زراعة الشرقية: لجان للمرور على حقول فول الصويا المحمل على الذرة الشامية

الأحد، 28 يونيو 2020 11:52 ص
زراعة الشرقية: لجان للمرور على حقول فول الصويا المحمل على الذرة الشامية زراعة فول الصويا
الشرقية - حمدى عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قامت لجان من إدارة الإرشاد الزراعى بمديرية الزراعة بالشرقية ، بالمرور على زراعات فول الصويا المحمل على الذرة الشامية بمركزى منيا القمح وههيا، وتفقدت اللجنة التى ترأسها المهندس جمال أحمد كمال مدير الإرشاد الزراعى بالمديرية، وبتعليمات المهندس على محمد لاشين مدير عام الزراعة حقول الفول الصويا والذرة الشامية، حيث يعتبر فول الصويا من المحاصيل الزيتية الهامة ويحقق عائدا اقتصاديا للمزارع، بالاضافة إلى أن الفلاح يستفيد من محصولين فى وقت واحد، وذلك بأن يقوم المزارع بزراعة فول الصويا بمعدل 4 خطوط +2 خط ذرة شامية.

وفى السياق نفسه، توجهت لجنة من مديرية الزراعة إلى حقل المزارع أحمد محمد أحمد متولى بزمام الادارة الزراعية بالصالحية الجديدة والمنزرع حقل إرشادى لمحصول الذرة صنف 168، وكانت بحالة جيدة ونسبة الإنبات عالية، وتم التوصية من قبل اللجنة بسرعة نقاوة الحشائش إن وجدت والاعتدال فى الرى والاعتدال فى الأسمدة كما أوصى عدم الرى وقت الظهيرة ويفضل الرى صباحا باكرا أو مساء.

وقال الدكتور هشام مسعود مدير معهد القطن بمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، إن معهد بحوث القطن قام بإنتاج سلسلة من أصناف القطن المصرى يحل جديدها محل قديمها ومتفوقاً عليه فى قدرته الانتاجية ومتميزاً عنه ومرغوباً فى صفات الجودة. وأنتج معهد بحوث القطن أكثر من 96 صنفاً ، لزيادة المساحات المنزرعة والإنتاج الموسم الصيفى الجديد . وأن معهد بحوث القطن نجح فى الفترة الاخيرة من انتاج مجموعة من الأصناف الجديدة المتفوقة فى المحصول والجودة منها، الصنف جيزة 95: وهو من طبقة الأصناف طويلة التيلة للوجه القبلى حيث يتحمل درجات الحرارة المرتفعة ويتميز والإنتاجية المرتفعة وتصافى الحليج العالى مع التبكير فى النضج بالتالى توفير مياه الرى بما لا يقل عن 20% مناسب للزراعة الالية والجنى الالى مناسب للتصنيع المحلي. وأن الصنف جيزة 94: من طبقة الأصناف طويلة التيلة للوجه البحرى يتميز بالإنتاجية المرتفعة حيث يصل إنتاجيته إلى 12 قنطار/للفدان مع تصافى الحليج المرتفع مما جعل التجار يفضلونه عن غيره من الاصناف كما أنه مبكر فى النضج حيث مدة بقاء المحصول فى الأرض من 160-170 يوم ويتميز بالشكل المندمج مما يجعله مناسب للجنى الآلي. كما يتميز هذا الصنف بالصفات الغزلية المرغوبة لكل من الانتاج المحلى والتصدير الخارجي.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة