السوشيال ميديا تواصل تحديها لترامب.. فيسبوك يحذف إعلانا لحملته لانتهاكه سياسة مناهضة الكراهية.. وتويتر يصنف تغريدته عن CNN بأنها "إعلام متلاعب به".. واشنطن بوست: قرارات قد تزيد التوتر بين الرئيس ووادى السليكون

الجمعة، 19 يونيو 2020 07:05 م
السوشيال ميديا تواصل تحديها لترامب.. فيسبوك يحذف إعلانا لحملته لانتهاكه سياسة مناهضة الكراهية.. وتويتر يصنف تغريدته عن CNN بأنها "إعلام متلاعب به".. واشنطن بوست: قرارات قد تزيد التوتر بين الرئيس ووادى السليكون ترامب والسوشيال ميديا
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى الوقت الذى يكثف الرئيس الأمريكى دونالد ترامب اعتماده على مواقع التواصل الاجتماعى كأحد أدواته الإستراتيجية الرئيسية للفوز بثقة الناخبين قبل أشهر قليلة من سباق الرئاسة، الذى يسعى فيه للفوز بفترة رئاسية ثانية، تتوالى ضربات شركات السوشيال ميديا له ولحملته بقرارات سلبية بشأن تغريداته على تويتر أو إعلانات على فيس بوك.

وشهد أمس الخميس إعلانين من عمالقة التكنولوجيا يمثلان ضربة لجهود ترامب لتعزيز قاعدة أنصاره، لاسيما وأن الأمر تكرر بشكل خاص خلال الأسابيع الأخيرة. حيث قالت شركة فيس بوك إنها أزالت إعلاناً لحملة إعادة ترامب يظهر به شعار تم استخدامه فى ألمانيا خلال حكم النازى. وقال فيس بوك إن  الإعلان كان يحتوى على مثلث أحمر مقلوب شبيه بذلك الذى استخدمه النازيون لوصم خصومهم، مثل الشيوعيين.

المثلث الأخمر المقلوب
المثلث الأحمر المقلوب


 

لكن موقع التواصل الاجتماعى رأى أن الإعلان يمثل انتهاكا لسياسته الخاصة برفض الكراهية. وأكد  ناثانيال جليتر ، رئيس السياسة الأمنية بفيس بوك، أنهم لا يسمحون بالشعارات التى تمثل منظمات أو إيديولوجيات مليئة بالكراهية، إن لم تكن فى سياق ما او محل إدانة، بحسب ما قالت "بى بى سى".

من جانبها، علقت حملة ترامب على القرار، وقالت إنها كانت تقصد جماعة "أنتيفا" التى يقولون إنها تستخدم نفس الشعار. وقال المتحدث باسم حملة ترامب، تيم مورتو إن "المثلث الأحمر المقلوب رمز تستخدمه أنتيفا، لذا كان موجوداً فى إعلان عن أنتيفا، وهى الحركة التى يسعى ترامب لتصنيفها على قوائم الإرهاب.

 

ولفت المتحدث باسم حملة ترامب إلى وجود إيموجى على فيس بوك على هيئة مثلث أحمر مقلوب، والذى يبدو مشابها لنفس الشعار.

من ناحية أخرى ، صنف موقع التواصل الاجتماعى تويتر مقطع فيديو نشره الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بخانة "إعلام متلاعب فيه"، وذلك فى إجراء هو الثالث الذى تتخذه الشركة ضد ترامب خلال شهر واحد، وفقا لشبكة سى إن إن الأمريكية.

وكان الرئيس ترامب قد نشر مقطع فيديو مع تصميم مزيف لشبكةCNN، وقال فى الفيديو إن "أمريكا ليست المشكلة.. بل الإعلام المزيف". وقال المتحدث باسم تويتر أن "هذه التغريدة صنفت كإعلام متلاعب فيها استنادا إلى سياساتهم المتعلقة بوسائل الإعلام الاصطناعية والتلاعبية لإعطاء الناس مزيدا من السياق".

ويظهر فى مقطع الفيديو الذى يمتد لـ60 ثانية ويبدأ بمقطع فيديو نال نسبة مشاهدات عالية، طفل أسود يركض من طفل أبيض، فى حين كتب على التصميم المزيف لـCNN المضاف على المقطع: "رضيع خائف يهرب من طفل عنصرى"، قبل أن يعرض باقى الفيديو الذى يظهر فيه الطفلان يركضان صوب بعضهما ويتعانقا.

ورد المتحدث باسم CNN على تغريدة ترامب، مساء الخميس قائلا: إن الشبكة الأمريكية قامت بتغطية القصة كما وقعت، كما نشرت CNN مواقف الرئيس تجاه العرق (وأرقام استطلاع الرأى الخاصة به)، وأكد أنهم سيواصلون العمل مع الحقائق يدعون ترامب للقيام بالأمر ذاته، بدلا من التغريد بمقاطع فيديو مزيفة تستغل الأطفال الأبرياء. وأضاف قائلا: "كن أفضل".

وبدأت الأزمة بين ترامب وموقع تويتر بعدما اعتبر أحد تغريداته "غير موثوقة" الشهر الماضى، وهو ما رد عليه ترامب بتوقيع قرار تنفيذى يرفع الحصانة القانونية التى كانت ممنوحة لمنصات التواصل، بموجب حماية حرية التعبير، ما يفتح الباب أمام مقاضاة تلك المنصات.

 

وقال ترامب إن منصات التواصل الاجتماعى بات لديها "نفوذ افتراضى غير محدود لفرض الرقابة والقيود على أى شكل من أشكال التواصل بين المواطنين العاديين، ولا يمكننا أن ندع ذلك يحدث، خصوصا عندما يبدءون فى فعل ما يفعلونه، لأنهم يفعلون الأشياء بشكل غير صحيح".

وعلقت صحيفة واشنطن بوست على قرار تويتر وقالت إنه يمكن أن يفاقم العلاقة المتوترة بالفعل بين وادى السليكون وترامب الذى صعد مزاعمه فى الاسابيع الأخيرة بشان انحياز السوشيال ميديا ضد المحافظين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة