هل يعالج كورونا عقار بالاستنشاق فى المنزل؟ العالم يتسابق للتوصل لدواء آمن وفعال وسهل الاستخدام.. جيلياد تتوصل لنوع من عقار ريميديسيفير يؤخذ بالبخاخ لعلاج الفيروس للاستغناء عن المستشفيات.. والتجارب أغسطس المقبل

الثلاثاء، 23 يونيو 2020 12:43 م
هل يعالج كورونا عقار بالاستنشاق فى المنزل؟ العالم يتسابق للتوصل لدواء آمن وفعال وسهل الاستخدام.. جيلياد تتوصل لنوع من عقار ريميديسيفير يؤخذ بالبخاخ لعلاج الفيروس للاستغناء عن المستشفيات.. والتجارب أغسطس المقبل هل سيعالج فيروس كورونا عقار ربميديسيفير بالبخاخ فى المنزل ؟
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، أن شركة جيلياد، تقوم بإطلاق تجارب بشرية على نسخة من "ريميديسيفير"، بالاستنشاق، من خلال البخاخات، التي يمكن أن تعالج مرضى فيروس كورونا التاجية في المنزل، قبل حدوث مضاعفات شديدة لهم تتطلب دخولهم المستشفى.


فيروس كورونا وانتاج علاجات جديدة
فيروس كورونا وانتاج علاجات جديدة

من جانبها قالت شركة "جيلياد ساينسز"، أمس، إنها ستبدأ تجارب بشرية على نسخة من دواء مضاد للفيروسات يمكن إعادة استنشاقه لعلاج مرضى فيروس كورونا، حيث تقوم حاليًا بتجنيد متطوعين أصحاء لاختبار سلامة الشكل المستنشق، حيث إنه من المقرر أن تبدأ التجارب في أغسطس، ووعدت الشركة بإنتاج مليوني جرعة علاجية من هذا الدواء بحلول نهاية العام، حيث يعطى  عقار ريميديسفير Remdesivir عن طريق الوريد حاليًا، مما يعني أنه يجب علاج المرضى في المستشفى.

الحق من انتاج شركة هندية
 انتاج العقار من الشركات الهندية

لكن كلا من بحث جيلياد نفسه ودراسة المعاهد الوطنية للصحة (NIH) تشير إلى أن إعطاء الدواء في وقت سابق، قبل أن يعاني المرضى من المضاعفات، يمكن أن يحسن من فرص البقاء على قيد الحياة وأوقات التعافي، لأنه سيكون من السهل استخدامه في المنزل من خلال البخاخ بالاستنشاق.

قالت شركة "جيلياد ساينسز"، إنها تخطط لإنتاج أكثر من مليوني جرعة من دواء فيروس كورونا  COVID-19 المحتمَّل من الأدوية بحلول نهاية العام، وبدء تجارب على نسخة استنشاق أسهل في الاستخدام في أغسطس، حسبما أعلنت الشركة يوم الاثنين.

الشركات الهندية تنتج عقار كوفيفور لعلاج فيروس كورونا
الشركات الهندية تنتج مثائل لعلاج فيروس كورونا

وأضافت الصحيفة، كان عقار ريميديسيفير "Remdesivir "، أول دواء يظهر فعالية ضد  فيروس كورونا COVID-19 في التجارب البشرية، وقد سمح باستخدامه في حالات الطوارئ من قبل العديد من البلدان، بما في ذلك الولايات المتحدة.

وقال الرئيس التنفيذي دانييل أوداي، في بيان له، إن شركة جيلياد أبرمت اتفاقيات ترخيص مع 9 من صانعي أدوية عامة لزيادة المعروض من الدواء.

يأتي ذلك بعد اكتشاف أن إمداد الحكومة الأمريكية ببرنامج إعادة التصميم، الذي تبرعت به جيلياد في وقت سابق من هذا العام، في طريقه إلى النفاد بحلول الشهر المقبل، على الرغم من أن ولايات مثل نيويورك، التي تضررت بشدة وفي وقت مبكر من فيروس كورونا التاجي، تمكنت من السيطرة على أزماتها إلى حد ما، إلا أن طفرات العدوى تظهر بالفعل فيما يقرب من نصف جميع الولايات الأمريكية، خاصة تلك الموجودة في الجنوب.

وأضافت الصحيفة، أنه مع اقتراب الخريف، يقلق الخبراء من أن الطقس البارد، والتلاقي مع الأنفلونزا الموسمية، قد يعني ارتفاعًا كبيرًا في الحالات القادمة، بعد 6 أشهر من وصول فيروس كورونا التاجي إلى الولايات المتحدة، لا يوجد حتى الآن لقاح للوقاية من العدوى، ولا يحصل إلا على ترخيص إعادة التصميم، وبلازما النقاهة من هيئة الأغذية والأدوية الامريكية "FDA "لعلاج فيروس كورونا COVID-19 .

وأضافت الصحيفة، لقد تبرعت جيلياد بـ 607 آلاف جرعة من عقار ريميديسفير للحكومة الأمريكية، بعد أن أظهرت اختبارات المعاهد الوطنية للصحة أن العقار حسن من احتمالات البقاء على قيد الحياة بنحو 13%، ولكن مع وجود ما يقرب من 1000 شخص لا يزالون في المستشفى بسبب فيروس كورونا  COVID-19 اعتبارًا من الأسبوع الماضي، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، وهو رقم يحتمل أن يكون أقل من اللازم، فقد تضاءل المعروض من الأدوية المضادة للفيروسات بسرعة.

وأوضحت، أنه في الأيام الأولى لوباء الفيروس التاجي في الولايات المتحدة، كان السبب الرئيسي للقلق هو أنه سيتم تجاوز أنظمة المستشفيات مع مرضى فيروس كورونا التاجي، ونفاد أجهزة التهوية، مما أدى إلى عدد قتلى أسوأ مما شوهد، تم تفادي هذه الأزمة، لكن المسئولين الصحيين ما زالوا يرغبون في تخفيض مرضى فيروس كورونا من أسرة المستشفيات.

وأكدت الصحيفة، أنه يمكن أن يساعد شكل قابل للاستنشاق من عقار ريميديسيفير remdesivir في تخفيف العبء على المستشفيات في المستقبل، حيث سيتم تسليمه من خلال جهاز البخاخ، والذى يستخدم عادة لعلاج الأشخاص المصابين بالربو.

لسوء الحظ، تجعل بعض المكونات في الدواء من الخطر للغاية إعطاءها على شكل أقراص، حيث يمكن أن تسبب تلفًا خطيرًا في الكبد والكلى إذا أصيبت.

وقالت، هذا الأسبوع، سيبدأ جيلياد في فحص المتطوعين الأصحاء، للمرحلة الأولى من التجارب البشرية، لمعرفة ما إذا كانت الصيغة المستنشقة من عقار ريميديسفير  remdesivir آمنة، حيث لم تحدد شركة جيلياد عدد المتطوعين الذين ستقوم بتجنيدهم، موضحة أنه إذا سارت الأمور على ما يرام، تخطط الشركة لبدء تجارب لعلاج مرضى COVID-19 بحلول أغسطس.

في الأسبوع الماضي، أعلنت جيلياد أيضًا أنها ستبدأ تجارب لعلاج الأطفال المصابين بفيروس كورونا بعقار" ريميديسيفير"، وكذلك تجارب على البالغين التي تجمع بين العقار المضاد للفيروسات، والأدوية الأخرى.

وعلى صعيد آخر قالت وكالة "روتيرز "أن شركة جيلياد قامت باعطاء ترخيص للشركات الهندية لتصنيع مثائل لعقار ريميديسيفير لعلاج فيروس كورونا، بالإضافة إلى 9 شركات أخرى في العالم، مشيرة الى انها تنوى انتاج مليوني جرعة مع نهاية العام.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة