صحيفة إيطالية:سد النهضة يهدد البنية التحتية لإثيوبيا ويقضى على تراث الإثيوبيين

الإثنين، 22 يونيو 2020 04:29 م
صحيفة إيطالية:سد النهضة يهدد البنية التحتية لإثيوبيا ويقضى على تراث الإثيوبيين سد النهضة الإثيوبى
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "لا ستامبا" الإيطالية فى تقرير لها بعنوان "سد النهضة يهدد التقاليد فى اثيوبيا" إن سد النهضة الاثيوبى يعتبر تهديدا خطيرا للشعوب الأصلية فى وادى أومو كما أنه سيؤدى الى اختفاء دورة الفيضانات الطبيعية، وقال المصور الرومانى ماركو بالومبى إن "صور الشعوب الأصلية فى أى بلد هى ثقافتها ،إلا أن سد النهضة فى اثيوبيا سيتسبب فى تهديد التقاليد فى اثيوبيا، وسيمحو الشعوب الأصلية".

لا ستامبا
لا ستامبا

 

وقالت الصحيفة إن "الحكومة الإثيوبية قررت منذ فترة طويلة، سد مجرى أومو بسد كبير "النهضة" لمضاعفة إنتاج الكهرباء، ولكن من ناحية آخرى لم تدرك الحكومة الإثيوبية حتى الآن أنها تقضى على تراثها وتهدد بنياتها التحتية، فضلا عن القضاء على الحياة التقليدية لـ 200 الف شخص من شعوب كارو ومرسى وحمر وعفر العرقية، وهم من السكان القبليين الفقراء للغاية الذين عاشوا دائما على طول النهر الكبير كمربين وصيادين ومزارعين ، واضطروا إلى التخلى عن أرضهم.

وأوضحت الصحيفة فى تقريرها أن هناك الكثيرون الآخرون من عانوا من هذا التغيير الذى تم فرضه بشكل صارم من أجل السد، الذى سيؤدى بطبيعة الحال إلى القضاء على أى رواسب غرينية الغنية بالمواد الخصبة كما أنه سيمنع الفيضانات السنوية التى تغذى الأراضى الزراعية والمراعى.

وقال راعى ومزارع من كارو للمصور بالومبى، الذى ذهب إلى إثيوبيا "هل تستطيع أن تبعد عن أرض اجدادك ، فالحياة كانت هنا وسُلبت مننا".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة