أكرم القصاص - علا الشافعي

الاتحاد الأفريقى يبحث أزمة سد النهضة ويدعو لحلها بالحوار

الجمعة، 26 يونيو 2020 08:40 م
الاتحاد الأفريقى يبحث أزمة سد النهضة ويدعو لحلها بالحوار سد النهضة الإثيوبى - أرشيفية
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أفادت قناة العربية فى نبأ عاجل لها أن الاتحاد الأفريقى يبحث أزمة سد النهضة ويدعو لحلها بالحوار. ويعقد الاتحاد الأفريقى اجتماعا عاجلا بمقره فى أديس أبابا عبر الفيديو كونفرانس، لبحث تطورات ملف سد النهضة، والنقاط الخلافية بين الدول الثلاث.

ويرأس الاجتماع سيرسيل رامافوزا رئيس جنوب افريقيا، و رئيس الدورة الحالية للاتحاد الافريقى، بمشاركة مكتب الاتحاد الحالى " مصر ومالى والكونغو الديمقراطية وكينيا بالاضافة لرئيس وزراء السودان وإثيوبيا".
 
وقررت الرئاسة الفرنسية لمجلس الأمن خلال شهر يونيو قيام المجلس بالنظر في موضوع سد النهضة في جلسة مفتوحة سوف تعقد خصيصا لهذا الغرض يوم الاثنين المقبل، وذلك بمشاركة الدول الثلاث مصر والسودان واثيوبيا إذا ما رغبت المشاركة وذلك فى تطور هام ارتباطا بموضوع سد النهضة واستجابة للطلب الذى تقدمت به مصر فى 19 يونيو 2020 بتناول مجلس الأمن لموضوع سد النهضة ومشاركة مصر فى جلسة المجلس التى سوف تتناول الموضوع.
 
وقد قامت مصر باتصالات ومشاورات رفيعة ومكثفة خلال الايام الماضية مع الدول الاعضاء فى مجلس الأمن.
 
وفى هذا الإطار قامت مصر بالتنسيق الوثيق مع فرنسا كونها دولة رئاسة بمجلس الأمن خلال شهر يونيو الجارى، وعلى ضوء العلاقات الثنائية الوطيدة بين البلدين، والتى تجمع كذلك بين الرئيسين السيسى وماكرون، وكذا مع الولايات المتحدة الأمريكية التى كانت قد استضافت فى واشنطن عدة جولات للمشاورات الثلاثية بين مصر وإثيوبيا والسودان، وكانت حريصة على عقد جلسة لمجلس الأمن حيث قدمت فى هذا الصدد طلبا رسميا لعقد الجلسة؛ وهى الجهود التى أسفرت عن نجاح فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية وبعد مشاورات مضنية مع الدول الأعضاء بالمجلس فى الحصول على توافقها بنظر المجلس لموضوع سد النهضة بما يتسم من حساسية وطابع فنى، وعلى الاتفاق على عقد الجلسة المفتوحة يوم الاثنين 29 يونيو الجارى.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة