أكرم القصاص - علا الشافعي

الجندي المجهول.. هيرمان مينكوفسكى مطور نظرية النسبية الخاصة

الثلاثاء، 23 يونيو 2020 07:30 ص
الجندي المجهول.. هيرمان مينكوفسكى مطور نظرية النسبية الخاصة هيرمان مينكوفسكي
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رغم أن ألبرت آينشتاين هو واضع نظرية النسبية، إلا أن الكثيرين لا يعرفون أن استاذه هيرمان مينكوفسكي هو صاحب النظرية أقدم، حيث طور النظرية النسبية الخاصة عام 1907م وهي النظرية التي صاغها تلميذه السابق ألبرت آينشتاين عام 1905م، ونتيجة إسهامات مينكوفسكي أمكن فهم النسبية هندسياً نظرية زمكان رباعي الأبعاد، وهو ما يعرف باسم زمكان مينكوفسكي.


هيرمان مينكوفسكي

هو عالم رياضيات وفيزياء ألماني روسي المولد، حيث ولد في 22 يونيو 1864م وتوفي في 18 يناير 1909م، وقد عمل أستاذا للرياضيات في كونيجسبيرج وزيورخ وجوتينجن، وقد طور هندسة الأعداد واستخدم أساليب هندسية لحل المشاكل في نظرية الأعداد والفيزياء الرياضية ونظرية النسبية. وهو يعتبر من مؤسسي علم الهندسة المحدبة.

 

تطويره للنسبية الخاصة

أدرك مينكوفسكي في عام 1907م أن نظرية النسبية الخاصة التي نشرها تلميذه السابق ألبرت آينشتاين في عام 1905م استنادا إلى الأعمال السابقة للورنتز وبوانكاريه، يمكن أن تفهم بشكل أفضل في فضاء رباعي الأبعاد، والمعروف باسم "زمكان مينكوفسكي"، حيث لا يتم الفصل بين المكان والزمان ولكن يندمجان في أربعة أبعاد سميت زمكان، والتي هندسة لورنتز في النسبية الخاصة يمكن أن تكون ممثلة على نحو فعال.

حيث توقع العالم مينكوفسكي أن الضوء يُمارس قوة سحب … ونتيجة إسهامات العالم هيرمان مينكوفسكي أمكن فهم النظرية النسبية لأينشتاين هندسياً، ويمكن أن تفهم النظرية النسبية لأينشتاين بشكل أفضل في فضاء رباعي الأبعاد، والمعروف باسم “زمكان مينكوفسكي” حيث لا يتم الفصل بين المكان والزمان ولكن يندمجان في أربعة أبعاد سميت” زمكان مينكوفسكي”.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة