خالد صلاح

التباعد الاجتماعى والنظافة.. أولى ممارسات القضاء على الطاعون منذ 700 عام

الإثنين، 22 يونيو 2020 10:00 م
التباعد الاجتماعى والنظافة.. أولى ممارسات القضاء على الطاعون منذ 700 عام الطاعون
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منذ ما يقرب من 700 عام ، لم يكن لدى الأطباء والمسئولين الصحيين الذين يقاتلون تفشيًا مدمرًا  هو الطاعون الدبلى فى إيطاليا فى العصور الوسطى أى فكرة عن الفيروسات أو البكتيريا، لكنهم فهموا ما يكفى عن الموت الأسود لتنفيذ بعض أول تدابير مكافحة العدوى فى العالم.

بدءًا من عام 1348، بعد وقت قصير من وصول الطاعون إلى مدن مثل البندقية وميلانو، وضع مسئولو المدينة تدابير الصحة العامة الطارئة التى تنذر بأفضل الممارسات التى نقوم بها اليوم بسبب كورونا المتمثلة فى الابتعاد الاجتماعى وتطهير الأسطح.

black-death-gettyimages-515359722

قال الباحث جين ستيفنز كروشو، "لقد كانوا يعلمون أنه يجب عليك توخى الحذر الشديد بشأن السلع التى يتم تداولها، لأن المرض يمكن أن ينتشر على الأشياء والأسطح، وأيضا حاول بقصارى جهدك من الحد من الاتصال من شخص لآخر"، جاء ذلك فى  محاضر أول فى التاريخ الأوروبى الحديث فى جامعة أكسفورد بروكس بحسب ما ذكر موقع هيستورى .

الحجر الصحى الأول

كانت مدينة راجوسا الساحلية فى البحر الأدرياتيكى (دوبروفنيك الحديثة) أول من مرر تشريعًا يتطلب الحجر الإلزامى لجميع السفن القادمة والقوافل التجارية من أجل فحص العدوى.

يقرأ أنه فى 27 يوليو 1377 ، أصدر المجلس الرئيسى للمدينة قانونًا "ينص على أن أولئك الذين يأتون من مناطق موبوءة بالطاعون لن يدخلوا  المدينة إلا إذا قضوا شهر على جزيرة مرجان أو فى بلدة كافتات بغرض التطهير.

أهمية "الحجر الصحي" لمدة 40 يومًا

حدد مسئولو الصحة الحجر الصحى مدة 40 يومًا لأن الرقم كان له أهمية رمزية ودينية كبيرة بالنسبة للمسيحيين فى العصور الوسطى. عندما غمر الله الأرض ، أمطرت لمدة 40 يومًا و 40 ليلة ، وصام يسوع فى البرية لمدة 40 يومًا.

يقول ستيفنز كروشو إنه حتى قبل وصول الطاعون ، فإن مفهوم الكتاب المقدس لفترة 40 يومًا من التطهير قد انتقل إلى الممارسات الصحية. على سبيل المثال بعد الولادة  من المتوقع أن تستريح الأم لمدة 40 يومًا.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة