الصحافة العربية اليوم.. السفير الأمريكى بالسعودية: المملكة تعمل لإنقاذ اليمن من كل ما يهدد أمنه.. الإمارات تمضى قدماً للبناء على إنجازاتها.. الكويت: تشكيل لجنة لمراقبة تنفيذ المرحلة الثانية من عودة الحياة

الجمعة، 26 يونيو 2020 03:02 م
الصحافة العربية اليوم.. السفير الأمريكى بالسعودية: المملكة تعمل لإنقاذ اليمن من كل ما يهدد أمنه.. الإمارات تمضى قدماً للبناء على إنجازاتها.. الكويت: تشكيل لجنة لمراقبة تنفيذ المرحلة الثانية من عودة الحياة الصحافة العربية
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استعرضت الصحافة العربية اليوم الجمعة، جملة من القضايا المحلية والإقليمية المهمة ، ومازالت قضية اليمن تأخذ نصيبا من اهتمام الصحف السعودية خاصة، فنشرت صحيفة "الرياض" تصريحات للسفير الأمريكى لدى المملكة، أكد فيها أن السعودية تعمل لإنقاذ اليمن من كل ما يهدد أمنه وصولاً إلى حل سلمى لإنهاء الأزمة، وفى التفاصيل أكد سفير الولايات المتحدة الأميركية لدى المملكة جون أبي زيد أن الولايات المتحدة والمملكة في حالة مشاورات مستمرة، ونحن حريصون كل الحرص على التشاور مع المملكة لما لها من نفوذ وتأثر كبير في الشرق الأوسط وعلى الدول العربية، وفى فبراير الماضى احتفلنا بالذكرى الـ75 للعلاقات بين المملكة والولايات المتحدة واسترجعنا أحداثاً ومواقف عديدة بين البلدين، واستعرضنا تاريخ العلاقات والتعاون بين الرياض وواشنطن.

 

وقال فى مؤتمر صحفى افتراضى: سعدت بالتواصل السعودى - العراقى وبجهود المملكة لإعادة الشعب العراقى إلى محيط أمته العربية وهى خطوة مهمة للشرق الأوسط وللعراق وإعطائه الفرصة ليقف على قدميه مجدداً. كما أن هنالك العديد من المسائل التى تشاورنا حولها بصورة بناءة من بينها جائحة كورونا ونثمن للمملكة دورها الإيجابى للوصول لعلاج وتطعيم ضد هذا المرض.

صحيفة الرياض
صحيفة الرياض

 

وعبر السفير الأمريكى عن أسفه لتأثر مسيرة التعاون القائم بين البلدين في مجال التعليم العالي بجائحة كورونا، وأشاد بالدور الذي يلعبه مسؤول العلاقات العامة بالسفارة الأميركية فى الرياض بكل جدية واجتهاد لإيجاد فرص تعليمية للطلاب السعوديين في المؤسسات التعليمية الأميركية، وأنهم مهتمون بالحفاظ على مستوى جيد من التعاون في المجالات التعليمية والعسكرية والاقتصادية.

 

بينما اهتمت "الشرق الأوسط" بالقفزة التي تشهدها الصين في أعداد مصابى كورونا .

 

الصحف الإماراتية

 

وتحت عنوان " الإمارات تمضي قدماً للبناء على إنجازاتها ..محمد بن راشد: أهدافنا ثابتة لا تثنينا عنها الظروف" نشرت "البيان" في صدر صفحتها الأولى موضوع يتناول تصريحات  الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، التي أكد فيها ، أن الإمارات أسست رصيداً مهماً من الثقة كمركز اقتصادي له ثقله على مستوى العالم وشريك يمكن الاعتماد عليه في كافة الأوقات.

البيان الاماراتية
البيان الاماراتية

 

جاء ذلك خلال زيارة له برفقة الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبى، وسمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس دبى للإعلام، إلى مركزى الشاى والقهوة التابعين لمركز دبى للسلع المتعددة.

 

وقال الشيخ محمد بن راشد إن الإمارات لديها أهداف ثابتة لا تثنيها عنها الظروف أو المتغيرات المحيطة وإن ما تتمتع به الدولة من طاقات وكفاءات متخصصة وبنية تحتية تُعد من الأفضل فى العالم، ومكانة متميزة بين أهم مراكزه الاقتصادية، ومرونة عالية في التعاطي مع كافة المستجدات، كلها أمور تعزز الثقة في بلوغ أهدافها الاستراتيجية وتحقيق ما تصبو إليه من تقدُّم ورخاء لشعب الإمارات وكل من يعيش على أرضها.

 

صحف الكويت 

 

اهتمت صحف الكويت بالشأن المحلة وخاصة قرار مجلس الوزراء فى جلسته أمس ببدء المرحلة الثانية من مراحل العودة للحياة الطبيعية ، وتشكيل لجنة لمراقبة تنفيذ الاشتراطات الخاصة بهذه المرحلة .

الراى الكويتية
الراى الكويتية

 

وفيما قرر مجلس الوزراء في اجتماعه الاستثنائى أمس، البدء بالمرحلة الثانية من خطة العودة التدريجية للحياة الطبيعية، وتعديل مواعيد الحظر الجزئي ليصبح من الساعة 8 مساءً حتى 5 صباحاً، اعتباراً من الثلاثاء المقبل، وأقر تشكيل لجنة برئاسة وزير الصحة لمراقبة تنفيذ الاشتراطات الصحية، أكد وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح أن تخفيف القيود فى المرحلة يعنى وفق المنطق زيادة المسؤولية على المواطن والمقيم.


وشدد الصباح، فى مؤتمر صحفى عقب الاجتماع، على أنه بزيادة الانفتاح يزيد تخفيف القيود وأهمية الرقابة الذاتية والشعور بالمسؤولية وتحمل الالتزام بالاشتراطات الصحية حرصاً على المصلحة العامة وليس خوفاً من العقوبة أو هرباً منها، وأنه بتخفيف القيود تذهب عين القانون تدريجياً وتكون حاضرة عين المواطنة الصالحة وحب الكويت والحرص على صحة أهليها والحفاظ عليها سليمة من كل شر، مجدداً التأكيد بأن شعارنا لكل مراحل العودة للحياة الطبيعية هى التعاون والتفاؤل من دون تهاون مع ضرورة الالتزام بالاشتراطات الصحية.


وأشار الوزير الصباح إلى أن تمديد فترة الأسبوع للانتقال من المرحلة الأولى للثانية كانت لمزيد من المتابعة والرصد والوقوف على النتائج وفعالية الإجراءات، مؤكداً أنه «بتفاؤل حذر نستطيع الانتقال إلى المرحلة الثانية» التي تبدأ من 30 يونيو.


واستعرض المعايير الخمس التي تخول الانقال من مرحلة الى أخرى ومدى انتظامها خلال فترة الثلاثة أسابيع الماضية، مشيراً الى زيادة شغل الأسرة في جميع مستشفيات الكويت والعناية المركزة في المستشفيات القائمة أو الميدانية بنسبة كانت تصل إلى 85 في المئة في فترة العشر الاواخر وعيد الفطر وبعد إجراءات الحظر الكلي.
وأشار الى انخفاض النسبة بشكل واضح منذ الأول من يونيو حيث استقرت الآن عند 40 في المئة في العناية المركزة ونحو 30 في المئة في أسرة المستشفيات، لافتاً الى ان المرحلة الثانية ستقيّم خلال 3 اسابيع للرصد والمتابعة وعلى أثرها سيتم الانتقال الى المرحلة الأقل تشدداً أو العودة الى مرحلة أكثر تشدداً أو الاستمرار لفترة أطول في نفس المرحلة لإعادة التقييم.


ولفت الى تغيير ساعات الحظر الجزئي مع بدء المرحلة الثانية لتكون من 8 مساءً الى 5 صباحاً اعتباراً من يوم الثلاثاء المقبل 30 يونيو واستمرار العزل المناطقي في مناطق الفروانية والمهبولة وجليب الشيوخ.


وأوضح أن الأنشطة التي ستعود في المرحلة الثانية تتضمن عودة نشاط العمل في الجهات الحكومية والقطاع الخاص بأقل من 30 في المئة من الطواقم، والنشاط المالي والمصرفي بشكل كامل، ونشاط الانشاءات والبناء، والمجمعات التجارية خلال الفترة من العاشرة صباحاً حتى السادسة مساءً والمطاعم والمقاهي عن طريق تسلم الطلبات من دون الجلوس فيها، وحسب الاشتراطات الصحية بعدد لا يتجاوز 5 زبائن في أي وقت داخل المطعم، مع عودة نشاط الحدائق المنتزهات العامة ومحلات التجزئة. وتوجه الوزير الصباح بالشكر إلى العاملين في الصفوف الأولى أصحاب العطاء المتنامي والتحدي غير المتناهي.

 

صحف لبنان

 

وفى لبنان سلطت"النهار" اللبنانية الضوء على الأوضاع الميدانية مشيرة إلى استمرار حركة قطع الطرق في المناطق يومياً مع تكرر المشهد ذاته من فتح الطريق وإعادة إقفالها بعد دقائق.

وعلى الطريق الساحلى نحو الجنوب، احتجز المواطنين لساعات، منذ الصباح الباكر، في سياراتهم، جرّاء قطع أوتوستراد الجية بالاتجاهين، في حين تدخّل الجيش للعمل على فتحها بالقوّة بعد مناشداتٍ عدّة واتصالات ومفاوضات، وأفادت غرفة "التحكم المروري" عن إعادة فتح أوتوستراد الجية بالاتجاهين.

أما في طرابلس، فلا تزال ساحة النور مقطوعة بكافة الاتجاهات منذ الصباح، احتجاجاً على الأوضاع المعيشية السيئة وارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية. 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة