كاتب سعوى بـ "نيوزويك" يدعو إلى تطبيق الحج الافتراضى تيسيرا على المسلمين

الخميس، 25 يونيو 2020 11:26 ص
كاتب سعوى بـ "نيوزويك" يدعو إلى تطبيق الحج الافتراضى تيسيرا على المسلمين تقليص أعداد الحجاج هذا العام بسبب كورونا
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دعا كاتب سعودى إلى بحث فكرة الحج الافتراضى، بعدما دفعت جائحة كورونا هذا العام المملكة العربية السعودية إلى تقييد أداء الفريضة وجعله قاصرا على المتواجدين داخل حدودها من أى جنسية، منعا لتفشى العدوى بين الحجاج.

 

 وفى مقال له بمجلة نيوزويك الأمريكية، قال الكاتب محمد الشريبى إن قرار المملكة الأخير سيفتح الباب لفرصة تحولية تتمثل فى الحج الافتراضى حيث يسمح البث المباشر والسوشيال ميديا لعدد أكبر من الناس بالمشاركة فى الحدث بشكل ما. فرغم كل الجهود القصوى المبذولة، فإن الكثير من المسلمين حول العالم يعانون  لتحمل تكلفة الحج، وهو ما يعنى أن المشاركة الافتراضية خطوة مهمة فى توسيع الحج على الحج وهو فريضة دينية لما يقرب من مليارى مسلم.

 

 ويؤكد الكاتب على أهمية الحج للعسودية، فهو يساهم بـ 12 مليار دولار، أى حوالى 20% من الناتج القومى بعيدا عن إيرادات النفط، كما أنه مصدر مم للقوى الناعمة للمملكة. فبعيدا عن السياسة يعرف العالم المسلم السعودية عن قرب ويتوحد مع أشقائه فى الإيمان الذين تفرقهم الدول والأعراق والطوائف والظروف الاقتصادية، كما يفتخر السعوديون بترحيبهم بضيوف الرحمن.

 

ويذهب الشريبى إلى القول بأن التكنولوجيا أحد القطاعات الأكثر نموا فى الاقتصاد السعودى وجزء أساسى من رؤية 2030 فى المملكة، كما أن المستهلكين السعوديين لديهم أعلى معدلات استخدام السوشيال ميديا فى العالم، والاقتصاد والحكومة بكاملها تزداد اتجاها إلى التحول الرقمى. وهو ما يعنى أن إقامة الحج الافتراضى هذا العام سيكون جزءا من العادة الحديدة لمسلمى العالم الذين لا يستطيع أغلبهم تحمل تكاليف الرحلة.

 

 وخلص الكاتب فى النهاية إلى القول بأن البث عبر الإنترنت والمشاركة على مواقع التواصل أصبحت أمرا شائعا منذ تفشى كوفيد 19، ربما بشكل أكبر بين المسلمين، حيث أن جزءا كبيرا من عقيدتهم يقوم على الجانب الاجتماعى. وبعض الصلوات والإفطار فى شهر رمضان كان يتم عبر الإنترنت، ومن ثم فإن الحج الافتراضى تقدم طبيعى، على حد قوله










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة