الهند تعيد افتتاح جامعة تعود للقرن الـ 5 الميلادى .. تعرف على التفاصيل

الثلاثاء، 23 يونيو 2020 06:00 ص
الهند تعيد افتتاح جامعة تعود للقرن الـ 5 الميلادى .. تعرف على التفاصيل الجامعة القديمة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

معروف عن الهند إنها دولة متنوعة دينيًا، ولديها العديد من المواقع الأثرية المهمة المرتبطة بالهندوسية والسيخية والجاينية والإسلام، وعلى سبيل المثال لا الحصر، عندما تأسست البوذية منذ أكثر من 2500 سنة ، نصبت الآثار والتماثيل وفتحت الأديرة كمراكز للتعلم، ويُعتقد أن دير نالاندا من بين الجامعات الأولى فى العالم، تم الاعتراف بأهميته التاريخية وأصبح ضمن مواقع التراث العالمى لليونسكو.

Nalanda
 

 

تاريخ دير نالاندا والبوذية

وتقول الحكايات إن الدير يعود إلى عصر بوذا نفسه، وبناءً على الاكتشافات الأثرية تم بناء الدير لأول مرة خلال فترة جوبتا (من القرن الرابع إلى الخامس الميلادى)، وهو أحد العصور الذهبية للثقافة الهندية.

وتطور الدير إلى جامعة رائدة وجذبت العلماء والفلاسفة من جميع أنحاء العالم البوذى، بما فى ذلك المسافر الشهير والباحث Hiuen Tsang (المعروف أيضًا باسم Xuanzang) ، الذى اشتهر بترجمة النصوص البوذية الهندية إلى الصينية، تضمن منهج الجامعة الطب والفلسفة ودراسة الأدب، لعبت الجامعة دورًا حاسمًا فى تطوير الدين فى التبت والصين وجنوب شرق آسيا. كان خريجو الجامعة مؤثرين فى تطوير العديد من الطوائف البوذية، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع ancient-origins.

رعى العديد من الملوك الأقوياء الدير ، بعضهم من أماكن بعيدة مثل مملكة إندونيسيا، بعد فترة جوبتا دخلت البوذية فى انحدار بطيء  لكن الدير وجامعته استمروا فى جذب دعم الشخصيات القوية مثل الإمبراطور هارشا الذى جمع لفترة وجيزة جزءًا كبيرًا من شمال الهند فى القرن السابع الميلادى.

من القرن الحادى عشر الميلادى ، داهم المسلمون على نطاق واسع فى شمال الهند وأسسوا فى نهاية المطاف سلطنة دلهي،  تعرض دير نالاندا للهجوم مرتين من قبل المغيرين وأعيد بناؤه ، ولكن فى النهاية دمره جيش من سلالة المماليك التركية فى القرن الثانى عشر، وأدت الفتوحات الإسلامية إلى تراجع سريع فى البوذية واليوم لم تعد ديانة رائدة فى الهند.

فى عام 1915 ، تم التنقيب فى الموقع من قبل علماء الآثار البريطانيين وفى عام 2010 كلفت الحكومة الهندية جامعة جديدة ليتم بناؤها فى نالاندا. لأول مرة منذ 800 عام  يدرس الطلاب فى الموقع التاريخي.

بقايا دير وجامعة نالاندا

يمتد موقع نالاندا الأثرى إلى أكثر من 30 فدانًا، اكتشف عدد من الحفريات الكثيرة من المجمع الأصلى الذى يتكون من ستة معابد من الطوب، وأحد عشر ديرًا بوذيًا فى الموقع.

تتمركز جميع الأديرة حول فناء ولديها العديد من الزنازين، بالإضافة إلى قاعة الصلاة ،ولا يزال من الممكن رؤية بقايا المطابخ ومخازن الحبوب والمزيد. تم بناء المعابد بأسلوب بوذى تقليدى ، كانت معارض المنحوتات الجصية التى تصور مشاهد من حياة بوذا والأساطير البوذية فى الماضي.

تم تصميم وبناء المعبد الأكبر، الواقع جنوب الموقع ، فى الأصل ببرج فى كل زاوية، تحتوى بعض المنافذ المقطوعة فى الجدران على صور بوذية تعود إلى فترة جوبتا وداخل المعبد ، تعرض اللوحات المنحوتة روائع من الفن الهندى البوذي.

زيارة دير نالاندا

يقع موقع نالاندا الأثرى فى سهل شمال الهند ، فى منطقة نالاندا ، وليس بعيدًا عن باتان ، عاصمة ولاية بيهار، تتوفر وسائل النقل العام إلى الحديقة الأثرية ويتم فرض رسوم لدخول المجمع، يحتوى المتحف الموجود فى الموقع على العديد من القطع الأثرية البوذية التى تم العثور عليها فى الدير والجامعة القديمة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة