أكرم القصاص - علا الشافعي

"الحذر واجب".. مطاعم تتخذ إجراءات الوقاية خوفا من كورونا.. فواصل زجاجية على طاولات بين الزبائن فى سنغافورة.. بار يبتكر زيا جديدا لحماية الزوار.. ومطعم إيطالى يتواصل مع زبائنه باللاسلكى من فوق شجرة

الخميس، 25 يونيو 2020 06:00 م
"الحذر واجب".. مطاعم تتخذ إجراءات الوقاية خوفا من كورونا.. فواصل زجاجية على طاولات بين الزبائن فى سنغافورة.. بار يبتكر زيا جديدا لحماية الزوار.. ومطعم إيطالى يتواصل مع زبائنه باللاسلكى من فوق شجرة عودة المطاعم بإجراءات حذرة
كتب محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت المطاعم والكافيهات تفتح أبوابها من جديد أمام زبائنها بعد اغلاق دام أكثر من 3 شهور بسبب اجراءات مواجهة فيروس كورونا، ولكن مع عودة النشاط حرصت الكثير من المطاعم حول العالم على اتخاذ الاجراءات الوقائية لمنع تفشي الوباء العالمي سواء بين الزبائن من مرتادي المطاعم أو العاملين، واختلفت طرق الوقاية التي يتخذها كل مطعم حسب الثقافة الاجتماعية والأفكار التي يتخذها أصحابها.

ففي سنغافورة، نشرت وكالة رويترز صوراً لمطاعم فى سنغافورا، وقد صنعت فواصل زجاجيه على الطاولات بين كل طاولة تضم زبائن وأخرى لضمان تحقيق شروط التباعد الاجتماعى بين روادها، وذلك بعد فتح البلاد الاقتصاد مرة أخرى، والذى جاء بعد فترة إغلاق لاحتواء انتشار فيروس كورونا.

فوصل بين التربيزات
فوصل بين التربيزات

 

فواصل فى مطعم بسنغافورة
فواصل فى مطعم بسنغافورة

 

وبالتوجه إلى بريطانيا، اعتاد رواد المطاعم والمقاهى على أن يكون زى النادل عبارة عن بنطلون وقميص، تلك الهيئة الكلاسيكية المعروف بها النادل، لكن الجديد هو ما ابتكرته حانة "فوج هاوس أوف بوتانيكالز" فى بريطانيا، لحماية العملاء والموظفين، حيث يرتدى العمال ملابس مربى النحل لمنع انتشار العدوى.

عمال مطعم بلبس النحالين
عمال مطعم بلبس النحالين

ووفقاً لما ذكره موقع " insider "، ارتدى المؤسسان المشاركان تشارلي جيلكس ودنكان ستيرلنج أصحاب حانة  "فوج هاوس أوف بوتانيكالز "، بدل مربى النحل لاستعراض ما يجب أن يفعله الموظفين، عند إعادة افتتاح المطعم مرة أخرى، بعد إغلاقه لفترة طويلة منذ صدور تعليمات بإغلاق مطاعم لندن في 20 مارس، ووفقًا لـ Eater، فإن أقرب موعد لإعادة فتح المطعم هو 4 يوليو القادم.

 

وفي البداية، كان المؤسسون قلقون من أن معدات الحماية الشخصية التقليدية لن تكون كافية لحماية العمال، ولكن إضافة بدلات النحال، تساعد على زيادة الوقاية من الإصابة بالفيروس، كما يعتبر تجديد للمكان.

تقديم المشروبات فى البار
تقديم المشروبات فى البار

وقال جيلكس لـ "إنسايدر": "الآن أكثر من أي وقت مضى، سيحتاج الناس إلى مساحات تثير الإحساس بالهروب والخيال، ونحن مصممون على تكييف ما كنا نفعله بنجاح من قبل مع الطرق الجديدة للعمل".

وبالإضافة إلى البذلات، سيخضع الموظفون لفحوصات منتظمة لدرجات الحرارة، وتمت إضافة محطات مطهر اليد في جميع أنحاء المبنى، وتم اعتماد إجراءات تنظيف أكثر صرامة.

 

وفي إيطاليا، عرضت فناة روسيا اليوم مقطع فيديو، افتتح خلاله زوجان إيطاليان مطعما فوق شجرة للحفاظ على مسافات التباعد الاجتماعى فى ظل انتشار فيروس كورونا، حيث يطلب الطعام فى هذا المطعم عن طريق اللاسكى، ويتم تقديمه عن طريق المصعد، وهذه الطريقة تضمن للزبائن عزلة تامة ضمن إجراءات مكافحة كورونا.

مطعم فوق الشجر فى ايطاليا
مطعم فوق الشجر فى ايطاليا

 

وفى مطعم اخر، أشارت صحيفة " كورييرى ديلا سيرا" الإيطالية، إلى أن أحد المطاعم الإيطالية لجأ لطريقة مبتكرة فى تقديم قوائم طعامه تجنب زبائنه خطر العدوى بالفيروس التاجى، ويتمثل هذا الابتكار فى تقديم ما يسمى بـ"قوائم الطعام الإلكترونية".

 

وتختلف قوائم الطعام الإلكترونية فى المطعم الإيطالى Trabucco da Mim، عن أى من الأفكار التى قد تراود أفكارك، حيث يقدم المطعم قائمة طعامه على حصاة صخرية "حجر"، والذى يزين بطباعة "باركود"، تظهر من خلالها قوائم الطعام على الهاتف المحمول للزبون بمجرد تسليط الكاميرا على "الحجر" لمسح الكود المطبوع.

قوائم الطعام على الحجر
قوائم الطعام على الحجر

وتقول الصحيفة الإيطالية، فى وصفها لقائمة الطعام المبتكرة، "كل قائمتنا على حصى .. فى وقت Covid-19، أصبحت الحصاة التى تأتى من الشواطئ ويغسلها بحر جارجانو "قائمة طعام".. ولتحقيق هذه الفكرة الأصلية، قام أصحاب مطعم "Al Trabucco da Mim"، الواقع فى بونتا سان نيكولا بيشيسى، فى مقاطعة فوجيا، بهذه التجربة"، وأضافت "سيسمح رمز QRCode المطبوع على الحجر للعملاء، بمجرد وضع إطار الهاتف الذكى، بالوصول إلى موقع يمكنهم من خلاله الاطلاع على القائمة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة