أكرم القصاص - علا الشافعي

المصلون يعودون للمساجد.. فتيات بشمال سيناء يطهرن المساجد قبل الصلاة.. بوابة تعقيم وتباعد اجتماعى بمسجد أبوالعباس بالإسكندرية.. قبطى يوزع ورود على المسلمين أمام مسجد الرضا ببنى سويف وراعى كنيسة بإسنا يوزع كمامات

السبت، 27 يونيو 2020 09:00 م
المصلون يعودون للمساجد.. فتيات بشمال سيناء يطهرن المساجد قبل الصلاة.. بوابة تعقيم وتباعد اجتماعى بمسجد أبوالعباس بالإسكندرية.. قبطى يوزع ورود على المسلمين أمام مسجد الرضا ببنى سويف وراعى كنيسة بإسنا يوزع كمامات المسلمون فى أنحاء المحافظات يؤدون الصلاة فى المساجد وفق تعليمات وزارة الأوقاف
المحافظات - عبد الله صلاح - صلاح المسن - محمد حسين - هانى فتحى - أسماء على بدر - شريف الديب - نيفين طه – أحمد مرعى - محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أدى المواطنون فى أنحاء المحافظات الصلاة فى المساجد والتزموا بالقواعد والضوابط المنظمة لإعادة فتح المساجد للصلوات الخمس، وطبقا لتعليمات وزارة الأوقاف.

IMG-20200627-WA0088

ففى الإسكندرية، أدى عشرات المصلين بالإسكندرية صلاة الظهر من مسجد المرسى أبو العباس وسط إجراءات احترازية ووقائية مشددة لحماية المصلين، حيث بدأت عملية تطهير للمصلين، من خلال بوابة تعقيم، ثم تطهير الأيدى وتسليم كمامات، ثم التأكد من قبل عمال المسجد من وجود سجادة خاصة لكل مصلى.

IMG-20200627-WA0075

وأدى اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية والشيخ محمد خشبة وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية، صلاة الفجر اليوم بمسجد سيدى أبى العباس المرسى بحضور عدد من قيادات مديرية أوقاف الإسكندرية، وقيادات المحافظة على رأسهم الدكتور عبد الرحمن نصر نصار وكيل مديرية أوقاف الإسكندرية، وأحمد جمال نائب المحافظ.

IMG-20200627-WA0080

وقال الشيخ خشبة أن الرواد على قدر كبير من الوعى، وقد حضروا إلى المسجد ملتزمين بالتعليمات، مؤكدا أن هذه خطوة جيدة فى هذه المرحلة، تؤكد أن الرواد على قدر كبير من الوعى والفهم المستنير.

ووجه الشيخ خشبة الشكر لأهالى الثغر السكندرى، على حسن تعاونهم مع مؤسسات الدولة وقياداتها للتصدى لهذه المرحلة الحرجة، مؤكدا أن التقارير التى رفعت إليه من الإدارات الفرعية، تؤكد أن الحالة العامة للمساجد طيبة، وأنها تبشر بالخير فيما هو قادم.

كما أشاد بدور منتسبى الأوقاف الذين لم يؤلوا جهدا لإعداد بيوت الله تعالى متمنيا للجميع التوفيق سائلا المولى تبارك وتعالى أن يوفق الجميع لكل خير ويحفظ البلاد والعباد من كل شر.

وفى شمال سيناء، قامت 3 فتيات متطوعات من مدينة العريش بالتطوع برش وتطهير المساجد قبيل صلاة الظهر، ثم انتظار المصلين على أبواب المساجد وتعقيمهم بالكحول، وقال ناصر العزازى مدير مركز شباب مدينة العريش، أن الفتيات من بين فريق التطوع وأعضاء برلمان الشباب بمركز شباب مدينة العريش الذى قام اليوم بمهمة تطهير وتعقيم عدد من المساجد المحيطة بالمركز وهى مسجد النصر ومسجد آل عمار ومسجد المتقين ومسجد الصالحين.

المشاركات حرصن على منافسة الشباب فى تعقيم المساجد بأدوات التطهير اللازمة ثم تعقيم المصلين بالكحول قبل دخولهم المسجد، موضحاً أن هذا النشاط التطوعى بناء على تعليمات مديرية الشباب والرياضة بقيادة الكابتن ايهاب حسن عبد الوهاب مدير عام المديرية كليب راشد وكيل المديرية للشباب.

وشهدت مساجد شمال سيناء اليوم، أداء المصلين لصلاة الظهر بأعداد كثيفة فى كل المساجد مع التزام بتطبيق الاجراءات الاحترازية.

وقام المصلون بارتداء الكمامة ومن لم يحضر بها اكتفى باللثام بغطاء الرأس التقليدى الذى يرتديه، كما قام من لم يحضر سجادة للصلاة بفرد مناديل ورق على موضع سجودهم .

وقبل فتح مسجد الرفاعى أكبر مساجد العريش، قام إمام المسجد بالتواجد على بوابته الرئيسية وهو يوجه المصلين بضرورة التزام إجراءت السلامة وأهمية ارتداء الكمامة ليحافظ كل مصلى على سلامته والمصلين.

أعلنت محافظة شمال سيناء اليوم فى بيان لها، أن جميع المواطنين والعاملين فى المساجد بمحافظة شمال سيناء، التزموا بالقواعد والضوابط المنظمة لإعادة فتح المساجد للصلوات الخمس، وطبقا لتعليمات وزارة الأوقاف وتوجيهات الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، مع الالتزام بكافة الإجراءات الوقائية والاحترازية.

وأكد الشيخ محمد يونس مدير عام مديرية أوقاف شمال سيناء على إعادة فتح نحو 500 مسجد كمرحلة أولى وانتظام صلاتى الفجر والظهر بها فى وجود الأئمة والعاملين بكل مسجد.

وأشار إلى أن اللجنة المشكلة من مديرى الإدارات ومفتشى المساجد قاموا بالمرور على المساجد التى تم افتتاحها لمتابعة تنفيذ القواعد والاشتراطات وتعليمات وزارة الأوقاف، وكذا متابعة الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية وعلامات التباعد.. حيث لم تلحظ اللجنة أية مخالفات ، وأكدت على اقامة الصلاة فى تواجد الأئمة والعاملين مع التزام جميع المصلين بالتعليمات والاجراءات من حيث ارتداء الكمامة وإحضار المصلى الشخصية " سجادة الصلاة " والحفاظ على التباعد وعدم المصافحة والتقبيل والمعانقة ، والالتزام بتعليمات السلامة حفاظًا على صحة المصلى وباقى المصلين .

وأعلن عن قيام اللجنة بالتنسيق مع محافظة شمال سيناء ومديرية الصحة والجهات المعنية بمراجعة تنفيذ تلك القواعد والضوابط وتطهير وتعقيم المساجد على مستوى المحافظة ، والتأكيد على : عدم فتح دورات المياه نهائيًّا ، عدم فتح مصليات السيدات، عدم إقامة أى دروس أو ندوات أو أنشطة دينية ، عدم استخدام مكبرات الصوت الخارجية إلا فى الأذان فقط ، وأن تكون الإقامة والصلاة بالمكبرات الداخلية فقط أو بدون مكبرات صوت إذا كان العدد قليلاً لا يحتاج إلى مكبرات صوت ، ورسم وتحديد خطوط ومسافات التباعد بين المصلين والصفوف إلى جانب استمرار اغلاق القاعات ودور المناسبات والمستوصفات والعيادات الطبية والجمعيات الخيرية وغيرها من ملحقات المساجد .

IMG-20200627-WA0074

كما تم التشديد على تواجد الإمام أو المسئول عن المسجد فى جميع الصلوات وعدم ترك مفاتيح المسجد مع أى شخص من غير العاملين بالأوقاف ، وأن يتم فتح المسجد قبل موعد الأذان بعشر دقائق فقط وتكون الإقامة عقب الأذان مباشرة ، ويتم غلق المسجد بعد الصلاة بعشر دقائق وبما لا يجاوز نصف ساعة على الأكثر بعد الأذان فى جميع الصلوات ، وسيكون فتح المساجد تحت مسئولية اثنين من العاملين بالأوقاف ليكونا مسئولان عن الالتزام بجميع الإجراءات

وفى بنى سويف، وزع مرقص موريس أحد الشباب القبطى بمدينة بنى سويف الورود على المصلين بمسجد الرضا بمدينة بنى سويف الجديدة شرق النيل، احتفالا بعودة فتح المساجد، عقب إغلاقها لأكثر من ثلاثة أشهر بسبب فيروس كورونا.

وفوجئ المصلون بمسجد الرضا بمدينة بنى سويف الجديدة ،بأحد الشباب القبطى يقف أمام المسجد ويقدم لهم الورود، احتفالا بفتح المسجد فى أول أيام فتح المساجد بمدينة بنى سويف، وقوبلت مبادرة الشاب القبطى بحفاوة بالغة من قبل المسلمين المؤدين لصلاة الظهر بمسجد الرضا بمدينة بنى سويف الجديدة.

وقال مرقص موريس ل اليوم السابع انه حاول أن يجد طريقة يهنىء بها المسلمين بفتح المسجد مرة أخرى عقب إغلاقها لأكثر من ثلاثة أشهر بسبب فيروس كورونا، ففكرت فى شراء ورود وقمت بالوقوف أمام مسجد الرضا أكبر مساجد مدينة بنى سويف الجديدة وانتظرت خروج المصليين من المسجد وقمت بتوزيع الورود عليهم.

وأضاف مرقص موريس : ليست المرة الأولى لتلك المبادرات التى تؤكد على تلاحم الشعب المصرى مسلمين واقباط، مشيرا إلى أنه نظم وثلاث اقباط آخرين مبادرة توزيع الهدايا من الألعاب على الاطفال فى عيد الفطر المبارك، بالإضافة إلى توزيع وجبات رمضانية على الصائمين فى شهر رمضان المبارك .

وأكد الشاب القبطى نعيش معا مسلمين واقباط فى وطن واحد على أرض واحدة وتحت سماء واحدة يجمعنا الحب للوطن، متابعا: لدى الكثير من الأصدقاء المسلمين الذين اعتز بصداقتهم وافتخر بعلاقتى الطيبة منهم.

وفى محافظة اسوان ناشد اللواء أشرف عطية محافظ أسوان المواطنين بضرورة الإلتزام بالإجراءات الوقائية التى حددتها وزارة الأوقاف لفتح المساجد وإقامة الصلوات الخمس وأهمها الوضوء بالمنزل وإرتداء الكمامة والتباعد بين المصليين ، بالإضافة إلى إحضار سجادة الصلاة الخاصة وعدم التصافح بالإيدى وذلك حفاظاً على صحة المصليين والحد من إنتشار جائحة فيروس كورونا المستجد .

جاء ذلك أثناء إجتماع محافظ أسوان مع الدكتور محمد عزت مدير عام مديرية الأوقاف بأسوان لإستعراض خطة المديرية وإستعدادتها لفتح المساجد غداً لأداء الصلوات الخمسة ، وخلال الإجتماع شدد المحافظ على ضرورة رفع حالة الطوارئ لجميع العاملين بالمديرية من أجل التأكيد على الإلتزام بتطبيق الإجراءات الإحترازية بجميع المساجد وعلى رأسها تنظيم دخول المصلين لمنع التكدس أمام المساجد.

ومن جانبه أكد الدكتور محمد عزت بأنه تم الإنتهاء من كافة الإستعدادات والتجهيزات اللازمة لفتح المساجد ومنها الإنتهاء من أعمال التعقيم والتطهير ووضع علامات للتباعد بين المصليين داخل كل مسجد، لافتاً بأن المساجد سوف تفتح قبل الآذان بعشر دقائق وتغلق بعد آداء الصلاة بفترة وجيزة لا تتعدى النصف ساعة ، موضحاً بأنه تم تشكيل غرفة عمليات مركزية ولجان تفتيش فرعية على مستوى جميع الإدارات من أجل المتابعة المستمرة والإطمئنان على تطبيق الإجراءات الوقائية بالمساجد ، مع التدخل السريع عند رصد أى مخالفة وأغلاق المسجد المخالف .

وفى محافظة الدقهلية احتفل أهالى قرية البوها التابعة لمركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية ، بعودة فتح المساجد والصلاة وقاموا بذبح شاه على باب مسجد القرية ، وحرص الأهالى أثناء تأدية الصلاة على تطبيق الإجرءات الاحترازية والتباعد الاجتماعى .

وأدى عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية ، أول صلاة ظهر اليوم بمسجد الرحمن بحى شرق شبرا الخيمة ، وذلك بعد توقف دام 100 يوم بسبب أزمة فيروس كورونا ، وذلك بحضور الدكتورسمير حماد نائب المحافظ ، واللواء هشام خشبة السكرتير العام المساعد والدكتور بكر عبد المنعم رئيس حى شرق شبرا الخيمة ، ومدير إدارة الأوقاف بحى شرق شبرا الخيمة ، وعدد من قيادات المحافظة.

IMG-20200627-WA0077

وأكد الهجان على ضرورة وعى رواد دور العبادة وإلتزامهم الكامل بجميع الإجراءات والتعليمات والتعاون مع مؤسسات الدولة فى ذلك الشأن للحفاظ على سلامتهم، موحضا أنه تم فتح 3167 مسجد حكومى وأهلى بالمحافظة ، حيث تم إتخاذ كافة الإجراءات لفتح دور العبادة تدريجيا ، وذلك فى ضوء الإجراءات الإحترازية والوقائية التى أتخذتها الدولة بشأن الحد من إنتشار فيروس كورونا.

وأشار إلى إستمرار الأجهزة التنفيذية فى تنفيذ أعمال تعقيم وتطهير المساجد والكنائس والتى انطلقت بالأمس ، كما تم وضع علامات على السجاد، فى أماكن وقوف المصلين بهدف تحقيق التباعد الاجتماعى خلال إقامة الصلوات ، بالإضافة إلى نشر الملصقات الإرشادية الواردة من وزارة الصحة للتوعية وكيفية الوقاية من الإصابة بالعدوى وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا .

وفى هذا السياق قامت الإدارة العامة للمتوطنة بمديرية الصحه بالقليوبية ، بالتعاون والتنسيق مع مديريتى الاوقاف والطب البيطرى ورؤساء القرى والوحدات القرويه بتنفيذ حملات موسعه لتطهير المساجد والكنائس بكافه أرجاء المحافظه استعدادا لاداء الشعائر.

وشدد محافظ القليوبية على استمرار أعمال التطهير والتعقيم طوال فترة فتح دورة العبادة، مؤكداً على الإلتزام التام بغلق دورات المياة وأماكن الوضوء منعاً لإنتقال العدوى، وكذا إستمرار غلق دور المناسبات نظراً لما تشهده من تجمعات كبيرة .

وناشد المصلين باتخاذ كافه الاجراءات الاحترازيه عند الذهاب لدور العباده والالتزام بارتداء الكمامه واصطحاب مصليه خاصه به مع الحرص على التباعد الاجتماعى وغسل الايدى باستمرار حفاظا على الصحة العامة للمواطنين وتجنب الاصابه بالعدوى.

و فى مشهد مميز بمدينة إسنا جنوب محافظة الأقصر، أقدم أعضاء مبادرة "بنات تتحدى كورونا" على لفتة مميزة لتوزيع الكمامات والمصليات على المواطنين أمام مسجد العتيق بمدينة إسنا، وذلك بحضور رجال الدين الإسلامى والمسيحى من قيادات المبادرة، للتأكيد على المحبة والترابط بين أبناء المجتمع فى تلظ الظروف الحالية.

وقال الأنبا متاؤوس زخارى راعى كنيسة السيدة العذراء مريم بمدينة إسنا، من أمام مسجد العتيق بمدينة إسنا، "لقد جئنا اليوم لنفرح معًا بهذا الحدث الجميل بعد حرمان 3 شهور من مساجدنا وكنائسنا، وهذا كان قرار بحكمة من الرئيس ورئيس الوزراء والصحة عشان الوباء المنتشر فى العالم كله، واليوم جئنا لنفرح مع بعض ونسعد مع بعض بتلك اللحظات الجميلة، ولكن يجب تطبيق التباعد الاجتماعى والإجراءات الاحترازية الكاملة، حفاظًا على الصحة لكون الوباء مازال موجود ومنتشر".

وأضاف الأنبا متاؤوس زخارى راعى كنيسة السيدة العذراء من أمام مسجد العتيق، الدولة سمحت بفتح المساجد بأعداد قليلة بعد معرفة المواطنين بكافة الإجراءات الوقائية والاحترازية، وربنا يحمى كل أبناء الشعب المصرى الحبيب ويجعلنا دائمًا نفرح معًا ونسعد معًا إلى يوم الدين، وعاشت مصر وعاش كل رجالها وكل علماؤها وكل أفراد الجيش الأبيض الجميل فيها، ودائما ًمصر مزدهرة وفى السماء والعلا دائمًا.

فيما قالت أمل محمد السايح مؤسسة مبادرة "بنات تتحدى كورونا"، أن الجميع يشعرون بالسعادة بعد فتح المساجد من جديد بهذا المشهد الجميل، قائلةً: "نشكر الله ونتمنى أن يستمر الوعى بين المواطنين لعدم تفشى الفيروس من جديد، وتقل الأعداد خلال الفترة المقبلة وتنتهى أزمة كورونا على خير، ونشكر كافة رجال الأوقاف والكنيسة والجيش الأبيض على دورهم الكبير فى حماية مصر ودعم المحبة بين الجميع.

وفى محافظة كفر الشيخ استقبلت مساجد محافظة كفر الشيخ المصلون لأداء الصلوات المفروضة، وسط اتباع الإجراءات الاحترازية، وارتداء الكمامة، والصلاة على سجادة خاصة بالمصلي، وعبر أهالى المحافظة عن فرحتهم بعودة الصلاة بالمساجد، وسماع الاذان خاصة حى الصلاة وحى على الفلاح التى لم يسمعوها منذ 3 أشه، ولم تفتح المساجد إلا قبل الصلاة بـ10 دقائق، وأغلقت أبوابها بعد أداء الصلاة بـ10 دقائق.

وحرص الشيخ سعد الفقي، وكيل وزارة الأوقاف على أداء صلاة الظهر بمسجد الاستاد، وبعدها تابع غرفة العمليات بالمديرية، وسيؤدى صلاة العصر والمغرب والعشاء بثلاث مساجد لم يتم تحديدها، لمتابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية خلال جولة مفاجئة.

أكد الشيخ سعد الفقي، وكيل وزارة الأوقاف بكفر الشيخ، لـ "اليوم السابع"، أن غرفة العمليات بالمديرية لم ترصد أى مخالفات بالمساجد سواء بالمدن أو القرى، مشيداً بالمصلين الذين حرصوا على ارتداء الكمامات، والصلاة على السجادة التى احضروها من منازلهم .

كما أشاد بوعى أهالى المحافظة، للحفاظ على صحتهم، وحرصهم على تطبيق الإجراءات الاحترازية حتى لا تغلق المساجد التى تشهد مخالفات ، وهذا لن يحدث أن شاء الله ، وأنه يراهن على وعى المصلين، سائلًا الله أن يرفع البلاء والوباء عن البلاد والعباد.

 

IMG-20200627-WA0078
 
IMG-20200627-WA0079
 

IMG-20200627-WA0084
 
 
IMG-20200627-WA0085
 
 
IMG-20200627-WA0086
 
IMG-20200627-WA0087
 
 

 

IMG-20200627-WA0089
 
received_265647491434104
 
received_702645876971278
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة