النفط الخام السعودى إلى مثليها تقريبا في مايو مقارنة مع مستواها قبل عام لتبلغ أعلى مستوى على الإطلاق إذ اقتنصت شركات التكرير الوقود الرخيص الثمن، بينما احتفظت المملكة بمركزها كأكبر مورد لأكبر مشتر للنفط في العالم وفقا لرويترز حيث أظهرت بيانات من الإدارة العامة للجمارك أن الشحنات القادمة من السعودية الشهر الماضي بلغت 9.165 مليون طن، أو ما يعادل 2.16 مليون برميل يوميا، مسجلة ارتفاعا بنحو 95 % من 1.11 مليون برميل يوميا في مايو 2019 وبارتفاع 71 % من 1.26مليون برميل يوميا في أبريل.
 
وارتفعت مخزونات الخام ونواتج التقطير بالولايات المتحدة، فى حين تراجع مخزون البنزين، بحسب ما ذكرته إدارة معلومات الطاقة الأمريكية  الاسبوع الماضي، ارتفع مخزون الخام 1.4 برميل فى الأسبوع المنتهى فى 19 يونيو إلى 540.07 مليون برميل، كما انخفضت مخزونات الخام، بنقطة التسليم فى كاشينج بولاية أوكلاهوما 991 ألف برميل فى أحدث أسبوع.
 
وكان تحالف أوبك بلس قد توصل إلى اتفاق بشأن خفض الإنتاج خلال الاجتماع الوزاري العاشر "غير العادي" بموجب هذا الاتفاق بدء إجراء خفض علي إجمالي الإنتاج من النفط الخام بمقدار 9.7 برميل  يوميا منذ بداية الشهر الماضي  وذلك لفترة أولية تبلغ شهرين  تنتهي مع نهاية الشهر الجارى وخلال مدة الأشهر التالية سيكون التخفيض الإجمالي المتفق عليه 7.7مليون برميل يوميا ويتبعه تخفيض قدره 5.8مليون برميل يوميا  لمدة ستة عشر شهرا.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة