بيوت الله تستعد لاستقبال ضيوفه.. مديريات الأوقاف تكثف أعمال تعقيم المساجد استعدادا للفتح فجر السبت.. وضع علامات التباعد على السجاد.. وشباب متطوع لتوعية المصلين.. وغلق الأبواب عند اكتمال العدد.. صور

الجمعة، 26 يونيو 2020 06:30 ص
بيوت الله تستعد لاستقبال ضيوفه.. مديريات الأوقاف تكثف أعمال تعقيم المساجد استعدادا للفتح فجر السبت.. وضع علامات التباعد على السجاد.. وشباب متطوع لتوعية المصلين.. وغلق الأبواب عند اكتمال العدد.. صور استعدادات فتح المساجد
كتب على عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 

توجيه الأئمة بالتنبيه على إجراءات الوقاية فى المساجد عند كل صلاة ‎

 

حظر استخدام مكبرات الصوت الخارجية إلا فى الأذان فقط

 

عدم تشغيل أي كولديرات أو ترك أى مبردات مياه أو نحوها داخل المسجد

 
 
تسابق مديريات الأوقاف فى المحافظات، الزمن لإنهاء أعمال تطهير وتعقيم المساجد ووضع علامات التباعد داخل المساجد استعدادا لفتحها أمام المصلين فجر السبت المقبل، تنفيذا لقرار رئيس الوزراء بإعادة فتح دور العبادة بداية من السبت لأداء جميع الصلوات فيما عدا الصلاة الأسبوعية "صلاة الجمعة".
 
ووزعت وزارة الأوقاف كميات من مستلزمات التطهير والتعقيم على مديريات الأوقاف لبدء حملة التطهير والتعقيم والنظافة الشاملة، ووجهت بسرعة التعقيم، ورسم علامات التباعد على السجاد بمسافات متر ونصف المتر بين كل مصلى رأسيا وأفقيا، وكذلك تحقيق التباعد بين المقاعد الخاصة بكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة الذين يؤدون الصلاة جالسين داخل المسجد.
 
وكشفت مصادر مطلعة داخل وزارة الأوقاف، عن أن الوزارة بالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة ستستعين بعدد من الشباب المتطوع لتنظيم دخول المصلين إلى المساجد والتأكد من اتباع الإجراءات الوقاية والاحترازية والضوابط المعلنة لفتح المساجد.
وقالت المصادر في تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع": "إن وزارة الشباب والرياضة ستتولى عملية اختيار عدد كبير من الشباب المتطوع وسيكون مهمتهم تنظيم دخول المصلين وتوعيتهم بضرورة اتباع الإجراءات الوقائية والاحترازية مثل ارتداء الكمامة واصطحاب المصلى الشخصى "سجادة الصلاة"، والالتزام بالتباعد وفقا للعلامات الاسترشادية التي سيتم وضعها.
 
كما يتولى الشباب المتطوع توعية المصلين بضرورة عدم المصافحة والمعانقة سواء قبل أو بعد الصلاة، وعدم الإصرار على دخول المساجد حال امتلائها وفق العلامات الاسترشادية والعلامات المحددة، مؤكدة أن دور الشباب المتطوع سيكون أمام باب المساجد.
 
ووجهت وزارة الأوقاف مديرياتها على مستوى المحافظات بضرورة نشر ضوابط فتح المساجد على نطاق واسع، والتأكيد على الأئمة بضرورة التنبيه عليها عند كل صلاة، مع التأكيد على غلق أبواب المسجد عند اكتمال العدد وفقا للعلامات المحددة بالمسجد، وعدم تشغيل أي كولديرات أو ترك أي مبردات مياه أو نحوها داخل المسجد، بالإضافة إلى عدم فتح أي مكتبات داخل المسجد.
 
كما شددت وزارة الأوقاف، على ضرورة عدم فتح مصليات السيدات خلال المرحلة الحالية، وعدم استخدام مكبرات الصوت الخارجية إلا في الأذان فقط، وتكون الإقامة والصلاة بالمكبرات الداخلية فقط، أو بدون مكبرات صوت إذا كان العدد قليلاً لا يحتاج إلى مكبرات صوت، تواجد الإمام أو المسئول عن المسجد في جميع الصلوات، وعدم ترك مفاتيح المسجد مع أي شخص كان من غير العاملين بالأوقاف، وفتح المسجد قبل موعد الأذان بعشر دقائق فقط، وتكون الإقامة عقب الأذان مباشرة، ويتم غلق المسجد بعد الصلاة بعشر دقائق وبما لا يجاوز نصف ساعة على الأكثر بعد الأذان في جميع الصلوات.
 
وحذرت وزارة الأوقاف من أنه فى حالة عدم التزام المصلين بالضوابط يتم غلق المسجد فورًا وعدم فتحه لحين انتهاء زوال فيروس كورونا، وفى حال ترك مفاتيح أى مسجد مع أى أحد من غير العاملين بالأوقاف، سيتم توقيع أقصى عقوبة على المتسبب، مع التحذير من مخالفة هذه التعليمات ، وإحالة أى مخالف إلى لجنة القيم بالقطاع الدينى، كما سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه أى شخص يقوم بفتح أى مسجد أو زاوية أو مصلى بعيدًا عن إشراف مديريات الأوقاف.


استعدادات فتح المساجد (1)
استعدادات فتح المساجد 

استعدادات فتح المساجد (2)
استعدادات فتح المساجد 

استعدادات فتح المساجد (3)
استعدادات فتح المساجد 

استعدادات فتح المساجد (4)
استعدادات فتح المساجد 

استعدادات فتح المساجد (5)
استعدادات فتح المساجد 

استعدادات فتح المساجد (6)
استعدادات فتح المساجد
استعدادات فتح المساجد (7)
استعدادات فتح المساجد 

استعدادات فتح المساجد (8)
استعدادات فتح المساجد

استعدادات فتح المساجد (9)
استعدادات فتح المساجد 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة