أكرم القصاص - علا الشافعي

100 لوحة عالمية.. "شارع المعز" شعب يحب الحياة

الجمعة، 19 يونيو 2020 08:00 ص
100 لوحة عالمية.. "شارع المعز" شعب يحب الحياة لوحة شارع المعز
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشاهد، اليوم، لوحة "شارع المعز" لـ  الفنان البريطانى "اوين براون كارتر" الذى عاش فى الفترة بين عامى (1806-1859)، واستطاع من خلال لوحاته أن يرصد عددا من مظاهر الحياة فى مصر.
 
ونرى فى اللوحة شارع المعز كما نعرفه الآن بمبانيه التراثية ومآذنه الفاطمية والمملوكية، وهو حافل بالناس منذ زمن يزيد عن المائة وسبعين عاما.
 
شارع المعز
 
وفى اللوحة نرى محفلا، ربما يكون عرسا، للأسف لم تقترب اللوحة أكثر من الوجوه، لكن حسبما نرى ونلمح نرى فى البداية رجالا فى أيديهم آلات موسيقية، وخلفهم امرأتان، ثم نرى محفلا يبدو أن امرأة فى زى خاص تتقدمه وخلفها نسوة، بينما رجال أشداء يمسكون بطرف المحمل، وخلفهم وعلى جانبيهم الوفود.
ورغم أن الملامح غير واضحة، لكن الاحتفال واضح جدا، وحاشد بكل ما فيه، وكاشف عن كون هذا البلد يحب الحياة، يستغل كل الظروف لصناعة البهجة.
كان المستشرقون شغوفين جدا باصطياد لحظات معينة يعبرون من خلالها عن ثقافة المصريين وحياتهم، يعرفون أن مثل هذه اللحظات هى التى يحب الناس رؤيتها فى الخارج.
 
 ويعد شارع المعز واحدا من أشهر شوارع القاهرة، بل من أشهر شوارع مصر، بكل ما فيه من تراث إسلامى عظيم، يأتى إليه الناس من العالم كله لمشاهدته ورؤيته.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة