باختصار أهم الأخبار العربية والعالمية حتى منتصف الليل.. أمريكا تعترف بأن تركيا معبرا للمتطرفين وتهدد روسيا والصين حال الوقوف ضد العقوبات ضد طهران.. وتفاصيل الفضائح الجنسية لرئيس وزراء إسرائيل الأسبق

الخميس، 25 يونيو 2020 12:00 ص
باختصار أهم الأخبار العربية والعالمية حتى منتصف الليل.. أمريكا تعترف بأن تركيا معبرا للمتطرفين وتهدد روسيا والصين حال الوقوف ضد العقوبات ضد طهران.. وتفاصيل الفضائح الجنسية لرئيس وزراء إسرائيل الأسبق
كتب مايكل فارس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد العالم العديد من الأحداث الهامة، ويقدم لكم "اليوم السابع"، تقريرا بأهم الأخبار العربيةوالعالمية حتى منتصف الليل، وعلى رأسها أمريكا تعترف بأن تركيا معبرا للمتطرفين وتهدد روسيا والصين حال الوقوف ضد العقوبات ضد طهران، وتفاصيل الفضائح الجنسية لرئيس وزراء إسرائيل الأسبق.

 

الخارجية الأمريكية: تركيا معبر للمتطرفين وتعتقل مواطنيها بزعم الانقلاب

 

اتهم التقرير السنوي للخارجية الأمريكية الأربعاء، تركيا باستخدام قوانين مكافحة الإرهاب للتضييق على الحريات، مشيرًا إلى أن أنقرة تواصل اعتقال مواطنين وأجانب على خلفية الانقلاب الفاشل، مشيرا إلى أن انقرةمعبر للمتطرفين للانتقال إلى سوريا والعراق.

 

وقد اتهم تقرير لوزارة الخارجية الأمريكية الإعلام القطرى بنشر العنف والطائفية، وقال التقرير الذى أوردته قناة العربية: "محتوى إعلامي قطري يحض على التفرقة والطائفية والعنف ".، واتهم التقرير،  قطر بعدم بذل جهودا كافية لمحاربة العنف، وقال التقرير، قطر بذلت جهودا غير كافية لمحاربة المحتوى الذي يحض على العنف، مؤكدا أن السعودية اتخذت إجراءات صارمة ضد التنظيمات الإرهابية، مشيرا إلى أن الرياض تواصل العمل مع واشنطن في جهود مكافحة الإرهاب.

 

رئيس وزراء إسرائيل الأسبق يتورط فى فضائح إبشتاين الجنسية

 

فى منحى جديد، أدرج رئيس الوزراء الإسرائيلى الأسبق إيهود باراك فى قضية قضائية متعلقة بالملياردير الأمريكي المتورط في فضائح جنسية جيفرى إبشتاين، وذلك في دعوى تشهير قدمها المحامي الأمريكي ألان ديرشوفيتز أمس الثلاثاء إلى محكمة في فلوريدا ضد ضحية إبشتاين المفترضة، الأمريكية فرجينيا روتبرس جوفري.

وطلب ديرشوفيتز من المحكمة السماح له بالاطلاع على الوثائق القضائية السرية التي تم جمعها أدلة في دعوى قدمتها جوفري عام 2016 ضد البريطانية جيسلين ماكسويل التي تعد ذراع إبشتاين اليمنى في أنشطته المتعلقة بالاتجار بالخدمات الجنسية.

 

وأشار ديرشوفيتز إلى أنه قد حصل على عدد من تلك الوثائق السرية، مؤكدا أن جوفري ادعت فيها أن إبشتاين أجبرها على ممارسة الجنس مع باراك وأشخاص آخرين رفيعي المستوى، بينهم رئيس الأغلبية الديمقراطية السابق في مجلس النواب ومبعوث الإدارة الأمريكية السابق للسلام في الشرق الأوسط جورج ميتشل والأمير البريطاني أندرو دوق يورك.

 

ألف نائب أوروبي يطالبون قادتهم بالتدخل لوقف ‏مخطط إسرائيل لضم أجزاء من الضفة الغربية

 

بعث 1080 نائبا فى البرلمان الأوروبي، اليوم الأربعاء، رسالة إلى وزراء الخارجية الأوروبيين، ‏من أجل التدخل لثني إسرائيل عن قرارها ضم أجزاء واسعة من الضفة الغربية المحتلة ومن ضمنها غور ‏الأردن.

 

وبحسب "فرانس 24"، قال النواب إنهم يشعرون بقلق كبير من السابقة التي سيخلقها هذا الأمر في العلاقات الدولية، ناهيك عن أنها ‏ستقضي على عملية السلام بين الطرفين الفلسطيني، مضيفن، أنهم يشعرون بقلق عميق من السابقة التي سيخلقها هذا الأمر في العلاقات الدولية".

 

 وأضافت الرسالة "مثل هذه الخطوة ستقضي على آفاق عملية السلام الاسرائيلية الفلسطينية وتهدد المعايير الأساسية التي تدير العلاقات الدولية وبينها ميثاق الأمم ‏المتحدة"،متابعين: "للأسف، خطة الرئيس ترامب تخالف المعايير والمبادىء المتفق عليها دوليا".

 

وأشارت الرسالة ثلاث مرات إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لكن بدون أي ذكر مباشر لرئيس الوزراء الإسرائيلي الذي لا يزال يتعين عليه أن يقرر حجم الأراضي التي يعتزم ضمها.

 

أمريكا تهدد بعزل روسيا والصين بمجلس الأمن إذا عرقلتا تمديد حظر السلاح على إيران

 

قال برايان هوك المبعوث الأمريكي الخاص بإيران لرويترز اليوم الأربعاء إن روسيا والصين ستواجهان العزلة في الأمم المتحدة إذا واصلتا المضي قدما في عرقلة مسعى الولايات المتحدة لتمديد حظر السلاح المفروض على إيران.

ومن المقرر أن تنقضي القيود الخاصة بالسلاح، والمفروضة على إيران منذ 13 عاما، في أكتوبر تشرين الأول بموجب بنود الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين طهران والقوى الكبرى، وقد أبدت روسيا والصين معارضتهما تمديد الحظر.

 

وبينما تجادل واشنطن منذ فترة بضرورة عدم رفع الحظر فإن المجتمع الدولي ينتظر منها دفع الإجراء رسميا. وسيوضح هوك والسفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة كيلي كرافت الأسباب التي يتعين بموجبها على أعضاء مجلس الأمن، وعددهم 15 دولة، تأييد مشروع قرار لتمديد الحظر يناقش خلف أبواب مغلقة اليوم الأربعاء.

 

أمريكا تفرض جمارك على 30 منتجا أوروبيا

 

قالت CNN الأمريكية إن الزيتون الأوروبي والشوكولاتة والبيرة المصنوعة من الشعير من بين أحدث المنتجات التي يمكن أن تتعرض لضريبة جمركية كجزء من النزاع الأمريكي الأوروبي بشأن الإعانات الحكومية لصانعي الطائرات.

 

وأعلن الممثل التجاري الأمريكي عن قائمة تضم 30 منتجًا يمكن أن تخضع لتعريفات جديدة، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة تستورد حوالي 3.1 مليار دولار من هذه السلع سنويًا من أوروبا.

 

وفرضت الولايات المتحدة بالفعل تعريفات تتراوح بين 15% و 25% على سلع أوروبية أخرى بقيمة 7.5 مليار دولار كجزء من هذا النزاع ويمكن إخضاع العناصر الجديدة بتعريفات تصل إلى 100%، وفقًا للإشعار.

 

خبايا مشروع سرى فى إيران لانتاج مسحوق الألومنيوم للصواريخ

 

على أطراف الصحراء فى إقليم خراسان الشمالى بشمال شرق إيران، وبالقرب من أكبر مكمن للبوكسايت تحت الأراضى الإيرانى، يقبع مجمع لإنتاج الألومنيوم هللت له الحكومة على الملأ باعتباره جزءا أساسيا فى مساعيها لزيادة الإنتاج من هذا المعدن.

 

غير أن هذا الموقع، الذى لا يبعد كثيرا عن مدينة جاجرم يضم أيضا منشأة سرية أقامها الحرس الثورى الإيرانى، تنتج مسحوق الألومنيوم لاستخدامه فى برنامج إيران الصاروخى، وذلك وفقا لما قاله مسئول سابق فى الحكومة الإيرانية، وأظهرته وثائق تتعلق بالمنشأة أطلع المسئول رويترز عليها.

 

ويستخلص مسحوق الألومنيوم، من البوكسايت ويعد مكونا رئيسيا فى صناعة وسائل الدفع التى تعمل بالوقود الصلب لإطلاق الصواريخ.

 

وقال المسئول السابق، إن إيران بدأت إنتاج المسحوق للاستخدام العسكرى قبل أكثر من خمس سنوات، وكان المسئول السابق رئيسا للعلاقات العامة ومندوب الشئون البرلمانية فى مكتب نائب الرئيس للشئون التنفيذية، وهو المكتب الذى كان يشرف فى ذلك الوقت على بعض السياسات الاقتصادية.

 

وقال المسئول السابق واسمه أمير مقدم، إنه زار المنشأة غير المعروفة مرتين، وإن الإنتاج كان مستمرا عندما رحل عن إيران فى العام 2018.

 

وقد بدأ إنتاج مسحوق الألومنيوم فى إيران للاستخدام فى الصواريخ، وهو الأمر الذى لم يسبق نشر شيء عنه من قبل، فى ظل العقوبات الدولية التى تهدف لمنع المساعى الإيرانية للحصول على تكنولوجيا متطورة لصناعة الأسلحة.

 

إيتاميل رادار يرصد صورا لطائرتى شحن عسكرية تركية بين مصراتة وإسطنبول

 

رصد موقع "إيتاميل رادار" المتخصص في تتبع الرحلات العسكرية فوق البحر المتوسط، صورا لطائرتي شحن عسكرية تركية بين مصراتة وإسطنبول.

 

كان اللواء أحمد المسمارى، المتحدث باسم الجيش الليبى، كشف عن تواجد قطع بحرية تركية قبالة الشواطئ الليبية الغربية، لحماية حكومة الإرهاب والتكفيرين في طرابلس.

وعرض متحدث الجيش الليبي خرائط لمسار طائرات شحن تركية تنقل السلاح الى ليبيا، متهما أردوغان يتحدى رغبة المجتمع الدولي بوقف إطلاق النار في ليبيا، وقال المسمارى، إن أكبر ضربة وجهت للجيش التركى كانت عندما ظهرت صور لأفراده وهم عرايا.

 

المالكى أمام مجلس الأمن: الضم لن يمر دون مواجهة وتبعات قانونية

 

أكد وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي أن استمرار إسرائيل بسياستها التي تجمع بين الاستعمار والفصل العنصري، ستؤدي إلى احتدام الصراع في المنطقة.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" أن ذلك جاء في كلمته، في جلسة مجلس الأمن بشأن الحالة في الشرق الأوسط ، بما في ذلك قضية فلسطين، اليوم الأربعاء، والتي عقدت عبر تقنية "الفيديو كونفرنس".

وأضاف المالكي أن إسرائيل مصممة على تجاهل جميع المناشدات التي أطلقها المجتمع الدولي، "إذ تعتقد أنها بعيدة عن العقاب، وتعتقد أن قرارات مجلس الأمن ملزمة للآخرين؛ والمحاكم الدولية لها اختصاص على الآخرين، وأن العقوبات يجب أن تفرض على الآخرين".

وأشار إلى أن المجتمع الدولي ملتزم بسيادة القانون الدولي وبتوافق الآراء الدولية بشأن حل عادل لقضية فلسطين، وأنه يعارض الضم بعبارات لا لبس فيها، كما تم التأكيد في الأسابيع الأخيرة من خلال تصريحات من عواصم من كل ركن من أركان العالم.

 

السودان يُطلع البعثات الدبلوماسية على تطورات مفاوضات سد النهضة

 

قالت وزارة الخارجية السودانية إن وزير الري والموارد المائية السوداني الدكتور ياسر عباس قدم عرضا وافيا للبعثات الدبلوماسية المعتمدة بالخرطوم اليوم الأربعاء، عن أهمية نهر النيل للدول الثلاث (السودان ومصر وإثيوبيا)، والفوائد المرجوة من قيام سد النهضة على النيل الأزرق فى مجالات الكهرباء، الزراعة، الري، والملاحة.

وأضافت وزارة الخارجية السودانية، أن عباس قدم شرحاً مستفيضاً حول جولات التفاوض بين الدول الثلاث منذ إعلان المبادئ فى العام 2015، مبينا أن الدول الثلاث توصلت لاتفاق حول معظم المسائل الفنية.

 

الرئيس التونسى: احترام الشرعية فى ليبيا ليس صكا على بياض

 

قال الرئيس التونسي قيس سعيد، إن احترام الشرعية في ليبيا ليس صكا على بياض، مؤكدا أن بلاده من أكثر البلاد تضررا بالأزمة الليبية.

 

وشدد الرئيس التونسي في حوار مع صحيفة لوموند الفرنسية، على ضرورة تجميع القبائل الليبية في حوار وطني ينتهي بدستور، منوها بأن موازين القوى تغيرت في ليبيا بدخول روسيا والولايات المتحدة.

كان اللواء أحمد المسمارى، المتحدث باسم الجيش الليبى، كشف عن تواجد قطع بحرية تركية قبالة الشواطئ الليبية الغربية، لحماية حكومة الإرهاب والتكفيرين في طرابلس.

 

وعرض متحدث الجيش الليبي خرائط لمسار طائرات شحن تركية تنقل السلاح الى ليبيا، متهما أردوغان يتحدى رغبة المجتمع الدولي بوقف إطلاق النار في ليبيا، وقال المسمارى، إن أكبر ضربة وجهت للجيش التركى كانت عندما ظهرت صور لأفراده وهم عرايا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة