إيه الفرق بين نظام "بايدو" و " GPS" للملاحة

الثلاثاء، 23 يونيو 2020 02:15 ص
إيه الفرق بين نظام "بايدو" و " GPS" للملاحة خرائط
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لسنوات طويلة كان نظام الملاحة GPS هو السائد في العالم، إلا أنه مؤخرا بدأ نظام ملاحة آخر في الظهور، وهو نظام الملاحة الصيني "بايدو" والذى قيل إنه أكثر دقة، حيث يعتمد على الملاحة بالأقمار الصناعية، وفيما يلى نعرض أبرز الاختلافات والفروق بين النظامين كما يلى:

-نظام بايدو للملاحة بالأقمار الصناعية

هو نظام صيني للملاحة بالأقمار الصناعية، ويتكون النظام من مجموعتين من الأقمار الصناعية - واحدة مخصصة للاختبار المحدود تعمل منذ 2000، والثانية تمثل نظامًا كاملًا للملاحة وهي حاليًا قيد التكوين، كذلك فإن نظام بايدو الأول يحمل اسم نظام بايدو التجريبي للملاحة بالأقمار الصناعية ويتكون من 3 أقمار الصناعية ويقدم تغطية وتطبيقات محدودتان، ويقدم النظام خدمات الملاحة للمستخدمين في الصين والمناطق المجاورة منذ 2000.

أما الجيل الثاني من النظام، المسمى رسميًا نظام بايدو للملاحة بالأقمار الصناعية ويسمى أيضًا البوصلة COMPASS وBeiDou-2 سيكون نظامًا عالميًا للملاحة بالأقمار الصناعية، يتكون من 35 قمرًا صناعيًا، وهو قيد الإنشاء ابتداءً من يناير 2013.

وقد أصبح النظام عاملًا في الصين في ديسمبر 2011، مستخدمًا 10 أقمار صناعية، وبدأ في تقديم خدمات الملاحة للمستخدمين في منطقة آسيا-المحيط الهادئ في ديسمبر 2012، ومن المخطط أن يوفر خدمات الملاحة على مستوى عالمي عند اكتمال بناء النظام في 2020.

BeiDou-2

 

 نظام GPS العالمي

يعد نظام التموضع العالمي "Global Positioning System" ويرمز له (GPS) هو نظام ملاحة عبر الأقمار الصناعية يقوم بتوفير معلومات عن الموقع والوقت في جميع الأحوال الجوية في أي مكان على أو بالقرب من الأرض حيث هناك خط بصر غير معاق لأربعة أو أكثر من أقمار ال GPS.

ويوفر النظام قدرات مهمة للمستخدمين العسكريين والمدنيين والتجاريين في جميع أنحاء العالم، وقد أنشأت حكومة الولايات المتحدة النظام وهي التي تحافظ عليه وجعلت الوصول له مجاني لأي شخص لديه جهاز استقبال GPS.

وقد بدأت الحكومة الأمريكية مشروع ال GPS في 1973 للتغلب على قيود نظام الملاحة السابق، حيث دمجت أفكار سابقة من ضمنها دراسات هندسية سرية من ستينات القرن الماضي. وزارة الدفاع الأمريكية هي التي طورت النظام، الذي استعمل في الأصل 24 قمراً صناعي، وقد اصبح النظام يعمل بشكل كامل في 1995، فيما أدى التقدم في التكنولوجيا والمطالب جديدة على النظام القائم إلى تحديث نظام ال GPS وتنفيذ الجيل القادم وهو ال GPS III.

 

Global Positioning System










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة