شفاء 505 إصابات بفيروس كورونا فى الكويت.. والإجمالى 32809 حالة

الأربعاء، 24 يونيو 2020 09:52 ص
شفاء 505 إصابات بفيروس كورونا فى الكويت.. والإجمالى 32809 حالة باسل الصباح وزير الصحة الكويتى
كتب محمد عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت وزارة الصحة فى الكويت اليوم تعافي 505 إصابات بفيروس كورونا المستجد، (كوفيد-19)، خلال ال24 ساعة الماضية ليبلغ إجمالي عدد حالات الشفاء من المرض 32809 حالات، وذلك وفق وسائل إعلام كويتية.

وفيما عتبر استشاري الأمراض الوبائية بمستشفى العدان الحكومي الكويتي الدكتور غانم الحجيلان، أن اجمالي الإصابات الفعلية بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) في الكويت، تُقدَّر ما بين 160 إلى 800 ألف إصابة؛ وذلك وفقا لعدة طرق علمية لتقدير عدد الاصابات الحقيقية في المجتمعات، لاسيما مع ارتفاع عدد الاصابات التي لا توجد لديها أعراض للاصابة، والتي قدرتها وزارة الصحة الكويتية بـ 50%.

وقال الحجيلان - في تصريح لصحيفة السياسة الكويتية اليوم الأربعاء - إن الدراسات التقديرية لقياس الاصابات الفعلية في المجتمعات، يعتمد على عدة طرق للقياس، ومنها التقدير وفقاً لأعداد الوفيات؛ حيث تعتمد هذه الطريقة على قياس العدد الفعلي بمقدار ألف مصاب، مقابل كل حالة وفاة، مشيرا إلى أنه بما أن اجمالي الوفيات في الكويت بلغ 334 وفاة، يصبح العدد التقديري للاصابات 334 لف اصابة فعلية.

وأضاف أن التقدير بنسة 80 إلى 20% من الاصابات المعلنة، أي أن الاصابات الفعلية تبلغ أربعة أضعاف المعلنة، وهي الطريقة الثانية لتقدير إجمالي الاصابات في المجتمع، وبما أن الأرقام المعلنة للاصابات تزيد عن 40 ألف اصابة، فالاجمالي التقديري في هذه الطريقة يزيد عن 160 ألف اصابة.

ولفت الحجيلان إلى أن لوس أنجلوس، قدرت الأعداد الحقيقية بأكثر من 20 مرة عن حالات الاصابات المكتشفة باستخدام الأجسام المضادة بالمسحة المخبرية، واذا ما تم تطبيق هذه الطريقة محلياً في الكويت، يصبح مجموع الاصابات الفعلية نحو 800 الف إصابة، خاصة أن أعداد كبيرة من المصابين، لا يوجد لديهم اعراض تدفعهم لطلب الكشف.

وأعرب استشاري الأمراض الوبائية بمستشفى العدان الحكومي الكويتي، عن أمله في أن تقوم وزارة الصحة الكويتية، باعداد تقرير تقديري للحالات الفعلية للاصابة، حتى تم اكتشاف العدد الحقيقي للاصابات؛ لمعرفة هل وصلت الجهود إلى النسبة المطلوبة للمناعة المجتمعية (مناعة القطيع)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة