السفيرة الأمريكية فى لبنان تثير الجدل.. قرار قضائى يمنعها من التصريحات الإعلامية.. وهي تمتنع وتعلن: "واشنطن لن تبقى صامتة".. وتؤكد: أعتقد ستتم العودة عن القرار.. وسياسيون لبنانيون يعلقون: "غير مقبول"

السبت، 27 يونيو 2020 10:08 م
السفيرة الأمريكية فى لبنان تثير الجدل.. قرار قضائى يمنعها من التصريحات الإعلامية.. وهي تمتنع وتعلن: "واشنطن لن تبقى صامتة".. وتؤكد: أعتقد ستتم العودة عن القرار.. وسياسيون لبنانيون يعلقون: "غير مقبول" السفيرة الأمريكية فى لبنان دوروثي شيّا
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثارت السفيرة الأميركية فى لبنان ، جدلا بعد تصريحها لصحيفة لبنانية عقب صدور حكم قضائى لبنانى بمنعها من التصريح. وقالت إن "الولايات المتحدة لن تبقى صامتة".

وعلقت السفيرة الأمريكية فى لبنان دوروثي شيّا ، فى تصريحات صحفية لجريدة "النهار" اللبنانية ، على قرار منعها من التصريح الصحفى أو الإعلامى ، "إنه أمر مؤسف ويوجّه رسالة مخيفة عن حرية التعبير". متابعة" لكن لحسن الحظ ، علمت من الحكومة اللبنانية أنه يُتوقّع القيام بخطوة ما في هذا الصدد، وأعتقد أنه ستتم العودة عن القرار".

وأردفت "الأهم هو أن تركّز السلطات على الأزمة التي يعاني منها الاقتصاد اللبناني حالياً، والأهم أيضاً هو أن يتمكن الشعب اللبناني من ممارسة حرية التعبير".

وتابعت "ربما أزعجت بعض المواقف التي صدرت عني أو عن وزير الخارجية الأميركي أو مساعده، بعض الأشخاص، لكنني أدعو إلى نقاش حضاري وإلى الامتناع عن إطلاق التهديدات والتحذيرات".

وفى أول تعليق لبنانى على القرار القضائى بمنع السفيرة الأمريكية فى لبنان التصريح لأى جهة إعلامية تعمل داخل البلاد ، قال المستشار الدبلوماسي للرئيس سعد الحريري الدكتور باسم الشاب في بيان أنه "مثير للعجب والريبة ما صدر عن قاضي الأمور المستعجلة في قضاء صور بشأن منع السفيرة الأميركية دوروثي شيا من التصريح ومنع وسائل الإعلام من مقابلتها ونشر تصريحاتها".

وتابع -وفقا لصحيفة النهار اللبنانية- "إنها مخالفة للدستور وخروج عن الأعراف وسابقة خطيرة على لبنان وعلاقاته الدولية. وهذه الخفة لا تشبه بلدنا المعروف بقضائه الرصين وحرياته الإعلامية!"

وغرد الأمين العام لتيار المستقبل احمد الحريري ، في حسابه على تويتر قائلاً:"ظننت ان قرار القاضي "مازح" هو أقصى ما يمكن أن تصل إليه الخفة وانعدام الكفاءة والمسؤولية وتجيير مواقع القضاء والسلطة لتصفية الحسابات السياسية... إلى ان سمعت كلام وزيرة الإعلام بناء على اتصالها برئيس الحكومة! الله يعين!".

وكانت وزيرة الإعلام اللبنانية ​منال عبد الصمد​، أعلنت تواصلها مع رئيس الحكومة ​حسان دياب​ ، وعدد من الوزراء، مؤكدة -فى حديث تليفزيونى- مشددة أن قرار قاضي الأمور المستعجلة في صور محمد مازح بحق الإعلام استباقي وغير مقبول.

من جهته قال رئيس "حزب التوحيد العربي" ​وئام وهاب​، وفقا لصحيفة النشرة اللبنانية ، أنه يرفض موقف السفيرة الأميركية في لبنان ​دوروثي شيا​ ، لكنه يرى أن القرار القضائي سخيف وسطحي؛ فوزارة الخارجية تستطيع إبلاغها الموقف".

وكان قد أصدر قاضي الأمور المستعجلة في مدينة "صور" ​محمد مازح​، قرارًا يمنع بموجبه السفيرة شيا من التصاريح الإعلاميّة، كما يمنع أي وسيلة إعلاميّة لبنانيّة من أخذ تصريح لها في هذا الإطار.

وجاء في قرار القاضي، أنه يمنع "إجراء أي حديث مع السفيرة الأمريكية فى لبنان تحت طائلة وقف الوسيلة الإعلامية المعنية عن العمل مدة سنة في حال عدم التقيد بهذا الأمر وتحت طائلة إلزام الوسيلة الإعلامية دفع 200 ألف دولار غرامة في حال عدم الالتزام بهذا القرار. وجاء قرار القاضي مازح بناء على استدعاء على خلفية مقابلة لشيا مع تلفزيون الحدث".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة