الغرفة التجارية بالإسكندرية تضع حلول سريعة لتجاوز أزمة كورونا..مبادرات لشعبة البقالة والخضروات والفاكهة وتخفيضات تصل لـ20% ومنافذ بيع جديدة.. والوكيل: نناشد منتجى السلع بعدم رفع الأسعار والتكاتف لتجاوز الجائحة

الجمعة، 26 يونيو 2020 01:43 م
الغرفة التجارية بالإسكندرية تضع حلول سريعة لتجاوز أزمة كورونا..مبادرات لشعبة البقالة والخضروات والفاكهة وتخفيضات تصل لـ20% ومنافذ بيع جديدة.. والوكيل: نناشد منتجى السلع بعدم رفع الأسعار  والتكاتف لتجاوز الجائحة الغرف التجارية
الإسكندرية أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت الغرفة التجارية بالإسكندرية، عدد من الإجراءات لتجاوز أزمة فيروس كورونا التى تسببت فى ركود عام لكافة الشعب التجارية على مستوى المحافظات، وذلك باتخاذ مجموعة من الإجراءات التى تعود بالنفع على المواطنين.

وأعلنت شعبة البقالة والمواد الغذائية بالغرفة التجارية في الإسكندرية، عن خصومات 20٪ للأطباء والممرضين والعاملين بالقطاع الصحي.

وأضافت الشعبة أنها في انعقاد دائم لمتابعة أي نقص في السلع، وشكلت وفريق عمل لحصر الأسعار، وتوافر السلع في المخازن كافة أنحاء المحافظة ولم يتم رصد أي ارتفاع للأسعار في أي مكان وهناك التزام كبير من التجار بالأسعار، مناشدة جميع الشركات المنتجة للمواد الغذائية بعدم رفع أسعار منتجتهم في ظل الظروف الحالية التي تمر بها البلاد بشأن انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأشار الغرفة إلى أن هناك إحساس بالوطنية لدى التجار لم يتم رؤيتة من قبل منهم يسعون إلى تخفيض الأسعار من قبلهم والتنازل عن جزء من هامش الربح إحساسا بالمسئولية الوطنية تجاه الشعب والدولة.

وأطلقت شعبة البقالة والمواد الغذائية بالغرفة التجارية بمحافظة الإسكندرية، مبادرة بعنوان " تجار تعمل من اجل الوطن" بالتعاون مع جمعية حماية المستهلك بالإسكندرية، التى تهدف إلى تكاتف التجار مع الوطن لتوفير كافة السلع الغذائية بجميع الأسواق.

وقال رئيس شعبة البقالة والمواد الغذائية بالغرفة التجارية بالإسكندرية، إن المبادرة ستكون خلال الفترة التي يمر بها الوطن وهى فترة شديدة الحساسية التى يجب فيها أن يتكاتف الجميع حول الوطن.

وقال أحمد الوكيل، رئيس الغرفة التجارية بالإسكندرية، أن العاملين فى القطاع التجارى من تجار جملة وتجزئة وتجارة الأغذية وأصحاب المصانع هم الجنود المجهولة في ظل هذه الأزمة التى تعيشها مصر حاليا، مؤكدا أن الغرفة التجارية تقدر دورهم ومجهودهم وتضحياتهم فى سبيل توفير احتياجات المواطنين من مأكل ومشرب.

وأضاف " الوكيل" فى تصريحات صحفية ، أن دورهم لا يقل وطنية وأهمية عن دور جميع المؤسسات الحيوية علي مستوي الجمهورية قائلا "فنحن نعلم جيداً أن المواطن لا يستطيع بأي حال من الأحوال الاستغناء عنكم أو عما تقدمونه من خدمات جليلة".

وأشار الوكيل أن القطاع التجارى يقوم بتوفير احتياجات المواطنين بأية كميات على مدار اليوم ضاربين في ذلك أروع الأمثلة في نكران الذات، تاركين أسرهم وعائلاتهم من أجل تحقيق أهداف الوطن وتيسيراً على المواطنين.

وأكد رئيس الغرفة التجارية بالإسكندرية، أنه تم تشكيل لجنة خاصة من الشباب لمتابعة الأوضاع التي آلت إليها هذه القطاعات للوقوف على حجم الضرر الواقع عليها وكيفية معالجة هذا الضرر لأصحاب القطاعات المتضررة جراء الأزمة التى تتعرض لها البلاد.

كما وجه رئيس الغرفة التجارية الشكر لرجال الجيش والشرطة والقطاع الطبي والصيادلة  والتجار وأجهزة الدولة علي جهودهم لمواجهة أزمة كورونا بالإضافة إلى العاملين في الموانيء بجميع أجهزتها من شحن وتفريغ والرقابة علي الصادرات والواردات وهيئة سلامة الغذاء والأجهزة الأمنية والعاملين في قطاع النقل والمواصلات على مستوى الجمهورية لدورهم الفعال في التيسير على العاملين في جميع القطاعات المختلفة.

وطالبت الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية برئاسة أحمد الوكيل رئيس الغرفة، ضرورة أن تكون أولويات وأهداف الحكومة واضحة فيما يتعلق بتوفير السلع بالأسواق، وذلك عن طريق تحديد قائمة السلع ذات الأولوية القصوى وهي المنتجات الغذائية تامة الصنع من ومواد التنظيف الشخصي ومواد التنظيف المنزلي، ومستلزمات الإنتاج الزراعي والحيواني مثل العلف، الأسمدة، البذوروغيرها، ومستلزمات الإنتاج الصناعي لهذه المنتجات مع ضرورة  تحديد نسب مشاركة الحكومة والقطاع الخاص في توفير هذه السلع.

كما طالب البيان منح تسهيلات بنكية للتجار والمستوردين والمصنعين لهذه المنتجات لزيادة قدرتهم على بناء مخزون منها، مع احترام قنوات البيع المختلفة وآليات السوق وقدرة المنافسة على تنظيم العلاقة بين العرض والطلب، بما في ذلك تسعير تداول السلع بالأسواق وحركة المخزون، مؤكدا أن أي إجراءات تهدف إلى التحكم في آليات السوق ستؤدي إلى خلق سوق سوداء واختفاء المنتجات وزيادة أسعارها.

ووجه أحمد الوكيل، رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بمحافظة الإسكندرية، جميع الشعب التجارية والتي تبلغ عددها 18 شعبة، بإعداد تقرير بشأن حجم الآثار السلبية التي الناتجة عن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وأضاف أن الغرفة التجارية بمحافظة الإسكندرية، شكلت لجنة لإدارة الأزمات لحل كافة المشكلات المتعلقة بمنتسبي الغرفة، في إطار سعي الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية الدائم لدعم وخدمة منتسبيها من التجار والصناع ومؤدي الخدمات.

وأضاف أن يكون دورها العمل على حل كافة الأزمات التي تواجه جميع منتسبي الغرفة في الفترة العصيبة التي تمر بها البلاد على أن يكون أحمد عبد المنعم مقررا للجنة، ويمكن تلقى كافة الشكاوى والأزمات.

ووجهت الغرفة التجارية بالإسكندرية برئاسة أحمد الوكيل، خطاباً إلى السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بشأن تضرر شعبة الحلويات بالغرفة من قيام الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوقف إصدار الموافقات البيطرية للألبان المجففة سواء منزوع الدسم أو كامل الدسم.

يأتي ذلك في إطار الدور المنوط بالغرفة التجارية القيام به باعتبارها تمثل في دوائر اختصاصها المصالح التجارية والصناعية والإقليمية لدي السلطات العامة.

وأضاف الوكيل خلال الخطاب: "أن الشعبة متضررة أيضاً من شرش اللبن بالإضافة أنها لا تسلم الموافقات التي تم تسديد قيمتها بالهيئة من قبل".

وأشار إلى أن الألبان أحد مسلتزمات التصنيع الأساسية لكتير من المنتجات مثل البسكويت والشيكولاته والأجبان  المطبوخة والأيس كريم، ولا يمكن استبدالها بالألبان الطبيعية في عملية التصنيع".

وأكد على أن هذا القرار سيؤثر سلباً على عملية الإنتاج والتصدير وتوقف تلك المصانع عن العمل مما سيوثر بدوره سلباً على عوائد الاستثمار والاقتصاد المصري بصفة عامة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة