انت مدمن ولا لأ ..اعرف مقدار وقتك على السوشيال ميديا .. عملاق التواصل ينافس بميزة Your Time on Facebook.. وميزة Time Watched تساعدك على معرفة الوقت على يوتيوب.. وتيك توك يتيح ميزة إدارة وقت الشاشة

الثلاثاء، 23 يونيو 2020 08:00 م
انت مدمن ولا لأ ..اعرف مقدار وقتك على السوشيال ميديا .. عملاق التواصل ينافس بميزة Your Time on Facebook.. وميزة Time Watched تساعدك على معرفة الوقت على يوتيوب.. وتيك توك يتيح ميزة إدارة وقت الشاشة تواصل اجتماعي
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع بقاء الكثير من المستخدمين فى المنازل خلال فترة العزل المنزلى، أصبح الكثيرون منهم مدمنين على استخدام شبكات التواصل الاجتماعى وتطبيقات السوشيال ميديا المختلفة، الأمر الذى قد يتحول إلى إدمان خاصة مع طول الساعات التى يقضيها المستخدمون أمام الشاشات، لكن شركات التكنولوجيا المختلفة وفرت فى وقت سابق عدد من الأدوات التى تتيح للمستخدمين مراقبة الوقت الذى يقضونه على شبكات التواصل الاجتماعى، لتتيح لهم التحكم فى وقتهم الخاص، وفيما يلى نعرض كيف يمكن الاستفادة من هذه الأدوات:

فيس بوك

فى محاولة منه ليصبح أكثر شفافية ويمنح المستخدمين تحكما أكثر، قامت شركة فيس بوك بطرح أداة لمواقعها الاجتماعية، وأتاحت للمستخدمين ميزة Time on Facebook والتى تتيح معرفة عدد الدقائق والساعات اليومية التى قضوها فى استعمال التطبيق، وفيما يلى نعرض كيف يمكن للمستخدمين الوصول إليها كما يلى:

- فى البداية يفتح المستخدم تطبيق فيس بوك على هاتفه الذكى سواء أندرويد أو iOS.

- يتوجه المستخدم إلى القائمة الجانبية المتمثلة فى ثلاثة شرط أفقية.

- يبحث داخل هذه القائمة عن قسم Settings & Privacy أو الإعدادات والخصوصية، ويضغط عليه.

- سيجد ضمن هذا القسم خيار يعرف بـ "Your Time on Facebook"، اضغط عليه.

- بمجرد الضغط عليه ستظهر صفحة جديدة، تعرض بالأعلى الوقت الذى قضاه المستخدم على فيس بوك خلال اليوم عبر قسم Time per Day.

- كما سيظهر أسفلها قائمة تعرض متوسط الوقت الذى قضيته فى استخدام تطبيق فيسبوك خلال الأسبوع الماضى.

- بالضغط على أى يوم سوف يظهر لك الوقت فورًا بالأعلى.

 

شبكة يوتيوب

يمكن أن يكون يوتيوب إدمانا تمامًا، خاصة عندما تضطر إلى البقاء فى المنزل، حيث تبدأ فى مشاهدة مقطع فيديو قصير مثير للاهتمام ثم يتم إعادة توجيهك إلى عدة مقاطع فيديو أخرى، وقبل أن تدرك، ينتهى بك الأمر بقضاء ساعتين على يوتيوب، قد يؤدى هذا إلى الشعور بالذنب لدى البعض، معتقدًا أنه كان بإمكانهم قضاء ساعات يوتيوب هذه لإنجاز بعض الأعمال المنزلية أو أعمال أخرى.

ولمعرفة مقدار الوقت الذى تقضيه على أساس يومى، يقدم يوتيوب ميزة الرفاهية الرقمية على كل من تطبيقات Android وiOS، وفيما يلى كيفية التحقق من وقت استخدامك على يوتيوب:

- افتح تطبيق يوتيوب على هاتف iPhone أو Android

- اضغط فوق رمز ملف التعريف الخاص بك فى الزاوية العلوية اليمنى.

- اضغط على وقت المشاهدة أو "Time Watched"، والذى يمنحك عرضًا دقيقًا للوحة التحكم لمقدار الوقت الذى قضيته على يوتيوب.

- يتم حساب هذا الوقت عبر جميع الأجهزة المرتبطة بحسابك على يوتيوب ولا يتضمن الوقت الذى يقضيه فى تطبيق يوتيوب Music.

هناك إعدادات أخرى قد تساعدك على قضاء وقت أقل على يوتيوب.، فهناك خيار يسمى "ذكرني لأخذ استراحة"، وباستخدام هذا الخيار، يمكنك أن تطلب من يوتيوب مطالبة ما إذا كنت قد أمضيت الكثير من الوقت فى مشاهدة مقاطع الفيديو أم لا، وهناك خيار آخر يسمى "ذكرني عندما يحين وقت النوم" يساعدك فى تحديد الوقت الذى تذهب فيه للنوم وسيخبرك يوتيوب تلقائيًا بإغلاق التطبيق والذهاب للنوم.

- تيك توك

أطلق TikTok ميزة لهذا الغرض فى أبريل 2019، تنبه المستخدم بعد وصوله إلى حد الاستخدام الخاص به، ولكن يتم وضعها فى الإعدادات، لذلك فإن الكثير من المستخدمين قد لا يعرفون حتى أنها موجودة، وفيما يلى مكان العثور على ميزة إدارة وقت الشاشة TikTok، حتى تتمكن من معرفة مقدار الوقت الذى تقضيه فى التطبيق:

-افتح TikTok وانتقل إلى علامة تبويب ملفك الشخصي.

- اضغط على النقاط الثلاث فى الجانب الأيمن وحدد "الخصوصية والإعدادات".

- بعد ذلك ابحث عن "عام" وحدد "الرفاهية الرقمية".

- ستجد هناك "إدارة وقت الشاشة" هناك.

- لاستخدامه، حدد إعدادات الوقت التى تريدها، ثم قم بتشغيله.

- بمجرد العثور على الميزة، ستتمكن من تحديد تفضيلاتك. يتم تعيين الحد الزمنى على 60 دقيقة افتراضيًا، ولكن إذا قمت بالنقر فوقه، يمكنك الاختيار من 40 دقيقة أو 60 دقيقة أو 90 دقيقة أو 120 دقيقة على الأقل، بعد تحديد الحد الزمنى، اضغط على "تشغيل إدارة وقت الشاشة" ثم ستختار رمز مرور مكونًا من أربعة أرقام.

 

انستجرام

 عمل انستجرام على توفير خاصية مباشرة من ضمن أدوات التطبيق يمكنها مساعدة المستخدمين فى معرفة الوقت الذى يقضونه على تطبيق انستجرام، والتى نعرضها كما يلى:

-فى البداية عليك التوجه إلى تطبيق انستجرام، وبعدها قم بالضغط على أيقونة حسابك الموجودة فى الصفحة الرئيسية.

- بعد ذلك قم بالانتقال إلى القائمة الموجودة أعلى اليمين.

- من بعدها قم بالضغط على Your Activity حتى يتم معرفة وقتك الذى تقضيه على انستجرام.

- سوف تلاحظ فى الأعلى وجود متوسط يومى لوقتك المقضي على انستجرام.

- يوجد فى الأسفل مخطط بياني للأسبوع بالكامل، ومن خلال الضغط على العمود المطلوب سوف تظهر لك المدة المستخدمة لتطبيق انستجرام فى هذا اليوم.

- يمكنك تفعيل وضع التنبيه اليومى حتى تحد من استخدامك لتطبيق انستجرام وذلك عبر الذهاب إلى خيار Set Daily Reminder.

- ومن ثم قم باختيار الوقت الذى تريده بالساعة والدقيقة، وبعدها اضغط علىSet Reminder.

 ومن خلال كافة هذه الخطوات سوف تتمكن من معرفة وقتك اليومى الذى تقضيه على تطبيق انستجرام، وأيضاً بإمكانك إدارة ذلك الوقت والحدّ منه بطريقة صحيحة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة